رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الموجات ثلاثية الأبعاد للكشف عن تسمم الحمل

◀ منى حرك
تسمم الحمل من أخطر الأمراض التى تصيب النساء أثناء فترة الحمل وتتراوح نسبة حدوثه عالميا من 3-5%. ومن أهم الأعراض المصاحبة له ارتفاع ضغط الدم والزلال، وذلك بعد 20 إسبوعا من بداية الحمل. ويسبب تكسير كرات الدم الحمراء, ارتفاع انزيمات الكبد وتشنجات لها تأثير غير طبيعى على الأم والجنين، تصل إلى مرحلة تشنجات ويصبح الجنين فى خطر.

وتؤكد د. غادة منصور أستاذ النساء والتوليد بطب عين شمس أنه تم استخدام موجات الدوبلر ثلاثية الأبعاد للكشف عن التغيرات الغير طبيعية التى تحدث بالأوعية الدموية المشيمية داخل الرحم وذلك لما لها من خصائص ومعايير خاصة تساعد على تقييم التغيرات التى تحدث بالأوعية الدموية المشيمية فى حالات تسمم الحمل والمخاطر الناتجة عنها للأم والجنين على حد سواء. وقد أجريت هذه الدراسة لبحث ما إذا كان الدوبلر ثلاثى الأبعاد قادرا على تقييم الأوعية الدموية المشيمية والتغيرات التى تحدث بها فى حالات تسمم الحمل مقارنة بحالات طبيعية.

إجراء هذه الدراسة فى مستشفى أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس. اشتملت هذه الدراسة على مائة وستين سيدة من الحوامل منهن80 سيدة مصابة بتسمم الحمل ومحجوزة بقسم أمراض النساء والتوليد ويشترط عدم إصابة المريضة بأى مرض مزمن، وأن تكون فى الفترة من (32 ـ 36) أسبوعا من الحمل، وأن يكون ضغط الدم 160/90 ونسبـة الـزلال +1.

وقد تم استبعاد المرضى الذين يعانون من وجود عيوب خلقية بالجنين، أو أمراض أخرى مع الحمل، أو تشوهات وعيوب خلقية بالحبل السرى أو المشيمة، أو إصابة الأم بمرض السكر أو أمراض المناعة الذاتية. وتم أخذ التاريخ المرضى وإجراء فحص اكلينيكى شامل وموجات فوق صوتية ثنائية وثلاثية الأبعاد خاصة على المشيمة والشريان السرى.

ثم مقارنة بيانات المريضات ببيانات المجموعة الضابطة احصائيا. وتشير د. غادة إلى أن النتائج توصلت إلى أن الأرقام التى تخص وصول الدم فى المشيمة مقاسة بالدوبلر أقل من الأرقام المقاسة فى الحالات الطبيعية مما يدل على قصور فى الدورة الدموية فى المشيمة فى الأمهات المصابة، وأننا من خلال الدوبلر نستطيع التشخيص المبكر لتسمم الحمل وعلاجه لحماية الأم والجنين. شارك فى البحث د. شريف عقل ود. شريف مكاوى أساتذة النساء والتوليد بطب عين شمس ود. شيماء ياسين بوزارة الصحة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق