مضى الآن أكثر من مائة عام منذ أن ركب أول مسافر فى العالم طائرة عام 1914، واليوم تنظم شركات الطيران اكثر من 32 مليون رحلة حول العالم، تنقل أكثر من 3 مليارات راكب و 50 مليون طن من البضائع سنويا وعلى المستوى العالمى يقدر الاسهام الاقتصادى لقطاع الطيران بـ2.4 تريليون دولار سنويا، حيث يعتبر الطيران جزءا لا يتجزأ من حركة الاقتصاد والتجارة الدولية.
وفى السنوات العشرين المقبلة وفقا لتقرير توقعات السوق العالمية من ايرباص ستنمو حركة الركاب بنسبة 4.7% سنويا مما يبرز الحاجة لنحو 31400 طائرة ركاب وشحن جديدة (100 مقعد فما فوق) قيمتها 4.6 تريليون دولار.
وتفوق معدلات النمو الاقتصادى فى الأسواق الناشئة مثل آسيا وأمريكا اللاتينية وإفريقيا والشرق الأوسط أكثر المناطق المتقدمة اقتصاديا، ومن الملاحظات البارزة أنه من المتوقع أن ينمو حجم الطبقات المتوسطة فى آسيا بأربعة أضعاف بحلول عام 2033 بينما سيتضاعف حجم الطبقات المتوسطة عالميا من 33% الى 63% من سكان العالم، ونتيجة لزيادة التحضر وتركز الثروة سيتضاعف عدد مدن المطارات حول العالم ليبلغ 91 مدينة، وستكون هذه المدن مراكز عالمية لصنع الثروة، حيث إن 35% من الناتج المحلى الإجمالى العالمى يتركز هناك وأكثر من 95% من إجمالى حركة الرحلات الطويلة يمر بها. وتتوقع إيرباص ازدياد الطلب على الطرازات الأكبر من الطائرات ذات الجسم العريض، ونتيجة لذلك تتوقع إيرباص طلب ما يقرب من 9300 طائرة من طائرات الشحن وطائرات الركاب ذات الجسم العريض على مدى السنوات العشرين المقبلة بقيمة تقدر بنحو 2.5 تريليون دولار، أى ما يمثل 30% من مجموع الطائرات الجديدة خلال الفترة المتوقعة، و 55% من حيث القيمة.. وفيما يتعلق بسوق الطائرات أحادية الممرات على مستوى العالم تتوقع إيرباص ازدياد الطلب عليها بما يتجاوز 22000 طائرة جديدة بقيمة 2.1 تريليون دولار خلال السنوات العشرين المقبلة، وهو ما يمثل 70% من مجموع الطائرات الجديدة، و 45% من قيمة جميع الطائرات التى يتم تسليمها.
رابط دائم: