رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أخبار الخط العربى
مصطفى لطفى لم يمهله القدر لكتابة المصحف الشريف

كتب ـ محمــد المغــربى:
الفنان مصطفى محمود محمد الشهير بــ (مصطفى لطفى) أحد المبدعين فى كتابة الخط العربى والتحق بمدرسة تحسين الخطوط العربية عام 1948.

حيث تتلمذ على أيدى كبار أساتذة الخط العربى الذين أثروا فيه وسار على خطاهم أمثال الأستاذ محمد رضوان على ومحمد على المكاوى ومحمد عبدالقادر ومحمد حسنى وغيرهم، بعدها حصل على دبلوم الخط العربى عام 1951 وكان الأول على دفعته ثم دبلوم التخصص عام 1953، والفنان من مواليد حى السيدة زينب عام 1930 .



والتحق للعمل بعد بالمتحف الزراعى حتى أصبح رئيسا لقسم الخط به، وبعد هذه الفترة انتقل للعمل بالإدارة العامة للتوقيع والأوسمة لرئاسة الجمهورية، حتى أصبح مديرا وكرمته الدولة وحصل على العديد من الأوسمة والأنواط والميداليات الأجنبية ووسام العمل من الطبقة الأولى عام 1983، وأقام معرضا للوحاته فى قاعة الفنون عام 1968 الذى افتتحه الدكتور عبد القادر حاتم وزير الثقافة وقتها، وشارك فى معرض الخط العربى عام 1971، وقدم الفنان مصطفى لطفى إنتاجا غزيرا من اللوحات الفنية كما كتب عناوين العديد من الكتب لدور النشر الإسلامية وتميز خطه بالحسن والقوة، وأشاد به شيخ الخطاطين محمد عبد القادر وكان يعتبره امتدادا له. ولم يمهله القدر لكتابة المصحف الشريف حيث بدأ فى كتابة سورة الفاتحة ثم الصفحة الاولى من سورة البقرة ولكن وافته المنية بازمة قلبية فى مكتبه برئاسة الجمهورية، توفى على اثرها يوم 16 فبراير 1983.

مسابقة لفن الخط بزاوية سلطان المنيا




أقيمت مسابقة بين طلبة وطالبات معهد الخط العربى بزاوية سلطان محافظة المنيا فى إطار المنافسة الشريفة بين مدارس ومعاهد الخط العربى فى مراكز المحافظة للمحافظة على التراث الأصيل، وقد تم عملية الفرز من قبل لجنة التحكيم المكونة من الفنانين ياسر على ومحمد أحمد ود خالد الصياد مدير المعهد . وأشرفت على المسابقة حنان فتحى وفاز كل من الطالبة هاجر محمد فى الثلث الخلى، خديجة محمد فى النسخ، وزينب عبد الناصر فى الفارسى، وكمالة جمال فى الثلث العادى، وسوف يتم توزيع الجوائز على الفائزين فى حفل يقيمه المعهد .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق