رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بوتين يدعو إلى ضبط النفس معارك عنيفة بين أرمينيا وأذربيجان

موسكو - سامى عمارة :
ارمينيا واذربيجان
أعلنت وزارة الدفاع فى أذربيجان أن القوات المسلحة الأرمينية انتهكت أمس وقف إطلاق النار ١٢٧ مرة على مختلف محاور خط التماس.

فيما اتهمت المصادر الأرمينية الرسمية أذربيجان بالاعتداء على إقليم ناجورنو قره باخ المتنازع عليه بين البلدين منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضى، بعد إعلان الأغلبية الأرمينية من سكان الإقليم الانفصال عن أذربيجان.

وقالت مصادر وزارة الدفاع الأرمينية إن قواتها المسلحة قضت على مجموعة كوماندوز أذربيجانية فى أراضى جمهورية قره باخ، واعترفت بتكبد الجانبين لخسائر فادحة.

ومن جانبها، دعت موسكو كل من أذربيجان وأرمينيا إلى ضبط النفس والوقف الفورى للقتال بين الجانبين.

وقال دميترى بيسكوف الناطق الرسمى باسم الكرملين إن الرئيس فلاديمير بوتين يشعر بالأسف بسبب تحول الأوضاع مجددا إلى المواجهة المسلحة. وأضاف أن بوتين يدعو الجانبين إلى ضبط النفس ووقف القتال، مشيرا إلى أن هناك جهودا حثيثة بذلت فى الآونة الأخيرة يمكن أن تؤدى إلى تسوية النزاع بين الجانبين فى إطار الجهود الثلاثية بين روسيا وأرمينيا وأذربيجان، ودوليا فى إطار مجموعة "مينسك" لمنظمة التعاون الأوروبى التى تضم روسيا وفرنسا والولايات المتحدة. وفى الوقت الذى دعت فيه وزارة الخارجية الروسية كلا الجانبين إلى ضبط النفس ووقف إطلاق النار، قام سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسية بالاتصال تليفونيا بنظيريه الأرمينى والأذربيجانى إدوارد نالبانديان وإلمار ماميدياروف، داعيا إلى التأثير على الوضع لوقف العنف فى قره باخ. وكشفت وزارة الدفاع الروسية عن اتصالين هاتفيين قام بهما سيرجى شويجو وزير الدفاع مع نظيريه الأرمينى سيران أجانيان والأذربيجانى زاكير جاسانوف، بشأن ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة لتهدئة الأوضاع فى منطقة النزاع.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق