رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

معجزة علي نهر الهان
المعرفة والديمقراطية هي المحرك الرئيسي لانطلاق كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية‏:‏ محمد عثمان
في كوريا وغيرها من الدول الآسيوية ينكرون وصف معجزة الذي نطلقه عليهم لعجزنا‏,‏ فهم يرون أن ما فعلوه هو وصفة مؤكدة النجاح تعتمد علي الادارة الصحيحة للبشر والاستثمار في تعليمهم ورعايتهم وفتح الافاق أمام المتميزين منهم‏.‏

لذا كان مخرج التجربة بشر متميزون صنعوا مانطلق عليه معجزة دون أن يكون لديهم الموارد.. وخلال زيارته الأخيرة لأحد مصانع سامسونج للالكترونيات كتب الرئيس عبد الفتاح السيسي في سجل الزيارات إعجابه بالإنجاز وأن المعجزة الحقيقية وراء هذا الإنجاز الكوري تكمن في الإنسان أولا.
وهذه الجولة التي قام بها محرر الأهرام في المصانع الكورية هدفها التعرف علي تفاصيل وأسرار هذه المعجزة من الداخل.
..............................................................................................
في أقل من خمسة عقود انتقلت كوريا الجنوبية من عداد الدول الأكثر فقرا في العالم الي مصاف الدول المتقدمة مما جعل مايجري في هذا البلد الذي يعتبر من الناحية الفنية في حالة حرب مع كوريا الشمالية يستحق أن يطلق عليه معجزة علي نهر الهان وهو النهر الذي يقسم العاصمة سول.
جمهورية كوريا هو الاسم الرسمي لكوريا الجنوبية والي الشمال في شبه الجزيرة الكورية هناك كوريا الشمالية وبينهما حالة حرب من الناحية الفنية وعلاقات متوترة رغم وحدة الأصل واللغة. وفي عام1948 انقسمت كوريا إلي جمهورية كوريا في الجنوب تحت قيادة الرئيس سانج مان ري وجمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية في الشمال تحت قيادة الرئيس كيم إيل سونج.

الاقتصاد والديمقراطية صنعا الفارق
ولكن ما الذي جعل إحدي الشقيقتين اللتين خاضتا حربا طاحنة في الفترة من1950-1953 تنتقل من الفقر المدقع الي الثراء والعطاء الذي شمل الأخ العدو الذي تنتظم العلاقات معه اتفاقية وقف اطلاق نار مما يعني أن البلدين في حالة حرب من الناحية الفنية؟ الاجابة في كلمتين الاقتصاد والديمقراطية.
لا يمكن أن نضحي بنظامنا الاقتصادي وديمقراطيتنا من أجل تحقيق الوحدة, بهذه الكلمات علق السيد لي ووك هيون مدير ادارة افريقيا بوزارة الشئون الخارجية والتجارة الكورية خلال لقاء بالعاصمة سول.
وأضاف انه لايمكن التضحية بالاقتصاد والديمقراطية في كوريا الجنوبية من أجل الوحدة مضيفا ان هناك حاجة للكثير من الجهد للوصول الي الوحدة ويجب حل المسألة النووية لأنه لا يمكن التعايش مع كوريا الشمالية النووية ورفع مستوي الاقتصاد في كوريا الشمالية مشيرا إلي أهمية تكثيف التعاون الاقتصادي لأن قدرة كوريا الجنوبية علي دعم الشطر الشمالي محدودة اذا حدث انهيار اقتصادي هناك.
اقتصاد المعرفة
وزارة اقتصاد المعرفة اسم استرعي الانتباه وتطلب البحث الذي كانت نتيجته أن المعرفة هي المحرك الرئيسي للنموالاقتصادي. واقتصادات المعرفة تعتمد علي توافر تكنولوجيات المعلومات والاتصال واستخدام الابتكار والمعرفة الفنية, والإبداع, والذكاء, والمعلومات.
وصار للذكاء المتجسد في برامج الكمبيوتر والتكنولوجيا يكتسب أهمية تفوق أهمية رأس المال, أو المواد, أو العمالة,وفي السابق كانت الأرض والعمالة ورأس المال هي العوامل الثلاثة الأساسية للإنتاج.
والموارد البشرية المؤهلة وذات المهارات العالية, أو رأس المال البشري, هي أكثر الأصول قيمة في الاقتصاد الجديد, المبني علي المعرفة.
المعرفة هي التي جعلت من كوريا الجنوبية أحد أكبر منتجي الصلب في العالم, وفي زيارة ميدانية الي مجمع صناعة الصلب ومنتجاته في مدينة بوسان كان سؤالي عن احتياطيات المواد الخام لتشغيل مجمع بهذه الضخامة وكانت الاجابة الصادمة لشخص جاء من منطقة تستسهل تصدير المواد الخام من دون قيمة مضافة, ان المواد الخام يتم استيرادها من البرازيل واستراليا. ويعلق مسئول كوري جنوبي قائلا فيما يشبه رسالة النصح للأصدقاء ان تحقيق التقدم لايأتي اعتمادا علي تصدير المواد الخام ولكن علي التصنيع واضافة قيمة الي المواد الخام.
التعليم والتدريب من بين الأسس التي قامت عليها النهضة الكورية, بهذه الكلمات لخص الدكتور شانج هيون نائب رئيس هيئة التعاون الدولي الكورية التي تعرف اختصارا باسم كويكا سر نجاح كوريا. وأضاف في لقاء بالعاصمة سول ان بلاده التي وجدت من يساعدها في السابق عندما كانت فقيرة ترغب في نقل خبراتها الي الدول الصديقة وفي مقدمتها مصر.
إنتاج جيل مبدع
التربية والتعليم والعلوم والتكنولوجيا مسمي واحد لوزارة واحدة تأخذ علي عاتقها اعداد الاجيال لمواكبة العصر في كوريا الجنوبية, وفي لقاء بمقر الوزارة بالعاصمة سول شرح السيد بيون كيونج بوم المتحدث باسم الوزارة الفلسفة القائمة وراء تجميع تلك الاختصاصات في وزارة واحدة بالقول ان سياسة تطوير التعليم لم تكن فعالة قبل الدمج. وأضاف ان الهدف يتمثل في تحقيق الامتياز من خلال التعليم في سن مبكرة من أجل تحقيق التقدم ومن خلال اكساب المعرفة والمهارات التكنولوجية عبر عملية تفاعلية بين الشقين الأكاديمي والعملي حيث تدخل الجامعات في مناهجها المهارات المطلوبة لسوق العمل وهناك اتصال بين الشركات والجامعات والمدارس لتحديد احتياجاتها من المهارات. وأشار الي أنه رغم المديح الذي يناله نظام التعليم في كوريا الجنوبية والذي حظي بإشادة الرئيس الأمريكي باراك أوباما فاننا نقر بوجود مشكلات نسعي لعلاجها ونسعي للتحسين المستمر.
وأضاف أنه في السابق كان التعليم من الكتب ولكن الآن ومع تطور التكنولوجيا أصبحت مصادر المعرفة كثيرة وأصبح المهم كيفية انتاج جيل يمكنه التعامل مع مصادر المعرفة ويتحلي بملكة الابداع.
النمو الأخضر
تلبية للاشتراطات البيئية نعتذر عن عدم وضع فرشات الأسنان ومعجون الحلاقة في غرفتكم رسالة اعتذار وجدتها في غرفة الفندق مضمونها أنه لا مجال للهدر مثلما لامجال لتبديد الطاقة فقد كنت أتصبب عرقا في مكاتب المسئولين الحكوميين لأنه ليس مسموحا بتشغيل أجهزة التكييف علي درجة دون23 درجة مئوية وبالغ بعضهم في التوفير وأطفأ الأجهزة اعتمادا علي هواء النوافذ الذي تصل درجة حرارته الي ما فوق الثلاثين مضافا اليها نسبة رطوبة تبلغ الـ65 درجة.
توفير الطاقة والحفاظ علي الموارد جزء من سياسة النمو الأخضر التي أعلنتها كوريا مؤكدة أهمية تنمية الصناعات الخضراء النمو الأخضر منخفض الكربونوخلق فرص نمو متطورة, واستخدام التكنولوجيا الخضراء والطاقة النظيفة..
لامجال للإهدار
داخل مجمع مابو للتدوير في العاصمة سول لا يوحي جمال مدخل المبني ولا الحدائق المحيطة به أنك داخل مجمع للتعامل مع قمامة العاصمة فهنا يتحول المفقود الي مولود في أشكال مختلفة حيث تعود النفايات المفروزة حسب نوعها إلي منتجات جديدة ولاتسلم المخلفات عديمة القيمة من الاستعمال حيث يحولونها الي قوالب تستخدم في رصف الشوارع. انه نموذج للاستفادة من كل شيء في بلد لا مجال فيه للاهدار حتي عنما يتعلق الأمر بالزبالة. كان بامكان كوريا الجنوبية أن تركن الي قوتها وسمعتها في مجالات صناعة السيارات والالكترونيات والمفاعلات النووية ولكنها سارت علي خطوط متوازية في مجالات التصنيع الثقيل والزراعة مما جعلها تحقق اكتفاء ذاتيا من الغذاء وتصدر للخارج.
شركة ودولة
اضافة الي الالكترونيات الدقيقة بعلاماتها التجارية المتعددة فإن حرف(اتش)المائل الذي يرمز الي شركة هونداي لصناعة السيارات ويجسد شخصين يتصافحان هما الشركة والعميل,اصبح من عناوين التقدم في كوريا الجنوبية التي كانت ما قبل50 عاما من الدول الفقيرة مثلما كان شونج جو يونج مؤسس الشركة.
الشركة التي يعني اسمها باللغة الكورية العصريةوالتي حملت اسم كوريا الجنوبية الي جميع انحاء العالم انجبت للبلاد الرئيس الحالي لي ميونج باك الذي يفاخر بانه كان فقيرا وكان يعمل في جمع القمامة ليوفر مصاريف دراسته.
ومثله في رحلة الكفاح كمثل شونج جو يونج الذي نزح من قريته الفقيرة قبل نصف قرن الي العاصمة سول حيث عمل شيالا في محل لبيع الارز الذي يعد الطعام الرئيسي للناس في كوريا الجنوبية وتحمل شظف العيش الي ان افتتح محلا صغيرا لبيع الأرز.
وبعدها اشتغل في مجال الانشاءات الي ان
اسس شركة هونداي للهندسة والانشاءات في عام1947 وكانت فترة الحرب الكورية(1950-1953) ومابعدها مرحلة ازدهار كبير, ولكنه طمح في المزيد فقام في عام1967 بتأسيس شركة هونداي موتورالتي أصبحت الان رابع أكبر مصنعي السيارات في العالم من حيث عدد الوحدات المباعة سنويا وواحدة من أكبر شركات آسيا تتضمن تويوتا, هوندا, نيسان.
خلية العمل في أولسان
داخل واحدة من أكبر منشآت لتصنيع السيارات في العالم في مدينة أولسان بكوريا الجنوبية, وهو أحد ثلاثة مصانع, كانت الجولة الميدانية لمشاهدة مراحل العملية لتصنيع السيارات حيث تنتج هونداي000,860,1 سيارة سنويا بمعدل3500 سيارة يوميا.
ويبلغ اجمالي عدد السيارات التي تنتجها هونداي000,360,4 سيارة في مصانعها في كل من التشيك وتركيا والهند وأمريكا والصين, وتسوق منتجاتها في193 دولة حول العالم من خلال6000 معتمد وصالة بيع حول العالم.
علي مساحة12525 فدانا وبسواعد34 الف عامل تتواصل مسيرة العمل في مصنع اولسان علي مدار24 ساعة يوميا يتخلل كل ساعتين عمل فترة راحة لمدة عشر دقائق تتطلبها طبيعة العمل الذي يتوحد فيه الانسان والالة في منظومة متناغمة نتيجتها منتج يحمل علامة هونداي يصل الي المستهلكين في جميع دول العالم عبر ميناء بحري هو جزء من منشآت المجمع الصناعي.
انها مجرد عينة توضح حالة جسد سليم لا يكل من العمل ولا يتوقف عن السعي للتفوق وطريق التقدم المزدوج( اقتصاد حر وديمقراطية) الذي سلكته كوريا الجنوبية أوصلها الي المكانة التي عليها وتطمح في المزيد..

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق