رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أمهات مصر: الابتدائى بداية الهم والحزن

على مدى الأيام الماضية تلقى «واتس أب الأهرام» العديد من الرسائل لأمهات مصر تستغيث من ارتفاع أسعار والدروس الخصوصية الذى يلتهم 50% من الدخل ومناهج تتم بالحفظ والتلقين وهذه بعض رسائل الأمهات..

فماذا قالوا: تقول والدة نورهان بالمرحلة الابتدائية أولا: نريد ان نعيش. ببساطة ودون قلق وخوف ورعب على مستقبل ابنائنا. نريد ألا ندفع مليما واحدا فى مراحل التعليم الاساسية والإلزامية من ابتدائى حتى الثانوى وهى حق كفله الدستور وقوانين حقوق الطفل فى العالم وهى ليست هبة منكم، انها من ضرائبنا، تلك الخدمة التى حولتها الادارات المصرية المتعاقبة والفاسدة الى سلعة لمن يدفع اكثر منهية بذلك اتجاها اتخذته دولتنا منذ عقود اقتدت به بحكمة عميد الادب العربى طه حسين (التعليم كالماء والهواء) . اى ماء واى هواء؟ لقد حولتم التعليم الاساسى بفكركم المتدنى الى كافيار وسيمون فيميه.

نعم حولتوه الى سلعة لأبناء الذوات والفقراء يمتنعون حتى الطبقة المتوسطة لم تسلم من فسادكم فالدروس الخصوصية موجودة لتلتهم اكثر من 50% من دخلها الضعيف الذى يصمد بالكاد امام التهاب الاسعار . نعم من حقنا ان نحلم وان نأمركم وان تنفذوا برنامجا تعليميا اساسيا متطورا نعيش من خلاله مع اولادنا عملية تعليمية معرفية ممتعة ومتطورة ومبهرة تعتمد على وسائل مبتكرة تبتدعها عقول المتميزين من ابناء الوطن ولا نمانع من ان يشارك فيها فريق عالمى فى المجال التعليمى ننقل أفضل ما فى تجاربها فى هذا المجال بانفتاح وتنوير.

ثانيا: نريد ان يكون التعليم هو المعرفة والرغبة الجامحة فى الوصول الى الحقيقة وليس التلقين والحفظ والدروس الباهظة بغرض الحصول على مجموع عال لدخول كليات الطب والهندسة. نريد معلما حرفيا متفتحا ومربيا بارعا ومثلا اعلى فى مجاله يتذكره ابناؤنا بعد تخرجهم بفخر واعتزاز.

ثالثا: نريد ان نكون مشاركين كأولياء امور فى تقييم مدرسى الفصل وناظر المدرسة وانشطة المدرسة وان تكون آراؤنا هى الفيصل فى كل ما يتعلق بمستقبل هؤلاء من امتيازات او مكافآت او حتى جزاءات من قبل الوزارة التى يبدو انها لم تعد تعلم اننا وابناءنا السبب الرئيسى فى وجودها.

رابعا: نريد ان نعيش فى سلام مع اسرنا وان ننتج لهذا الوطن اجيالا صالحة لمواكبة العصر وانتشاله من عثراته وما اكثرها والتى كان الفشل والفساد التعليمى والذى يصل الى حد الخيانة العظمى لهذا الوطن أحد الاسباب الرئيسية فى تذيله لقائمة العالم المتحضر.

ثورة الأمهات على التعليم المتخلف

تقول مها فى رسالتها ابنتى فى الصف الخامس الابتدائى كلها براءة وفى امتحانات الميد تيرم فى مادة العربى فى الوحدة الاولى والدرس الأول من الوحدة الثانية + الفصل الخامس من قصة عثمان بن عفان طبعا كل درس يشمل حوالى ثلاثين معنى ومضاد وجمع ومفرد ومظاهر جمال الرياضيات و دروس الوحدة الثانية تشمل 3 دروس، والدراسات شملت الوحدة الاولى ثلاثة دروس ناهيك عن الحشو فى كل درس والوحدة الثانية درسان، العلوم الوحدة الاولى والدرس الثانى من الوحدة الثانية درس القلب وهو يحتاج وحده شهرا لإتمام فهمه وحفظ المصطلحات العلمية وكله باللغة الإنجليزية طبعا لان ابنتى بمدرسة تجريبى لغات، هل من المعقول اولاد فى سن الحادية عشرة يقدرون اتمام دراسة دورة القلب بالإضافة لمصيبة اخرى وهو درس الجهاز البولى غير مادة الدراسات التى تحتوى على كمية تواريخ وغزوات وحروب اسماء كثيرة لا يمكن لأى طفل فى العالم استيعابها.

طاقة مهدرة

وتقول ام كريم فى رسالتها أن التعليم فى مصر مهمته تدمير العقول المصرية وجعل اولادنا وعاء يمتلئ ويسكب فى ورق الامتحان، مما يعنى مناهج تخرج متخلفين مثل منهج فلسفة الصف الثالث الثانوى للفلسفة وهو ليس له علاقة باستراتيجيتنا لمواجهة الغزو الصينى للسوق المصرية وكل المناهج حفظ وصم حتى مادة الاحياء او الكيمياء ليس لها علاقة بقياس مقدرة الطالب اما بالنسبة للتعليم الفنى فحدث ولا حرج قمة الهطل والعناد لتدمير طاقة بشرية محترمة نريد ان يصبح تعليمنا مثل الصين او اى بلد قريبا منها.

حرام

امل السيد تقول اعمل انا وزوجى ولا نستطيع ان نعيش لو مرضنا لن نذهب للطبيب لنوفر مصاريف الدروس والمدرسة والعربية حرام

غيرواااا الجدول

ام عبدالرحمن تقول انقذونا من جدول الصف الرابع والخامس الابتدائى بالإسكندرية حيث يمتحن الطلاب فى مادتى العلوم والدراسات فى يوم واحد

اغيثونا

أما نيفين فتقول ابنى فى الصف الخامس الابتدائى لغات ومطالبنا_محددة ـ لهذا ـ التيرم.. وهو الغاء الوحدة الأخيرة فى كل مادة و تعديل الجدول بما يعادل مادة واحدة فى اليوم. اعتبار الميدتيرم امتحانا منتهيا ولا يتم الامتحان فيما تم الاختبار فيه مرة اخري.

وتقول ان ابنها من الاوائل ويتم تكرمه كل عام من مدرسته وليس طالبا فاشلا لكنه يصل الى هذا المستوى «بالبهدلة» والضرب وقلة النوم وقتل طفولته وبالحفظ ثم الحفظ ثم الحفظ وتقسم بانه يسأل بعض الاحيان عن شئ يقال له احفظه كما ماهو لا وقت للفهم وفعلا المناهج اكبر من قدرته على الاستيعاب لأنها صعبة ولأتناسب عمره وطويلة وحشو دون داع وتؤكد ان القضية ليست بكثرة المناهج يا سادة

أتمنى زيارة امي

وتقول مي: آيامنا كانت الثانوية العامة اكبر همنا واعلان حالة الطوارئ داخل بيوتنا اما الان فقد تطور الأمر وأصبحت سنة رابعة ابتدائى بداية الهم والحزن لدى كل اسرة أتمنى ان اغيب ابنى يومين لزيارة والدتى بالقاهرة لكن المشكلة لو غاب وتخلف عن الدروس فلن استطيع ان اشرحها له فهو يجلس حتى ايام الإجازة ليذاكر دون ان يخرج للترفيه عن نفسه بعد مجهود 10حصص متتالية يأتى الى المنزل لتناول الغداء وتبدأ معركة المذاكرة بينى وبينه لينام دون تناول العشاء لينام ويستيقظ فى السادسة صباحا وتؤكد ان منهج العلوم معقد و العربى ثقيل واللغة ركيكة. والانجليزى لا تفهم مدرسة ابنها الكتاب المدرسي.

اما الدراسات فتتحدى لو استطعت الخروج بمعلومة واحدة مفيدة تعرف تكتبها غير جهود الدولة فى الزراعة والصناعة والسياحة. وهو لو كانت الدولة بتقوم بمجهود كنا وصلنا لهذا للحال دة أساسا؟!!!

جرعة الرياضيات كبيرة جدا على اولادنا حرام وهو اخطر عيوب المنهج لأنه أكبر من سنهم.

اما التربية الدينية فبها كل السور اللى فيها آيات العذاب لدرجة ان ابنتى تسأل «هو ربنا هيعمل فينا كل العذاب ده ليه هو مش بيحبنا زى ماحنا بنحبه؟!!!» ويسألون فى النهاية عن مصدر الارهاب!!!

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    مصراوي
    2016/04/02 06:01
    0-
    0+

    محدش يقول تهريج
    الطالب مطالب بان يضع في دماغه خبرات ومعلومات حوالي 8 مدرسين جمعوا معلوماتهم من خمس كتب خارجية وحطوها وحشروها وستفوها في نافوخه يعني خبرة سنيييييييييين طويلة حطوها في دماغ الغلبان علشان يطرشها في ورقة الاجابة والتصحيح ملتزم بالنموذج لان المصحح نسي ام المنهج والوزارة مصرة على كتاب الوزارة اللي انقرض من ايام دانلوب وسوءراط بتاع اليونان هو وارسطو اللي عمالين يتفلسفوا ويتاملوا ويستدلو ا ويستنبطوا وبلدهم غرقان في الديون غير كل اوربا اللي هايصة في رغد الغيش واحنا مصرين على هذا المنهج اللي متغيرش من 35 سنة - الوزير بيقول اننا هنغير المناهج كمان سنتين لما نطلع عين ولاد الرفدي ولادنا دول وننتقم منهم ومفيش تغيير لازم يفضلوا يصموا في مناهج ملهاش فايدة وعمرهاا ماحتبني طوبة ولا هتوفر منتج ولا هتجيب رغيف ازاي ياعالم هنحارب الغزو الصناعي من الصين واحنا بنحفظ اببنا 3000 سوال في كل مادة ياريت نكون فهمنا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق