رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الانتهاء من تنفيذ خمسة طرق رئيسية.. ورفع كفاءة 204 كبارى بتكلفة 350 مليون جنيه

تحقيق ــ كريمة عبدالغنى :
الطرق والكبارى هى قاطرة التنمية الحقيقية، فبدون شبكة متطورة حديثة لن تؤتى الجهود المبذولة ثمارها، فستعطلها الكثافة المرورية العالية والاختناق فى حركة السيارات والنقل الثقيل، ولن تفلح خطط التوطين واعادة رسم الخريطة السكانية، ولن تتحقق التنمية الصناعية وستزيد تكلفة نقل المواد الخام والمنتجات وتتعطل حركة التصدير، وغير ذلك من تداعيات، ولهذا تعد المشروعات القومية للطرق الجارى تنفيذها الآن من أهم المشروعات التى ستحقق قريبا نقلة حضارية وتنموية واقتصادية واجتماعية ملموسة، وهذا ما نرصده فى السطور التالية.

فى البداية أوضح اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى أن الهيئة انتهت من العمل فهناك 5طرق بالمشروع القومى للطرق وجاهزة للافتتاح، وهى طريق الشط ـ عيون موسى، وادى النطرون / العلمين، وطريق الصعيد / البحر الأحمر، والدائرى الأوسطى، فى 30يونيو القادم.
وعن مشاكل نزع الملكية فى الطريق الدائرى أوضح ترك أن معظم العقبات تعود لعدم حيازة الأهالى لعقود ملكية تثبت ملكيتهم الأراضى حتى يتسنى تعويضهم وهذه المشاكل أصبحت محصورة فى مسافة 30كم، غير أننا لن نوقف بعد الآن مسيرة العمل فى مشروع تتعدى تكلفته المليار جنيه بسبب بعض الأشخاص الذين لا يملكون صكوك الملكية، وسنستمر فى مسار الطريق - وبالتوازى نعوض كل من يقدم عقد ملكيته - والذى سينتهى العمل منه فى 30يونيو المقبل، وفى سبيل ذلك أجرينا تنسيقا مع محافظى القليوبية والمنوفية والشرقية لاستكمال التعويضات للمواطنين .

برج العرب
وأوضح ترك أن الهيئة بدأت العمل فى تطوير محور برج العرب الذى يبدأ من تقاطع الطرق الصحراوى حتى مدينة برج العرب، وطريق سيدى كرير حتى مطار برج العرب، ومواصفات الطريق 5حارات ذهاب وعودة، منها حارتان نعمل فيهما لرفع الكفاءة والتدعيم، بالإضافة لإنشاء 3حارات جديدة فى كل اتجاه، وسيتم حل جميع كل التقاطعات المرورية بإقامة عدد 2كوبرى احدهما تقاطع الطريقين السالف ذكرهما، أما الكوبرى الآخر مع تقاطع طريق برج العرب مع محور التعمير فسيتم انتهاء العمل فيهما قبل 30يونيو القادم .

فحص وصيانة
وعن صيانة منظومة الكبارى أوضح ترك أن الهيئة ستقوم خلال العام الحالى برفع كفاءة204كبارى بتكلفة 350مليون جنيه على أن تنتهى هذه الأعمال قبل 30يونيو، وذلك بعد ان قامت الهيئة بالتنسيق مع هيئة التعاون الدولى اليابانية «الجايكــا «منذ عام 2012بعمل ( برنامج فحص وإدارة صيانة الكبارى فى مصر ) وقامت على أثره الجايكــا بإرسال خبراء يابانيين وتم عمل بروتوكول منحة تعاون لمدة 3سنوات تم خلالها إجراء فحص ومعاينة لـ 20كوبرى من قبل «الجايكا «كنموذج، وتم تدريب مهندسى الهيئة على إمكانية فحص الكبارى، كما قامت الجايكــا بتقديم منحة عبارة عن برنامج لتطوير وإدارة صيانة الكبارى فى مصر، وسيارة فحص للكبارى حديثة، وبعض المعدات الخفيفة للمساعدة فى أعمال الفحص، كما أوصت بعمل فحص وصيانة 700 كوبرى من إجمالى أعداد الكبارى التى تقع على الطرق الرئيسية للهيئة، والتى تبلغ 1726 كوبريا.
وقد قامت الهيئـة بصيانة الكبارى التى لهـا أولوية طبقـاً لتقرير الجايكــا وعددها (400كوبرى) كمرحلة أولى وتم عمل صيانة لعدد ( 186كوبرى) فى العام المالى 2014 / 2015م .
أما عن أعمال صيانة شبكة الطرق فأوضح انه يجرى فى الوقت الراهن رفع كفاءة طرق بإجمالى 2200كم بتكلفة مليار جنيه، منها رفع كفاءة طريق مصر إسكندرية الزراعى من طنطا حتى كفر الزيات، وجار إنهاء العمل فى كوبرى دمنهور فى الاتجاه من القاهرة للإسكندرية فى نهاية شهر ابريل المقبل، والاتجاه من القاهرة للإسكندرية فى نهاية مايو القادم.

غير مسبوقة
ووصف الدكتور هشام عرفات استشارى أعمال الطرق والكبارى المشروعات التى تتم حاليا فى شبكة الطرق والمحاور وبالمعدلات التى يجرى العمل عليها بأنها لم يسبق تنفيذ نظير لها من قبل، مع سرعة وتيرة العمل من تخطيط وتنفيذ لهذه المشروعات تكاد تعادل 5أضعاف ما تم تنفيذه على مدى الأعوام الـ20 السابقة، مع الاحتفاظ والتأكيد على جودة التنفيذ وفق أعلى معايير السلامة والجودة العالمية.
وابرز تلك المشروعات ربط شبكة الطرق الشرقية «شرق النيل»بشبكة الطرق غرب النيل، وتوليها الدولة اهتماما بالغا، وتتمثل فى أربعة محاور عرضية على النيل «كباري»طول المحور الواحد يتراوح بين 40 و55كم، وهى محور كوبرى الفشن فى بنى سويف، ومحور كوبرى ديروط فى أسيوط، ومحور كوبرى طما فى سوهاج، ومحور كوبرى جرجا جنوب سوهاج، ومحور كوبرى كلابشة فى شمال أسوان، وتلك المحاور بتكلفة استثمارية 3,5مليار جنيه، وستؤدى لطفرة غير مسبوقة فى الاقتصاد المصرى، متمثلة فى قوة الربط ما بين شبكات الطرق عن طريق المحاور العرضية، وستؤدى إلى سهولة إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة وصناعية فى مناطق كان يصعب الوصول إليها بالإضافة إلى التوسع الأفقى وما ينتج عنه من تنمية زراعية، وتخفيض تكلفة النقل، وهذه المحاور سينتهى العمل منها فى بداية عام 2017، أما محور الفشن وديروط فسينتهى العمل فيه فى 2019 وهذا فيما يخص الصعيد.
أما فى الوجه البحرى والقاهرة فمن أهم المحاور بها والتى توليها الدولة بالغ الاهتمام فى إطار المشروع القومى للطرق، ومنها الطريق الدائرى الإقليمى «القوس الشمالى «بطول 100كم، والذى سيكون له اثر ملموس فى الربط ما بين كافة محاور الطرق من طريق الإسماعيلية شرقا مرورا بالإسكندرية الزراعية والقاهرة /الإسكندرية الصحراوى، مما سيخفف العبء تماما على الطريق الدائرى الحالى، والذى روعى فى تصميمه احدث المواصفات القياسية فى أعمال الطرق والكبارى، هذا بالإضافة إلى مشروع شبرا بنها الجديد والذى سيؤدى لتخفيف الكثافات المرورية على طريق شبرا بنها الحالى الذى تتجاوز حركة السيارات والنقل الثقيل فوقه 150ألف سيارة فى اليوم .
ويزيد على ذلك العمل الجارى حاليا فى تطوير وتوسعة طريق القاهرة إسكندرية الزراعى فى المسافة بين بنها وطنطا .

طرق القاهرة
أما بالنسبة للمشاريع الجارى العمل فيها لتطوير شبكة الطرق داخل القاهرة ومداخلها فأهمها مشروع محور روض الفرج والذى تتولى العمل فيه القوات المسلحة والتى تسابق الزمن لإتمامه بمنظومة هندسية متكاملة والذى سيكون له مردود الملموس على حركة النقل والمرور فى محيط القاهرة الكبرى والذى يتوقع الانتهاء منه فى منتصف 2017 .
أما فى مداخل القاهرة الشرقية فهناك مشروع الطريق الدائرى الوسطى الذى يقع فى حلقة بين الطريق الإقليمى والطريق الدائرى الحالى بطول 50كم والذى سيمتد ليرتبط بأعمال تطوير طريق القاهرة السويس، وما أضيف إليه من حارات خاصة للنقل الثقيل بأسلوب الرصف بالخرسانة، كما سيربط أعمال شبكة الطرق الخاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة .
أما فى المناطق الساحلية فيجرى العمل فيها على قدم وساق لتطوير الطريق الساحلى الدولى من دمياط حتى مرسى مطروح لإضافة حارات مرورية جديدة وإلغاء التقاطعات الرئيسية المسببة للحوادث وإحلالها بكبارى دورانات للخلف، وهذه الجزئية تتولى العمل فيها هيئة الطرق والكبارى حتى منطقة الإسكندرية وباقى المشروع يتم العمل فيها بواسطة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الجهاز المركزى للتعمير
أما اللواء محمد نصر رئيس الجهاز المركزى للتعمير بوزارة الإسكان فأوضح أن الجهاز اختص بالعمل فى عدة طرق فى المشروع القومى للطرق منها طريق بنى مزار / البويطى بطول 196كم وبتكلفه 725مليون جنيه، والذى يمتد من محافظة المنيا للواحات البحرية و تم الانتهاء من العمل به وجار أعمال التخطيط به وتم فتحه للمرور التجريبى، أما طريق ديروط / الفرافرة والذى يبدأ من أسيوط وينتهى فى الوادى الجديد، بطول 310كم، وتكلفته مليار و20مليون جنيه، فقد تم الانتهاء من 65 % من حجم الطريق ومتوقع افتتاحه فى احتفالات أكتوبر القادم، أما طريق محور 30 يونيو والذى يمتد من غرب بورسعيد حتى الكيلو 92 طريق القاهرة / إسماعيلية الصحراوى ويصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة بطول 100كيلو، وعرض خمس حارات لكل اتجاه، وكل اتجاه يحوى حارتين منفصلتين للنقل الثقيل، بتكلفة تصل 2٫3 مليار جنيه، وحجم العمل فيه 40% للطرق و60% للكبارى، وهذا المشروع يشمل 11كوبرى و20 نفقا لربط جانبى الطريق والعديد من الأعمال الصناعية الأخرى واغلبها خاصة بالرى، وسيتم افتتاح المحور بالكامل فى احتفالات أكتوبر القادم أيضا.
أما عن المشروعات القادمة بالجهاز فقال نصر انه جار التجهيز لبدء العمل فى تطوير محور الفنجرى والنفق العمودى على كوبرى جامعة القاهرة فى منطقة تمثال نهضة مصر وهذا بالنسبة للقاهرة الكبرى، أما عن أهم المشروعات بالصعيد فتتمثل فى إنشاء طريق هضبة أسيوط والذى بدأ العمل فيه بالفعل بطول 22كم لربط الهضبة بمدينة أسيوط الأم، وكذلك الطريق الدائرى الشرقى بمحافظة أسوان بطول 20كم .
وفى الإسكندرية جار التجهيز لبدء العمل فى طريق يربط منطقة العامرية بمطار برج العرب، وبالنسبة لمحافظة البحر الأحمر فجار التجهيز للعمل فى بناء المرحلة الثانية من قرى التوطين بعدد 500 وحدة سكنية منطقة حلايب وشلاتين وأبو رماد بتكلفة تصل 200مليون جنيه .
أما فى سيناء جار العمل فى العديد من القرى البدوية التجمعات التنموية الحضارية بتكلفة تصل إلى مائة مليون جنيه، أما فى غرب الجمهورية فجار التجهيز لإنشاء طريق يربط محور مطروح / سيوة بمنطقة الجارة كمحور سياحى تنموى بطول 100كم بتكلفة 150مليون جنيه وقد بدأ العمل به أخيرا ومحدد له مدة تنفيذ 18شهرا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    بيسو
    2016/03/16 05:51
    0-
    4+

    شبكات الطرق الجبارة
    الطريق =حياة ان انشاء هذه الطرق الجبارة خطوة عظيمة نحو التقدم والرقى للبلاد وسوف نلمس ذلك قريبا انشاء الله وسوف ينعكس ذلك على كافة المجالات فى البلد وستكون رصيدا ايجابيا للاجيال القادمة انشاء الله
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق