رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مدبرو تفجيرات بروكسل خططوا لاستهداف فرنسا أولا
توجيه تهمة الإرهاب لـ»صاحب القبعة».. وألمانيا تحذر من هجمات عليها

عواصم عالمية - وكالات الأنباء :
كشف الادعاء البلجيكى أمس عن أن مدبرى تفجيرات بروكسل التى وقعت فى ٢٢ مارس الماضى كانوا يخططون فى باديء الأمر لشن هجوم جديد فى فرنسا، لكنهم نفذوا هجومهم فى بلجيكا حيث يقيمون، بسبب اشتداد المداهمات الأمنية واعتقال مشتبه بهم بارزين فى هجمات باريس التى وقعت فى نوفمبر الماضي.

وقالت النيابة العامة فى بيان «أظهرت عوامل عديدة فى التحقيق أن الجماعة الإرهابية كانت تنوى فى بادئ الأمر شن هجوم آخر فى فرنسا، وعندما فوجئوا بسرعة التقدم فى التحقيق اتخذوا قرارا بضرب بروكسل».

وكانت التحقيقات فى هجمات باريس قد كشفت أن العديد من المهاجمين كانوا يقيمون فى بلجيكا ومنهم مشتبه بهم رئيسيون مثل صلاح عبد السلام.

وفى غضون ذلك، وجه القضاء البلجيكى التهمة رسميا إلى محمد عبرينى أحد المشتبه بهم الرئيسيين فى اعتداءات بروكسل، والمتهم أيضا فى ملف اعتداءات باريس.

واعترف عبرينى - البلجيكى الجنسية المغربى الأصل - بأنه «الرجل صاحب القبعة» الذى ظهر فى لقطات لكاميرات المراقبة فى مطار بروكسل إلى جانب الانتحاريين اللذين فجرا نفسيهما.

وكان عبرينى - ٣١ عاما - أكثر المطلوبين فى أوروبا منذ ديسمبر الماضى بعد أن رصدته كاميرات مراقبة يستقل سيارة مع صلاح عبد السلام - المشتبه به الرئيسى فى هجمات باريس- أثناء توجههما من بروكسل إلى باريس قبل الهجمات التى وقعت فى العاصمة الفرنسية.

وقال الإدعاء إنه بعد أن غادر عبرينى المطار تخلص من معطفه بإلقائه فى صندوق قمامة ثم باع قبعته.

وقال مكتب الادعاء الاتحادى البلجيكى «وجهت له تهمة الاشتراك فى أنشطة جماعة إرهابية والقتل الإرهابي».

وفى سياق آخر، حذر هانز جورج ماسن رئيس جهاز المخابرات الداخلية الألمانى «بي.إف.في» أمس من أن تنظيم داعش الإرهابى يريد تنفيذ هجمات فى ألمانيا، معترفا بأن الوضع الأمنى فى البلاد «خطير للغاية».

وقال ماسن لصحيفة «فيلت أم زونتاج» الألمانية إنه «ليس لدينا أى علم فى هذه اللحظة بأى خطط ملموسة لشن هجمات إرهابية فى ألمانيا»، إلا أنه أكد أن دعاية التنظيم تهدف إلى تشجيع أنصاره على أخذ زمام المبادرة لشن هجمات فى ألمانيا.

وقال ماسن إن هناك عدة قضايا تربط بين ألمان عائدين من سوريا بخطط لشن هجمات وحذر من أن الخطر الذى يشكله المتطرفون من ألمانيا ما زال»قويا».

وردا على سؤال حول عدد المتطرفين الذين يُصنفون على أنهم شديدو الخطورة، قال ماسن إنه يوجد نحو ١١٠٠ متطرف يُنظر إليهم على أنهم خطر إرهابى محتمل.

وأضاف أن جهازه على علم بنحو ٣٠٠ محاولة من سلفيين ومتطرفين آخرين لتجنيد لاجئين.

وأضاف «أشعر بقلق بشكل خاص من القُصر الكثيرين الذين ليس معهم ذويهم، فهذه الفئة يجرى استهدافها عن عمد».

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/04/11 06:51
    0-
    1+

    بلجيكا-بروكسل تحولت الى مزرعة متميزة للارهابيين وعصابة1928
    جنت على نفسها براقش ،،، فقد تركوا لهم الحبل على الغارب للنمو والانتشار تحت مزاعم التشدق بالحريات والديموقراطية... فهل يستوعبون الدرس ويدركون أنهم ثعابين فتاكة غادرة لا أمان لها؟!
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق