رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

« إكسبو 2020 دبى» .. حلقة الوصل بين التاريخ والمستقبل

دبى- شريف أحمد شفيق
فى احتفالية ضخمة أقيمت فى دبى أمام برج خليفة، أعلى مبنى فى العالم، كشف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبى عن الشعار الرسمى لـ «إكسبو 2020» أكبر معارض العالم وأعرقها تاريخا.

وقد تم استلهام تصميم الشعار الجديد من مشغولات مصنع أثرى للذهب اكتشفه الشيخ محمد بن راشد عام 2002 فى منطقة المرموم وأطلق عليه اسم «صاروج الحديد». والشعار عبارة عن تجميع لأنماط من نقوش ومشغولات ذهبية أبدعتها حضارة إماراتية قبل 4000 عام ونسجت خيوط تواصلها مع حضارة دلمون والفراعنة والرافدين إلى حضارة ما وراء النهرين والسند والهند. ويمثل الشعار، المستوحى من تحفة أثرية على شكل حلقة ذهبية عثر عليها فى الموقع التاريخى المميز فى قلب صحراء دبي، هدية قيمة من تاريخ قديم، تربط ماضى دبى العريق بمستقبلها الزاهر وتعزز مكانة دبى التاريخية التى كانت ولا تزال نقطة التقاء لحضارات العالم منذ آلاف السنين حتى اليوم، كما تجسد المفهوم الرئيسى لـ «إكسبو 2020 دبى» وهو تواصل العقول وصنع المستقبل.

وبهذه المناسبة، قال الشيخ محمد بن راشد امام آلاف الحاضرين من أبناء الدولة والزوار من مختلف الجنسيات، إنه قد تم اعتماد شعار إماراتى «لإكسبو دبى» عمره 4000 عام، مشيرا الى أن هناك عمقا تاريخيا إماراتيا من بينونة بأبوظبى إلى صاروج الحديد بدبى إلى وادى المليحة بالشارقة وانتهاء بجبال رأس الخيمة والفجيرة. وأوضح أن هذا العمق التاريخى الذى يقدر بأكثر من 4000 عام، كان حلقة تواصل مع حضارات قديمة، وسوف يبقى نقطة التقاء وتواصل حضارى عبر إكسبو وبعد إكسبو. وكانت دبى قد تسلمت رسميا فى نوفمبر 2015 لقب «المدينة المضيفة» للنسخة القادمة من معرض «إكسبو الدولي»، وذلك من «المكتب الدولى للمعارض». وقد انطلق العمل فى موقع استضافة الحدث، حيث تم حتى اليوم إنجاز نحو مليون ساعة عمل، كما تم اختيار الشركات الفائزة بتصميم أجنحة إكسبو 2020 دبى الثلاثة التى تجسد موضوعاته الفرعية «الفرص» و«التنقل» و«الاستدامة». من جانبها، قالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة للتعاون الدولى والمدير العام لمكتب «إكسبو 2020 دبي» إن الشعار الذى تم اختياره يعكس القناعة الراسخة لدى «إكسبو 2020 دبي»، وأن دولة الامارات تسعى دائماً الى الامام من أجل عالم أفضل لا يمكن أن يتحقق إلا عبر تضافر جهود البشر وتبادل الأفكار بأساليب خلاقة. وقد أعربت عن شكرها للمواهب المشاركة فى مسابقة تصميم الشعار، حيث تم خلال الاحتفالية تكريم المرشحين النهائيين الثلاثة فى مسابقة تصميم الشعار الجديد التى أطلقت فى أبريل الماضي، وحظيت باهتمام واسع بنحو 19 ألف مشاركة لتكون بذلك إحدى أضخم المسابقات من نوعها فى العالم. وانتقل الشيخ محمد بن راشد الى موقع «صاروج الحديد» الأثرى حيث قام بزيارة الى الموقع واستمع إلى شرح حول عمليات التنقيب التى جرت فى المنطقة، وما أسفرت عنه من اكتشافات مهمة ساهمت فى تكوين صورة عن مرحلة ضاربة فى القدم من تاريخ المنطقة ودولة الإمارات. وقال حاكم دبى إن «شعار إكسبو الجديد هو رسالة لشعبنا بأننا أهل حضارة ضاربة فى التاريخ، ورسالة للعالم بأننا كنا وسنبقى أهل تواصل ومحطة لالتقاء الحضارات وعاصمة للإبداع». وأضاف «كان هنا فى منطقتنا أياد مبدعة رسمت وصنعت الذهب قبل 4000 عام، واليوم معنا أياد مباركة تبنى مستقبل الإمارات لمئات السنين القادمة»، مشيرا الى أن دبى كانت مدينة للذهب وستبقى كذلك، وأن أثمن من الذهب عقول وأفكار وسواعد أبناء الامارات وبناتها. وأن الموقع الاثرى الذى تم العثور فيه على الحلقة الذهبية وأتخذ «إكسبو 2020» شعارا منها، يرمز إلى المكانة التاريخية لدولة الإمارات عموما ودبى خصوصا كمركز مرموق يربط بين حضارات وأزمنة مختلفة. ويؤكد الموقع أن دبي، التى تعد ملتقى الحضارات فى القرن الحادى والعشرين، كانت لها أيضا مكانة مماثلة فى المنطقة منذ آلاف السنين، وهى الحقيقة التى يلخصها «إكسبو 2020 دبي» عبر موضوعه الرئيسى «تواصل العقول وصنع المستقبل».

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق