رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«أوجاع» «الجيزاوية» تبحث عن «جراحة» عاجلة

تحقيق ــ عـباس الملـيجى:
فى الاطار اللواء كمال الدالى
العشوائية والإهمال والفوضى فى الشارع عناوين صادمة للحياة الواقعية بمحافظة الجيزة بعد أن تعددت شكاوى المواطنين وتكررت مطالبهم بضرورة القضاء على مافيا سائقى الميكروباص والتوك توك التي التهمت شارع الهرم بلا رحمة فى غياب صارخ لرجال المرور الأمر الذى فتح باب الفوضى على مصراعيه لهما ليتحكم فى الطريق وتتسبب فى الزحام الشديد بالمحافظة .

الأزمة متفاقمة ووصلت إلى مياه الشرب بعد أن تعالت صيحات مدوية للمواطنين من انقطاعها بصورة متكررة عن بعض المناطق بالجيزة لفترات طويلة .

كما تكررت شكاوى المواطنين من عدم وجود جراجات للسيارات مما يؤدى إلى تكدس مرورى حاد فى مناطق كثيرة .

«الأهرام» رصدت حجم المشاكل التى يعانيها المواطن فى الجيزة واستمعت إلى إجابات صريحة وواضحة من المسئول الأول عن محافظة الجيزة اللواء كمال الدالي الذى تولي منصبه منذ 3 أشهر.

زحام شديد لا ينقطع فى شارع الهرم وتكدس مرورى حاد فى ميدان الجيزة بهذه الكلمات وصف شريف عبد الله «مدرس» جزءا من المشاكل التى يراها يوميا فى طريقه إلى عمله قائلا : الأمر لا يختلف كثيرا عن شارع العشرين بمنطقة بولاق الدكرور حيث يعاني الأهالي كثيرا بسبب مياه الصرف الصحى التى تحاصرهم ، حيث تنتشر مياه الصرف فى المنطقة دون أى تحرك من مسئولى حى بولاق الدكرور ، ويعاني الأهالي أيضا منذ فترة طويلة الرائحة الكريهة والأمراض الوبائية التى تصيبهم .

ويكشف أحمد راشد «مدير مدرسة بالهرم» عن أزمة كبيرة تواجه عددا كبيرا من المواطنين هى عدم وجود جراجات فى العقارات الجديدة بالجيزة الأمر الذى يؤدى إلى زحام شديد فى الشوارع نتيجة غياب الجراجات .

وطالب الأجهزة المعنية بضرورة توفير الجراجات فى العقارات الجديدة للحفاظ على الصورة الحضارية لمحافظة الجيزة .

وتقول سعاد محمود «موظفة» إن أكواما من مخلفات البناء والقمامة تنتشر على ضفتى ترعة المريوطية وفى الأماكن التى تم تخصيصها مسبقا لإقامة مشروعات للشباب ، كما انتشرت جثث الحيوانات المتعفنة في الترعة الأمر الذى أدى إلى انتشار التلوث والأمراض بين أهالي المنطقة .

ويطالب إيهاب منصور «مهندس» بضرورة القضاء على مافيا الميكروباص والتوك توك وتقنين خط سيره ولابد أن يكون مرخصا وتحديد مساره فى الشارع ، وتخصيص مواقف لهم تحت رقابة وسيطرة رجال المرور وتحرير المخالفات لمن يقف فى منتصف شارع الهرم ليعوق حركة المرور .

وتؤكد ميرفت محمود طبيبة - ضرورة تجديد الشوارع الرئيسية والاهتمام بأرصفتها لتفادى آثار التكسير مع إطلاق حملة لتشجير الشوارع، وإقامة سوق حضارية للباعة الجائلين المنتشرين فى شارع العريش لمواجهة التكدس المرورى فى المنطقة .

وطالب رضا عبد التواب - صاحب محل بشارع الهرم بتوفير نقطة شرطية فى شارع العريش لمنع تكدس الباعة الجائلين فى المنطقة باعتباره من أهم الشوارع التى تعاني ازدحاما شديدا من الباعة الجائلين .

ضوابط جديدة

ويعلق اللواء كمال الدالي محافظ الجيزة على شكاوى المواطنين قائلا : إن هناك ضوابط جديدة لحصول العقارات على ترخيص بناء فى المحافظة وهى ضرورة وجود جراج بكل عقار جديد وإلا لن يتم منح الترخيص لصاحب العقار.

وأضاف - محافظ الجيزة أن المحافظة تشرف على تنفيذ مشروع طموح لتطوير منطقة مطار إمبابة ودراسات الجدوى الخاصة به ستنفذ خلال الفترة القليلة المقبلة بعد اعتماده من الجمعية الأورومتوسطية وأن المشروع سيعمل على رفع كفاءة المنطقة والمستوى المعيشي للمقيمين بها.

وأضاف - الدالي - أن هناك تواصلا دائما ومستمرا بين المحافظة وأعضاء مجلس النواب بالجيزة لمتابعة مشاكل المواطنين والعمل على حلها حيث يشارك النواب فى المجهودات التى تقوم بها المحافظة لخدمة المواطن فى جميع المجالات.

وأكد - المحافظ - أن المحافظة بصدد تدشين مشروعات قومية لتطوير شبكة المياه والصرف الصحى فى الفترات 30/6 و 30/9 ، و30/12 من العام الجارى بعد الانتهاء من الأعمال التحضيرية لها .

وشدد على أنه سيتم الانتهاء من إنشاء محطات صرف صحى ومياه شرب خلال العام الحالى بالمحافظة للقضاء على أزمة انقطاع المياه فى بعض مناطق الجيزة ، كما أنه سيتم العمل على حل المشاكل التى يعانيها الأهالي فى مراكز وقرى جنوب الجيزة .

وبالنسبة لمشكلة القمامة المنتشرة فى بعض المناطق بالمحافظة أشار- الدالي - إلى أنه سيتم تركيب أنظمة لمتابعة سيارات النظافة ( جى بى إس ) للتأكد من جمعها القمامة من المنازل والسيطرة على أطراف العمل فى منظومة القمامة ، وأنه سيتم بدء تطبيق المنظومة بإمبابة فى بداية الأسبوع المقبل كنموذج ثم تعميمها على كل أحياء المحافظة ، كما سيتم دعم المراكز والمدن بمبالغ مالية وعمالة ومعدات لنظافة الشوارع .

وقال المحافظ إن المنظومة الجديدة يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة البيئة وتعتمد على الجمع السكنى من المنازل للقضاء على التراكمات بالشوارع ، كما نسعي إلى إقامة مصانع لتدوير القمامة بالتعاون مع رجال الأعمال لحل الأزمة وتوفير فرص عمل للشباب.

وفى إطار حرص المحافظة على الشكل الحضارى فى الشوارع ومنع التكدس المرورى أكد الدالي - أنه سيتم زيادة رجال المرور فى شارع الهرم لتسيير الحركة المرورية والتصدى لسائقى الميكروباص والتوك توك فى الميادين المختلفة ، كما سيتم تركيب سلم كهربائى متحرك على أحد سلالم المشاة بالمنيب للتيسير على الأهالى فى الصعود والنزول .

أما الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين فقد أشار - محافظ الجيزة - إلى أنه تم الاتفاق مع جامعة القاهرة لتسيير مجموعة من القوافل الطبية من كلية طب قصر العينى إلى القرى والأحياء العشوائية كما تتم دراسة لمشروع التنمية الشاملة التى تتبناها جامعة القاهرة ببعض القرى الأكثر حرمانا بالجيزة .

وأكد - الدالي أن المحافظة تعمل بصورة مستمرة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطن فى المستشفيات وجميع الوحدات الصحية ، وجار تطوير وإستكمال التجهيزات الطبية بمستشفيات المحافظة بالتنسيق مع المجتمع المدنى وبعض المؤسسات والجمعيات، حيث تم إدراج 4 مستشفيات بالجيزة فى خطة التطوير تشمل بولاق الدكرور وأطفيح وأبوالنمرس وأم المصريين.

وبالنسبة للوضع الأمنى فى منطقة كرداسة أوضح - الدالى - أن كرداسة أصبحت آمنة بعد تطهيرها من جماعة الإخوان الإرهابية وقمت بزيارتها أكثر من مرة لطمأنة الأهالي الي أن الأمن أصبح متوفرا بها .

فى النهاية .. شكاوى المواطنين لم تنته وإنما تنتظر التدخل الفورى من المسئولين لحلها ومنع تكرارها والعمل على توفير المناخ المناسب للارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين.

 

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق