رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

.. ولافروف لـ«الأهرام»:نتطلع لعودة السياح الروس...
واستئناف الطيران المباشر فى أسرع وقت

سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
وعن القضية التي كانت ولا تزال تشغل حيزا بالغ الاهمية علي خرطة علاقات البلدين وهي قضية استئناف الطيران بين موسكو والقاهرة وحركة السياحة الروسية قال الوزير سامح شكري إنها تظل في صدارة قائمة الموضوعات المدرجة علي مائدة المباحثات مع الجانب الروسي وهو ما أكده خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الوزيران في ختام مباحثاتهما في موسكو .

وكنا توجهنا بذات السؤال الي سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسية في ذلك المؤتمر الذي عقده الوزيران في قصر ضيافة الخارجية الروسية بموسكو. قلنا «اننا قد لا نبالغ اذا قلنا ان مصر باسرها ومعها اصدقاؤها في روسيا يتطلعون الي الاستماع الي القرار الذي طال انتظاره حول موعد استئناف حركة الطيران والسياحة الروسية» . قلنا ايضا «اننا جميعا نريد معرفة الاسباب التي لا تزال تعترض اتخاذ مثل هذا القرار، وما يمكن ان يقوم به الجانب المصري من اجل اتخاذ ما يمكن اتخاذه لتوفير الظروف المناسبة لاعادة الاوضاع الي سابق عهدها في هذا الشان» وهو ما أجاب عليه لافروف بقوله: ناقشنا هذه القضية بالتفصيل مع الوزير سامح شكري.

واقول إن روسيا الاتحادية ومصر مهتمان بالانتهاء في أسرع وقت ممكن من كل القضايا اللازمة لاستئناف الطيران المباشر. وقد بادر الخبراء الروس عقب العملية الارهابية المروعة بالاتصال بزملائهم المصريين حيث لقوا اكبر قدر من التعاون لدي العمل معا في دراسة الاوضاع علي الارض. وقد صاغ هؤلاء التوصيات اللازمة التي يمكن وحسب تقديرات خبرائنا ان تسمح بضمان امن المواطنين الروس المسافرين من والي مصر، وهو ما لقي تفهم وموافقة الجانب المصري. واليوم في روسيا يجري علي مستوي المؤسسات المشتركة الانتهاء من صياغة مذكرة التفاهم المناسبة بين وزارة النقل الروسية ووزارة الطيران المدني المصرية. وقد تم التوصل الي اتفاق حول اتخاذ الاجراءات اللازمة للتسريع بهذه العملية.

واكرر نحن يهمنا الابقاء علي الاتجاه السياحي الذي كان وحسبما نعتقد الاكثر شعبية بين الروس ، وان تتم تسوية المشاكل التي نجمت عن العمل الارهابي ، وذلك يتوقف علي انتهاء الخبراء من صياغة الاجراءات التي تم التوافق عليها من الجانبين وهو ما يجب وضعه علي المسار العملي الذي يجري التوافق حوله في اللحظة الراهنة». وكشف الوزير الروسي عن اتفاق الجانبين حول الانتهاء من الاجراءات الخاصة بافتتاح القنصلية الروسية في الغردقة هذا العام الي جانب الاتفاق حول تشكيل مجموعات صداقة متبادلة في برلماني البلدين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق