رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«محذوفات المناهج» تثير غضب الأهالى

تحقيق ـ سماح منصور وهبة جمال الدين:
فى صفعة جديدة على جبين أولياء الأمور بمراحل التعليم المختلفة وخاصة الامهات اللائى أطلقن ثورة ألكترونية بعنوان »منهجكم باطل«، و«ثورة امهات مصر على المناهج التعليمية« وغيرها من الهاشتاجات التى دعت لتعديل المناهج الدراسية التى لا تتناسب مع أعمار الصغار وتقتل طفولتهم وتجعلهم يعيشون فى جو من القلق الذى اصبح السمة السائدة بين الام وابنائها،والشجار الذى بات لغة الحوار بين الطرفين، فطالبت الامهات بحذف أجزاء من المنهج المتضخم الذى أوصل صغارهم على حد قولهن ـ لمرحلة التخلف ـ وحرمهم من الدفء الاسرى والزيارات العائلية الاسبوعية.

وعلى اثر ثورة الامهات قامت بعض القنوات الفضائية بتغطية الحدث، وواكب ذلك استجابة وزير التعليم للقاء الامهات وسماع ما يقلق راحتهن ويعكر صفو حياتهن الاسرية، وهللت الامهات لذلك وشعرن ببداية النصر فى معركتهن المصيرية، والتى تتعلق بمستقبل صغارهن، وسماع الوزير لهن واستجابته لمطالبهن، مما أشعرهن بنشوة شديدة وفرحة عارمة بأنهن اخيرا وجدن من يسمعهن وانتظر الجميع اللقاء، سواء مؤسسى الحملة او ربات البيوت اللائى انتظرن بلهفة نتيجة هذا اللقاء الذى تم قبل عدة أيام.

وجاء اللقاء واستمع الوزير لحكايات تعتبر مآسى يعيشها الآباء مع أبنائهم، ووعد الوزير فى اللقاء بوعود كثيرة أثلجت صدور الحضور وقرر حذف الحشو من المناهج، ولكن بعد انتهاء اللقاء صدر القرار بالمقررات المحذوفة على موقع الوزارة، واصيب الاهالى بصدمة شديدة ، فالسيد الوزير ألغى مقررات شهر فبراير التى ذاكرها الطلاب واستوعبوها جيدا ولم يلغ الاجزاء الاخيرة من المنهج التى لم يستطع المدرسون اعطاءها حقها فى الشرح، ولن يستطيع الطالب استيعابها فى ظل هذه العجلة من أمرهم ، وشعور الاهالى - على حد قولهم - بان الوزير لم يلب مطالبهم فقامت الامهات مرة اخرى يصرخن من جديد لعلهن يجدن من يسمعهن.

مها أحمد زغلول احدى المشاركات فى لقاء الوزير، وهى ام لابنة فى الصف الخامس الابتدائى قالت: إننا عندما اطلقنا هاشتاج »منهجكم باطل« وجدنا آلاف الامهات تتفاعل معنا وتعانى نفس معاناتنا، مما يؤكد ان هناك مشكلة قائمة، وسعدنا بتحديد الوزير موعدا للحوار وقد وعدنا خلال هذا اللقاء وعودا كثيرة اهمها حذف الاجزاء الصعبة من المنهج التى لا تتناسب مع اعمار الصغار وكذلك حذف الحشو الممتلئ به الكتب ولكن يبدو ان السيد الوزير يتجاهلنا، ونحن نعده باننا نكمل ما بدأناه حتى نصل الى ما نريده.

شيرين حجازى ام لطالبين بالصفين الاول الاعدادى والاول الثانوى ، تعانى الامرين مع اولادها ليس لعيب فيهم بل كل العيب - على حد قولها - في المناهج العقيمة، وتقول: ابنى ليس فى كلية الطب كى يدرس كل هذه المواد المعقدة، فمنهج الكيمياء وحده 5 ابواب وكل باب فصلان وكل فصل 3 دروس والاحياء 4 أبواب وكل باب 3 فصول كبيرة بخلاف منهج اللغة العربية المعقد والرياضيات التى تناسب طالب هندسة وغيرها اما ابنتى فمنهج العلوم صعب للغاية لا يتناسب مع عمرها وتتساءل: كيف لهؤلاء الطلبة ان يتحملوا كل هذا الكم فى ظل تيرم قصير لا يتناسب ابدا مع كم المناهج؟ ارحمونا يرحمكم الله.

آمال سليمان تقول: ابنى فى الصف الثالث الاعدادى ولم يتم الغاء اى جزء من المنهج ، بخلاف ان المنهج طويل للغاية ولم يتبق على امتحان نهاية العام سوى ايام، والمتبقى الذى لم يتم شرحه جيدا، فكيف سيتمكن المدرس من شرح هذا الكم فى خلال هذه الايام؟

سلمى اسامة ام لطالبة فى الصف الرابع الابتدائى والثانى الابتدائى تقول: إن ابنتى الكبرى متفوقة فى كل سنواتها السابقة ، ولكن عندما وصلت للصف الرابع الابتدائى بدأت معاناتها فمنهج الدراسات الاجتماعية معقد للغاية وملئ بالاحداث الكثيرة المتداخلة، ورغم انها تذاكره باستمرار فإنها سرعان ما تنسى بسبب تعدد العصور التاريخية من قديمة لوسطى لحديثة ، فكيف لها ان تفرق بين امنحتب الثانى وامنمحات الثالث واخناتون وغيرهم بانجازاتهم، اما العلوم فحدث ولا حرج تدرس الجهاز الهضمى والتنفسى وغيرها .

اما الطفلة فى الصف الثانى الابتدائى فمطالبة بحفظ جدول الضرب وكيفية القسمة وغيرها، وعندما قرر الوزير الحذف سعدنا بذلك ولكن الصدمة ان سيادته حذف الدروس السابقة التى استوعبها الصغار جيدا ولم يحذف من الدروس الاخيرة التى لم تدرس الآن ولا نعرف كيف سيتمكنون من دراستها فى الوقت المتبقى القصير.

واضافت قائلة قد حرم الصغار من ممارسة رياضتهم المفضلة الذى سبق وقد حصلوا على بطولات فيها فلا يوجد الوقت لذلك وكذلك حرموا من اوقات الترفيه وزيارات الجدة الاسبوعية أهذا ما يريده سيادة الوزير -التفكك العائلى؟.

صفاء النجار تقول إنها بعد ان علمت بالمحذوف، قالت: تمخض الجمل فولد فأرا!! لقد ألغى الوزير منهج فبراير وهو المنهج الذى استوعبه الطلبة جيدا وكان اولى به ان يحذف الدروس الاخيرة فاى تخبط هذا؟

اما اتحاد »معلمين ضد الوزير« فهم فى حالة استياء اكثر من اولياء الامور، وقال احدهم ألا يعرف السيد الوزير ان مدة التيرم الثانى الفعلية 40 يوما فقط وكم المواد كبير فكيف لنا ان ندرس هذا الكم الكبير فى هذا الوقت القصير ؟

نحن مشفقون على الطلبة تماما وفى نفس الوقت ملتزمون بخطة منهجية لابد ان نسير عليها وننتهى من المقررات ولا يهم اذا كان الطالب استوعب من عدمه.

قرار الوزير

بشير حسن المتحدث الرسمي لوزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى قال: أصدر الوزير قرارا بحذف منهج شهر فبراير واعتبره للاطلاع والقراءة فقط والتثقيف والمعلومات العامة، مؤكدا ان امتحانات آخر العام ستخلو اسئلتها مما ورد فى هذا المنهج وأبقى الوزير على باقى المنهج .

وفيما ورد عن غضب امهات مصر من هذه القرارات قال حسن: ليس من السهل ان نرضى جميع الاطراف، واكد ان الوزارة تعى جيدا ان هناك حشوا ببعض المناهج وان بعض الاجزاء تفوق قدرات الطالب المتوسط، وقد كان الوزير قد شكل لجانا لتطوير التعليم وتعمل هذه اللجان منذ 3 أشهر ولم تنته من عملها بعد فقام بالاستعانة ب150 استاذا جامعيا ينتمون لـ 12 جامعة مصرية لتطوير مادتى العلوم والرياضيات فقط فقام هؤلاء الاساتذة بالاطلاع على مناهج خمس من الدول الكبرى وقارنوها بالمناهج المصرية وبناءً عليه سيتم تطوير المناهج، ولكن المنهج النهائى لمادتى العلوم والرياضيات سيطبق فى العام بعد القادم اما فيما يخص باقى المواد فتم ايضا تشكيل لجان بتطويرها منذ 3 أشهر وهذه ستطبق بداية من العام القادم.

وفيما يخص المحذوفات من هذا العام اوضح حسن ان الوزارة لا تستطيع الغاء الوحدات الاخيرة من المناهج كما يأمل البعض لان الدروس مبنية على بعضها وقد تم حذف منهج شهر فبراير.

واكد ان الوزير هو من دعا الى الاجتماع بأولياء الأمور فى سابقة من نوعها وحريص على اتمام هذا الاجتماع بشكل شهرى وسنعلن عن موعده قبلها فى جميع وسائل الإعلام.

وأن الوزير استجاب لجميع المطالب التى طرحت بلقائه مع أولياء الأمور ومن العام المقبل سيطبق نظام «الترم» لأبنائنا فى الخارج أسوة بالداخل، وخاصة فى دول الخليج، كما أصدر الوزير قرارا بالاهتمام بالأنشطة والتى كانت مهملة تماما فتم تخصيص 30% من حجم العملية التعليمية للانشطة بالاضافة الى الاهتمام بالمواد المساعدة كالرسم والموسيقى.

وفى النهاية نادى بشير بالهدوء والتريث وان المنظومة التعليمية بالكامل سيتم تغييرها لكن نحتاج لبعض الوقت لبناء ما تم هدمه منذ 40 عاما.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 6
    سامي
    2016/04/06 18:44
    0-
    0+

    حملة مدبرة
    ماذا يريد الاعلام من وزيري التعليم والصحة ، إنها حملة مدبرة ؟!
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 5
    عماد شلبي
    2016/04/06 10:58
    1-
    4+

    معقولة
    لو قمنا بمقارنة بسيطة بين التعليم زمان واليوم سنرى عجب العجاب -- فكان من يحمل ابتدائية زمان اكثر علما وثقافة ممن يحمل ثانوية الان وربما ممن تخرج من الجامعة الان -- رغم عدم توفر الامكانيات الموجودة الان ورغم معاملة المعلمين للتلامذة سابقا وتدليلهم الان ورغم ذلك كان الطلبة واولياء الامور يحترمون ويحبون المعلمين -- والله انني احيانا اجلس مع بعض الاولاد وعندما اتكلم معهم اجد عقولهم خاوية وافكارهم متدنية لدرجة تثير المخاوف على بلدنا ومستقبل بلدنا - آآآه وآآآه وآآآآآات -- انشر ياعم انشر الله لا يسيئك
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 4
    shady hady
    2016/04/06 07:24
    102-
    5+

    فى المشمش
    انتم عايزين يعدلوا المناهج على هواكم ... انتم عايزين اولادكم تستريح وينجحوا كلهم ؟ طب ازاى ..... كانوا عدلوا مناهج الازهر! انتم بتحلموا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 3
    مصرى حر
    2016/04/06 06:45
    117-
    3+

    تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن ،، جنت على نفسها براقش
    لن ينصلح حال التعليم بالاوكازيون والحذف العشوائى ولا بالعواطف استجابة لدموع الاهالى
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    Waked
    2016/04/06 06:40
    99-
    1+

    الحل: KG1 , KG2
    الوزارة تهتم بالتعليم الإلزامي وتنسى ما يجب أن يدرسKG1, KG2 في يجب أن يدخل التلميذ الصف الأول وهو يعرف كتابة الحوف والكلمات والأرقام والأعداد والعمليت الحسابية البسيطة ويحفظ جدوا الضرب حتى 6*6 ونفس الشئ بالغة الثانية بالإضافة للألوان والرسم والغناء والألعاب. هذا ما تعلمتة في المدرسة كما كانو يسمونها الحضانة منذ 60 عاما. ساعتها لن تعاني الأمهات لأن الأطفال قد تعودوا على الإعتماد على النفس. ثانيا أين التعليم الفني بعد الإعدادية ناسيين إن 80% من العمالة المصرية عمال وفلاحين وسواقين تكاتك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    mango
    2016/04/06 05:51
    74-
    1+

    ما علاقه أولياء الامور بالمناهج
    هو فى حاجه اسمها حذف يعنى العلم بقى قص ولصق
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق