رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

صدور مجلد ثالث من موسوعة مصر والقضية الفلسطينية

◀ كارم يحيى
صدر المجلد الثالث لموسوعة مصر والقضية الفلسطينية فى كتابين كبيرين عن العدوان الثلاثى عام 1956 .و يحتويان على نحو 1200 صفحة .ويأتى هذا الحدث الثقافى بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الستين للعدوان هذا العام . و تصدر الموسوعة عن المجلس الأعلى للثقافة . ويحررها شيخ المؤرخين المصريين وعمدة للدراسات الفلسطينية الدكتور عادل حسن غنيم. وقد تأسست بصفة خاصة للقيام بهذا العمل الكبير لجنة توثيق تاريخ مصر والقضية الفلسطينية التابعة للمجلس .

ويتضمن المجلد الثالث للموسوعة 28 دراسة شارك فى كتابتها 23 مؤرخا . ويشمل خمسة محاور تبدأ بثورة يوليو 1952 واسرائيل ،وتتطرق الى إرهاصات العدوان الثلاثى فتطوراته العسكرية وادارة مصر لتأميم قناة السويس . ثم مواقف العالم من العدوان ،وصولا الى نتائجه على مصر والقضية الفلسطينية . واللافت أن الدراسات جاء معظمها هذه المرة موثقا بالهوامش والمراجع ، بما فى ذلك وثائق ومراجع بلغات أجنبية .و احتوت هذه الدراسات على عناوين جديدة مثيرة مثل :الوعى بفلسطين لدى الضباط الأحرار .. و دور مصر فى المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل حتى 1956..و موقف الشعب المصرى من العدوان الثلاثى .. و الموقف العربى من العدوان .. وألمانيا الاتحادية والعدوان .. والآثار الاقتصادية له .

وكتب الدكتور عادل غنيم فى مقدمة المجلد الثالث للموسوعة ان دراساته » اكدت فشل العدوان الثلاثى فى تحقيق أهدافه وأن نتائجه النهائية كانت نصرا سياسيا لمصر ، وحقق لها مكانة مرموقة ليس على المستوى العربى فقط، بل والمستوى العالمى أيضا». كما أشار الى «أن هدف الموسوعة اجمالا هو توثيق تاريخ الحروب المصرية الإسرائيلية وابراز صلتها بالقضية الفلسطينية», علما بأن قرار الدولة برعاية كتابة الموسوعة جاء أثناء العدوان الاسرائيلى على قطاع غزة نهاية عام 2008 وبداية عام 2009 .

وقال الدكتور غنيم » للأهرام » إن العمل بالمجلد الجديد استغرق عامين، لكنه اشار الى أن اجراءات الطبع تسببت فى تأخير صدوره لنحو عامين آخرين. وعلما بأن المجلد الأول الذى يبدأ بوعد بلفور عام 1917 صدر فى فبراير 2013، بينما صدر المجلد الثانى بشأن قرار تقسيم فلسطين 1947 وحرب 1948 خلال مارس 2014 . وأضاف غنيم ان اثنين من المؤرخين المشاركين فى المجلد الثالث الجديد رحلا عن دنيانا دون ان يريا دراستيهما منشورة . وهما المؤرخان د. عبد الوهاب بكر الاستاذ بجامعة الزقازيق ود. محمد على حلة الأستاذ بجامعة الأزهر . وقال ان مؤرخين عسكريين شاركوا فى دراسات المجلد الثالث وأن مثل هذه المشاركة لعسكريين سابقين سوف تزداد مع المجلدات التالية عن حربى 1967 و1973. وكشف عن الانتهاء بالفعل من كتابة المجلد الرابع الخاص بمقدمات 67 . وهو يقع فى كتابين جرى تسليمهما للطبع الى المجلس الأعلى للثقافة, ناهيك عن الانتهاء من كتابة المجلد الخامس عن مجريات الحرب ذاتها . كما كشف المؤرخ الكبيرعن قرب الانتهاء من كتابة المجلد السادس المخصص لمقدمات حرب 1973. وقال :

» الموسوعة ستبلغ سبع مجلدات .. أما عدد كتبها فقد يتجاوز الإثنى عشر كتابا .. وبخاصة ان الأمينة العامة للمجلس الأعلى للثقافة الدكتورة أمل الصبان وافقت أخيرا على اصدار شهادات شفوية لقادة وجنود جيشنا فى حرب 1973، على ان يقوم المؤرخون بجمعها وتوثيقها وتدوينها وفق القواعد العلمية ».

وأضاف ان الكتب القادمة من الموسوعة ستتضمن ايضا دراسات عن الإعلام و الأدب والفنون ، بما فى ذلك السينما . واشار الى دراسات تغطى الفترة ما بين حربى 67 و73 عن اليسار المصرى والقضية الفلسطينية للدكتور رفعت السعيد و عن الحركة الطلابية لأحمد بهاء الدين شعبان . كما لفت الى انفتاح كتابة الموسوعة اعتبارا من مجلدها الثالث هذا على اسهامات علماء السياسة والإعلام .

ساهم فى دراسات كتابى المجلد الثالث لموسوعة مصر والقضية الفلسطينية كل من الاساتذة والدكاترة :أحمد يوسف و عاصم الدسوقى وجمال شقرة وعبدالمنعم ابراهيم الجميعى و محمد السيد سليم و محمد عفيفى عبد الخالق ومحمد على حلة و محمد عبد الوهاب ووجيه عبد الصادق عتيق و لواء ابراهم سالم شكيب و جمال محمود أبو حجر و لطيفة محمد سالم و عبد الوهاب بكر وإيمان محمد عبد المنعم عامر و إسلام محمد عبد الخالق و عماد جاد وفطين أحمد فريد و السيد مكاوى زكى و وسام احمد طه منصور و محمد كمال يحيى و محمد سلمان طايع و محمد شوقى عبد العال ومحمد الدمرداش.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب : موسوعة مصر والقضية الفلسطينية : العدوان الثلاثى .

تحرير : عادل حسن غنيم .

عدد الصفحات لجزئى المجلد الثالث : 1195 صفحة

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق