رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

31 ألف طائرة جديدة تنضم لأسطول الطيران العالمى

حسـين الزنـاتى:
مضى الآن أكثر من مائة عام منذ أن ركب أول مسافر فى العالم طائرة عام 1914، واليوم تنظم شركات الطيران اكثر من 32 مليون رحلة حول العالم، تنقل أكثر من 3 مليارات راكب و 50 مليون طن من البضائع سنويا وعلى المستوى العالمى يقدر الاسهام الاقتصادى لقطاع الطيران بـ2.4 تريليون دولار سنويا، حيث يعتبر الطيران جزءا لا يتجزأ من حركة الاقتصاد والتجارة الدولية.

وفى السنوات العشرين المقبلة وفقا لتقرير توقعات السوق العالمية من ايرباص ستنمو حركة الركاب بنسبة 4.7% سنويا مما يبرز الحاجة لنحو 31400 طائرة ركاب وشحن جديدة (100 مقعد فما فوق) قيمتها 4.6 تريليون دولار.

وتفوق معدلات النمو الاقتصادى فى الأسواق الناشئة مثل آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا والشرق الأوسط أكثر المناطق المتقدمة اقتصاديا، ومن الملاحظات البارزة أنه من المتوقع أن ينمو حجم الطبقات المتوسطة فى آسيا بأربعة أضعاف بحلول عام 2033 بينما سيتضاعف حجم الطبقات المتوسطة عالميا من 33% الى 63% من سكان العالم، ونتيجة لزيادة التحضر وتركز الثروة سيتضاعف عدد مدن المطارات حول العالم ليبلغ 91 مدينة، وستكون هذه المدن مراكز عالمية لصنع الثروة، حيث إن 35% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى يتركز هناك وأكثر من 95% من إجمالى حركة الرحلات الطويلة يمر بها. وتتوقع إيرباص ازدياد الطلب على الطرازات الأكبر من الطائرات ذات الجسم العريض، ونتيجة لذلك تتوقع إيرباص طلب ما يقرب من 9300 طائرة من طائرات الشحن وطائرات الركاب ذات الجسم العريض على مدى السنوات العشرين المقبلة بقيمة تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار، أى ما يمثل 30% من مجموع الطائرات الجديدة خلال الفترة المتوقعة، و 55% من حيث القيمة.. وفيما يتعلق بسوق الطائرات أحادية الممرات على مستوى العالم تتوقع إيرباص ازدياد الطلب عليها بما يتجاوز 22000 طائرة جديدة بقيمة 2.1 تريليون دولار خلال السنوات العشرين المقبلة، وهو ما يمثل 70% من مجموع الطائرات الجديدة، و 45% من قيمة جميع الطائرات التى يتم تسليمها.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 2
    قبطان عادل على محمد
    2016/03/23 04:16
    0-
    0+

    صناعات معارض الطائرات نجد ان المعرض العلمى الاول كان بمطار لربوجيه بفرنسا سنه 1903 وانتقل المعرض الى مطار اورلى فى 1953 هذا المعرض يقام كل عامين
    اما مطار دبى والذى اقيم فى 1098 (شاهد العجب الاول ومجموعات طائرات الاستعراض التى اقيمت بمدينه دبى المهم اصبحت دبى ثانى اكبر المعارض عالميا - والمهم ايضا مطار دبى وعدد 30 الف زائر وعدد مليارات تعقد كصفقات شراء للطائرات الجديده اخيرا دبلى مطارها الان عدد الزائرين تعدى 45 مليون راكب اما شركه الطيران الامراتى (طيران الاملرات ) وهى الشركه المملوكه لحكومه دبى عقدت صفقات لنمو شركه الطيران بها تعدى عدد الطائرات البوينج الى اكثر من 300 طائره كما لهم شركه اخرى (فلاى دبى )وهى الشركه ذات اسعار مخفضه جدا - اما الامارات فهناك الاتحاديه للطيران وهى شركه مملوكه لدول الخليج هكذا تستثمر دبى فيما هو مفيد وذو عائد لقد سافرت من المطار الجديد ورأيا السوق الحره صدق او لا تصدق على طول الدور الاول اليمين والدور الثانى عباره عن سوق حره للشركات العالميه وقلما اى مسافر ترانزيت او غير لازم يدخل اسواق الحره ولازم يشترى اى سلعه ولو كانت (فول سودانى ) واخيرا هناك اكبر مطار فى العالم واغلب الظن انتهى من البناء وهو مطار جبل على وبالمناسبه مطار دبى ينقسم الى 4 مطارات الاول مطار لركاب الشركات الاجنبيه - والثانى فقط لطيرا
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق
  • 1
    wiseman
    2016/03/23 02:43
    0-
    0+

    31 ألف طائرة جديدة
    السلامة أولا قبل الربح ...بل هي جزء من الربح ........أظن طيارات كتيرة عمرها الافتراضي انتهي .....حتي لو لسة بتطير .....الطمع قل ما جمع .......
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق