رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

امهات مصر يدشن عدة صفحات على مواقع التواصل للثورة على” المناهج التعليمية”

دشن عدد من امهات مصر صفحة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك للثورة على “المناهج التعليمية” والتي شملت 9 بنود مهمة لحل مشاكل أبنائهم مع المناهج،وتطوير وتبسيط المناهج من الابتدائي وحتى الثانوية وإلغاء أعمال السنة، والتطبيق الصحيح لنظام التيرم وغيرها.

وأكدت النائبة آمنة نصير، المرشحة لرئاسة لجنة التعليم فى البرلمان، أنها ستسعى لتعديل المناهج الدراسية وتطويرها بالتعاون مع أهل العلم والاختصاص، والذين يملكون أدوات كتابتها وأصولها، وذلك بعدما تعددت شكاوى أولياء الأمور، خاصة لطلبة الصفين الرابع الابتدائي والثالث الإعدادي.

وكشفت النائبة عن أنها تواجه أزمة الحشو في مناهج التعليم مع أحفادها، وقالت: “أمر بأزمة ضخامة المناهج مع أحفادي وما يدرسوه يفوق ويتفوق على ذاكرة الأطفال وهذه شكوى حقيقية”.

كانت صفحة تحمل عنوان «مطالب ثورة أمهات مصر على المناهج الدراسية» على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» الذي دشنه أمهات تلاميذ الابتدائي فى مصر، أعلنت الأمهات عن مطالبهم تحت مسمى «مطالب ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية»، والتي شملت 9 بنود مهمة لحل مشاكل أبنائهم مع المناهج، منها تعيين وزير للتعليم ليكون شابا لا يتعدي عمره 40 عاما، وتطوير وتبسيط المناهج من الابتدائي وحتى الثانوية وإلغاء أعمال السنة، والتطبيق الصحيح لنظام التيرم وغيرها.

ومن بين مطالبهم أيضا التطبيق الصحيح لنظام الربع تيرم أو إلغاء الميد تيرم نهائيا، وضرورة تطوير لجنة تطوير المناهج لتصبح من الشباب ذي الفكر الجديد مع ضم مجموعة من أولياء الأمور والطلبة ومدرسي المواد للجنة التطوير.

كما وصفت احدى اولياء الامور المناهج التعليمية التي تطبقها وزارة التربية والتعليم وقالت ” ارحمونا وارحمو طفوله اولادنا …..ساعدونا نعلمهم تعليم يسندهم فى المستقبل مش يقطم ضهرهم بشنطه فيها كتب خارجيه وملازم وملخصات …ومفيهاش كتب وزاره ……مصر مش هتقوم ولاتنمو الاباطفالنا شباب المستقبل ساعدونا نكبرهم للبلد ولمصلحه البلد ……ارحمو طفولتهم “

كما نقر بأننا ليس لنا أى نشاط سياسى ولا أى توجه سياسى، وأننا ليس لنا أى علاقة بحركة تمرد ومؤسسيها لا من قريب ولا من بعيد، وانما نحن تمردنا على المناهج التعليمية لما لها من ضغوط كثيرة بلا فائدة، والمحصلة فى النهاية هى صفر، حيث إن تلك المناهج ستخرج جيلا فاشلا، ليس لدريه القدرة على التفكير ولا الابداع الى جانب إفساد العلاقة بين أفراد الأسرة الواحدة بسبب كثرة الضغوط.

ولقد قررنا اتخاذ خطوة إلى الأمام ونعلن الاستفتاء عليها الآن: وهي عمل استمارات بها كل مطالبنا وتوزيعها فى كل ميادين مصر بكل المحافظات وتوقيعها وتوصيلها إلى المسئولين. وتمثلت المطالب التي نشرها أولياء الأمور في:
تخفيف المناهج وإلغاء أجزاء من المنهج لقصر مدة الترم الثانى، وإصدار قرار بعدم احتساب درجات امتحانات الميد تيرم ضمن النتيجة النهائية، وتقسيم العام القادم الى 4 كوارترز بين كل اثنين أسبوع إجازة للطلبة، وإصدار قرار بإلغاء أعمال السنة فوراً، وعدم اضافة درجات مادتى الرسم والكمبيوتر للمجموع، وتعديل المناهج ابتداء من العام القادم
1- تطوير وتبسيط وتقليل المناهج لتتناسب مع عمر الطالب من الصف الأول الإبتدائي وحتي الثالث الثانوي .
2- إلغاء أعمال السنه حتي لا نكون تحت سكين المعلم المستغل .
3- عدم إضافة الدرجات الخاصه بالأنشطه والمواد الفنيه التي تعتمد علي الموهبه مثل الرسم إلي المجموع
4- التطبيق الصحيح لنظام الربع تيرم أو إلغاء الميد تيرم نهائيا .
5- ضرورة تطوير لجنة تطوير المناهج لتصبح من الشباب ذو الفكر الجديد مع ضم مجموعه من أولياء الأمور والطلبه ومدرسين المواد للجنة التطوير .
6- وضع قانون حازم للدروس الخصوصيه والسناتر القائمه عليها .
7 – وضع جداول امتحانات آدمية بحيث تكون كل مادة فى يوم منفصل .
8- نطالب بتعيين وزير للتعليم شاب سنه لا يتعدي ال٤٠ سنه ليتناسب فكره مع العصر والتطور .
9 – عمل نظام تيرمين لأبنائنا فى الخارج للرئفة بالطلبة والامهات .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق