رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

إسكان الأسر الأولى بالرعاية ينطلق من الإسكندرية

تحقيق: فكرى عبدالسلام
توفير وحدات سكنية بمختلف محافظات مصر خاصة بالمدن العمرانية والصناعية الجديدة، تتميز بطابع معمارى فريد ومستوى اقتصادى يناسب مختلف دخول الشباب ومحدودى الدخل حتى الفقراء أحد المشروعات القومية التى يتبناها الرئيس عبدالفتاح السيسى وتتصل بحياة المواطنين البسطاء والشباب والأسر الأولى بالرعاية.

فى مقدمة المحافظات، التى تنفذ هذا المشروع القومي، الإسكندرية التى تنتهج فى هذا المجال اسلوبا مختلفا حيث تقوم بتوفير وحدات سكنية بإيجارات رمزية للمواطنين الأولى بالرعاية وسكان العشوائيات الخطيرة الذين تشكل منازلهم خطورة داهمة على حياتهم، وكذلك تنفيذ مشروعات لتطوير المناطق ال. عشوائية، دون تحميل أعباء مالية على ميزانية الدولة، حيث يتم التمويل بالتعاون مع رجال الأعمال والقوات المسلحة، وكانت باكورة هذه المشروعات التى بدأتها بمنطقة غيط العنب، لتنفيذ مجمع سكنى وخدمى متكامل بتكلفة 1٫2 مليار جنيه.

كما تنفذ وزارة الإسكان بمدينة برج العرب الجديدة أكثر من 14 ألف وحدة سكنية فى اطار مشروعات الإسكان الاجتماعي، تقرر الانتهاء منها فى أواخر يونيو المقبل، وهناك أيضا كثير من المشروعات السكنية والخدمية التى تحقق مبدأ العدالة الاجتماعية بين المواطنين فى ايجاد سكن ملائم وخدمات متكاملة .

حصر سكان العشوائيات

بداية يؤكد المهندس محمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى تركز على الاهتمام بالمواطنين وتقديم الخدمات لهم، خاصة البسطاء، وأن نوفر لهم مساكن ملائمة مكتملة الخدمات , ومن هذا المنطلق أصدرت تعليمات للمسئولين المعنيين بالمحافظة بإجراء حصر شامل للمناطق العشوائية، خاصة التى تمثل خطورة على حياة المواطنين، تمهيدا لنقلهم لمساكن آدمية، حيث أن المحافظة تتبنى مشروعات سكنية للأسر الأولى بالرعاية التى تشمل الحالات الاجتماعية، وذوى الاحتياجات الخاصة، ومصابى الثورة والإخلاء الإدارى .

وأشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتماماً خاصاً للمشروعات السكنية والخدمية، ولذلك فإن الإسكندرية ستشهد خلال الفترة القليلة المقبلة تنفيذ العديد من المشروعات السكنية والخدمية التى ستنعكس على المواطن البسيط ومحدودى الدخل والشباب .

زاوية عبد القادر

وأوضح أن المحافظة خلال الفترة الماضية تسلمت نحو 1200وحدة سكنية من هيئة تعاونيات البناء والإسكان بزاوية عبدالقادر بغرب المدينة تقع على طريق الإسكندرية ــ القاهرة الصحراوى مكتملة المرافق والخدمات، وقد تم تسكين نحو 220 أسرة كانوا يقطنون فى مناطق عشوائية شديدة الخطورة، وعلى رأسها سكان هضبة توشكى ومدينة العرائس ومنطقة الإسكان الصناعي، بالإضافة إلى بعض حالات الإخلاء الإدارى ومصابى الثورة وأسر شهداء وذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك بناء على بحث اجتماعى من مديرية التضامن الاجتماعى , وهذه الوحدات بايجار شهرى رمزى لمراعاة ظروف كل أسرة حسب دخلها.

الايجى كاب

وأوضح عبد الظاهر أنه توجد 1224 وحدة سكنية بمساكن «الايجى كاب» بمنطقة الهانوفيل بالعجمى كانت هناك مشاكل بشأنها بين المحافظة والشركة المنفذة منذ سبع سنوات سيتم تخصيصها للشباب وجزء منها لسكان العشوائيات الخطيرة , كما تم وضع حجر الأساس لإنشاء 167وحدة بمنطقة «المكس» لننقل إليها سكان طلمبات المكس العشوائية لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين المواطنين فى الحصول على سكن ملائم للفقراء، وهناك غيرها من الوحدات بمناطق غرب وشرق المدينة حتى بمنطقة سيدى كرير وطوسون .

بعيدا عن ميزانية الدولة

وأضاف أن المحافظة - بالتعاون مع رجال الأعمال والغرفة التجارية - تنفذ مشروعاً فريداً من نوعه بمنطقة «غيط العنب» التابعة لحى غرب فى إطار تنفيذ مشروعات قومية بتطوير المناطق العشوائية واستبدالها بمناطق حضارية، تشرف عليها القوات المسلحة ممثلة فى قيادة المنطقة الشمالية العسكرية، بقيادة اللواء محمد الزملوط، بتكلفة مليار و200مليون جنيه، تبرعات من رجال الأعمال الشرفاء والبنك الأهلى دون تحميل ميزانية الدولة أية أعباء مالية .

وهذا المشروع تم البدء فيه خلال العامين الماضيين، ومن المقرر أن تنتهى الإنشاءات أواخر «ابريل» الحالي، والمشروع يقام على مساحة 3 أفدنة و12 قيراطاً، ويشمل مجمعاً سكنياَ يحتوى على 1632 وحدة سكنية ومبان إدارية وخدمية مختلفة، وتقرر ربطه بالطريق الدولى الساحلى للقضاء على الاختناقات المرورية بمحور قناة السويس بإنشاء مزلقان سكة حديد يمر بمنطقة المنشية الصناعية بمحرم بك لخدمة سكان هذه المناطق والمصانع والشركات الموجودة بالمنطقة.

نموذج يحتذى به

وقال إن هذا المشروع سيكون نموذجاً يحتذى به فى تطوير المناطق العشوائية بالثغر , فالتخطيط على أعلى مستوي، حيث ان به سوقا تجارية تحتوى على 58 محلاً ومولاً تجارياً , وتقرر أيضاً تخصيص مقار للأعمال الخيرية بالمشروع تشمل داراً للأيتام وجمعية لذوى الاحتياجات الخاصة وحضانة ومكتبين للبريد والشهر العقاري، واوضح انه سيقام مقر يتم تخصيصه للقيام بأعمال الصيانة للمشروع , وقد تم إنشاء 47 ورشة صناعية ومركز تديب مهنيا وكذلك فصول تعليمية للحرف المتنوعة وورش انتاجية وقاعة للاجتماعات والمناسبات المتنوعة .

وأضاف أن المشروع يضم مستشفى به 150سريراً ومجمعاً للعيادات الخارجية وسيتم تزويده باكفأ الأطباء من مختلف التخصصات بالإضافة إلى وحدات للغسيل الكلوى والعناية المركزة والطوارئ والاستقبال والأشعة والتحاليل، ويضم المشروع مسجداً كبيراً على مساحة 812 متراً مربعا، وساحة خارجية بمساحة 600 متر .

برج العرب رائدة الإسكان الاجتماعى

وعلى جانب آخر أكد المهندس أحمد الدسوقى رئيس جهاز تعمير مدينة برج العرب الجديدة أن الجهاز أحدث طفرة خدمية وتنموية خاصة بعد الانفلات الأمنى عقب ثورة 25 يناير الذى أثر على خدمات ومرافق المدينة مما لقى ترحيباً كبيراً من المستثمرين والسكان الذين يشيدون بإدارته فى النهوض بالمدينة وخدماتها .

وقال إن وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية بالتعاون مع إدارة المشروعات بالقوات المسلحة والمركز القومى للبحوث تنفذ نحو 14 ألف وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 85 و 90 متراً مربعاً بالحى السكنى الثامن بالمدينة ضمن المشروع القومى للإسكان الاجتماعي، وصلت تكاليفها إلى أكثر من 1٫8مليار جنيه وتقرر الانتهاء منها وتسليمها بالكامل وطرحها للمواطنين أواخر يونيو المقبل .

وأعلن أنه تم الانتهاء من تنفيذ 258 عمارة تضم 6آلاف و192 وحدة إسكان اجتماعى بتكلفة نحو 800 مليون جنيه، وأن الدكتور مصطفى مدبولى وزير الاسكان افتتح المرحلة الأولي، وقام بتسليم 192 وحدة منذ خمسة أشهر .

وقال إنه يجرى تنفيذ 3آلاف و994وحدة بمعرفة إدارة المشروعات بالقوات المسلحة بتكلفة وصلت إلى أكثر من 500 مليون جنيه يتم الانتهاء منها فى 30 أبريل الحالي، وكذلك العمل فى التشطيبات النهائية لعدد 4 آلاف وحدة تنفذها هيئة المجتمعات العمرانية تحت إشراف المركز القومى للبحوث بتكلفة نحو 520 مليوناً، وتقرر تسليمها فى أواخر يونيو القادم بناءً على تعليمات الوزير الذى شدد على ضرورة الالتزام بالتنفيذ فى الفترة الزمنية المحددة , مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تنفذ 8 آلاف وحدة سكنية أيضاً بالحى السكنى الثامن، وسيكون طرحها بمعرفتها واشتراطاتها الخاصة .

إسكان مدعم للشباب والأسر

وأوضح المهندس أحمد الدسوقى أن وحدات الإسكان الاجتماعى بالمدينة تتكون من ثلاث حجرات وصالة، وأن المستفيد سيورد مقدم حجز للوحدة خمسة آلاف جنيه، ويسدد باقى ثمن الوحدة الذى يبلغ 130 ألف جنيه مدعمة على 20 عاماً لبنك الاستثمار العقاري، بأقساط شهرية بين 450 و650 جنيهاً، حسب دخل الفرد أو الأسرة، وذلك بموجب قرض من بنك التمويل العقارى .

وأكد أن هناك شروطاً لابد أن تتوافر فى المستفيد، وعلى رأسها ألا تقل سن الفرد عن 21 عاماً، ولا تزيد على 51 عاماً، وإجمالى راتبه فى السنة لا يزيد على 30 ألف جنيه , وبالنسبة للأسرة التى تريد الحصول على وحدة سكنية من مشروع الإسكان الاجتماعى يشترط ألا يزيد دخلها السنوى على 36 ألف جنيه، ولا يكون قد سبق لها الحصول على شقة من وزارة الإسكان .

وأكد أن كل مجموعة من هذه الوحدات تشمل كافة الخدمات من إنشاء مدارس بمختلف المراحل التعليمية وحضانة ونقطة شرطة ومسجد وغيرها، موضحاً أنه خلال هذا العام سيتم البدء فى تنفيذ مشروعات سكنية جديدة تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى يولى اهتماماً كبيراً لمشروعات الاسكان الاجتماعى المدعم من الدولة لتوفير وحدات سكنية مميزة وعلى مستوى عالٍ من التشطيب تناسب كل فئات المجتمع.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 3
    حنان حمدى
    2016/04/03 13:46
    1-
    0+

    اماكن تقديم الطلبات
    تقولون ان هذه المساكن للشباب هل هذا يعنى الذكور فقط ام الاناث ايضا ؟ كما ارجو توضيح الاماكن التى يتم التقدم اليها ولكم جزيل الشكر .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 2
    عادل عبد القادر محمود
    2016/04/03 12:41
    0-
    1+

    معرفة أماكن حجز الوحدات بغيط العنب
    هل تكرما معرفة أماكن أو عناوين أوتليفونات حجز الوحدات بغيط العنب ..ولكم جزيل الشكر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    مصرى حر
    2016/04/03 07:09
    0-
    0+

    إسكان الأسر الأولى بالرعاية يؤدى الى إسكات !!
    فرق حرف يجلب السكوت والرضا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق