رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«روزاليوسف» وتسعون عاماً من الإبداع

حنان النادى
فى السادس والعشرين من أكتوبر عام 1925 صدر العدد الأول من مجلة روزاليوسف، والتى سرعان ما انتشرت انتشارا واسعا ثم تحولت بعدها إلى مجلة سياسية. كان وراء صدور هذه المجلة سيدة تعتبر من أهم رائدات الصحافة فى مصر تدعى روزاليوسف، وقد وهبت هذه السيدة مجلتها لخدمة الوطن والدفاع عن قضاياه، بعدها فى عام 1935 صدرت جريدة روزاليوسف اليومية والتى كان من ابرز محرريها عباس العقاد، ومحمود عزمى، ثم صدرت بعدها فى عام 1956مجلة صباح الخير.

واحتفالا بمرور 90 عاما على صدور مجلة روزاليوسف و60عاما على مجلة صباح الخير، وبرعاية مؤسسة روزاليوسف بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية يقام حاليا بقصر الفنون بساحة دار الأوبرا معرض تشكيلى بعنوان"90 سنة إبداع"، افتتحه أمس الكاتب حلمى النمنم وزير الثقافة ود.خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية والمهندس عبدالصادق الشوربجى رئيس مجلس إدارة مؤسسة روزاليوسف، ويستمر حتى 21 من ابريل الجارى.

يضم المعرض اكثر من 200 عمل فنى لفنانى ورواد الإصدارين سواء كانوا من الراحلين أو المعاصرين أو من الفنانين الزائرين اللذين شاركوا على صفحات المجلتين على مدار السنوات الماضية، جاءت الأعمال بخامات ورؤى مختلفة وفق رؤية كل فنان، كما يضم المعرض قسما خاصا بالرسوم الكاريكاتورية، ومن المشاركين فى المعرض، الحسين فوزى، عبدالغنى ابوالعنين، بيكار، جمال كامل، هبة عنايت، إيهاب شاكر، جورج البهجورى، مأمون، إبراهيم عبدالملاك، صلاح جاهين، صاروخان، رخا، جمعة، ورءوف عياد، كما يشارك من الجيل الجديد سامى أمين، محمد الطراوى، جمال هلال، عمرو سليم واحمد جعيصة، ويشارك من الزائرين حلمى التونى، يحيى عبده، عبدالمعبود، حسن درويش، حازم فتح الله، هند عدنان، محمد الناصر، إبراهيم الدسوقى، سامى الزينى، محمد عبلة وغيرهم.

يقول المنسق العام الفنان محمد الطراوي: الأعمال المعروضة بعضها من مقتنيات مؤسسة روزاليوسف والبعض الأخر تم استعارته من مقتنى الإعمال او من اسر الفنانين الراحلين، بالإضافة إلى أعمال المعاصرين، ويضيف الطراوى، سيقام على هامش المعرض مسابقة للرسم الصحفى، كما ستعقد عدة ندوات ثقافية فى موضوعات متعددة مثل، فن الكاريكاتير كسلاح للمقاومة، ودور روزاليوسف فى مجال الرسم الصحفى، وإثراء المطبوعات، يدير الندوات مجموعة من النقاد والفنانين، منهم عزالدين نجيب، صلاح بيصار، أسامة عفيفى، مصطفى عبدالله، ويُقام حفل تكريم لرواد الفنانين فى ختام المعرض بالمسرح الصغير بالأوبرا.

ويعلق الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية: "تسعون عاماً حملت مؤسسة روزاليوسف أمانة الكلمة مُدركة قدسية المهمة، فنجحت فى نيل مكانتها المرموقة .. ويعتبر هذا المعرض الذى يستضيفه القطاع، توثيق وتسجيل جانب هام ومتميز من جوانب إسهامات " روزا " طيلة هذه المدة التى قاربت على قرن من الزمان .."

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق