رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فتاوى: كروت الائتمان .. قرض حسن فى فترة السماح بالسداد

ما حكم الفيزا كارت؟ وهل يعد هذا الاقتراض (ربا) إذا قمت بالتسديد قبل انقضاء فترة السماح؟ أجابت دار الإفتاء المصرية، قائلة: كروت الائتمان (الفيزا كارت) تعد قرضًا حسنًا فى المدة التى تعرف بفترة السماح والتى يُرَد فيها القرض كما هو، ثم تعد قرضًا ربويًّا بعد فترة السماح،

وعليه فيجوز الانتفاع بالقرض الحسن عن طريق كروت الائتمان فى فترة السماح التى يُرد فيها المبلغ كما هو، وقد تخصم مصاريف تحصيل أو نحو ذلك مما لا يعد فائدة، ويحرم أخذ هذا القرض بفائدة فى حالة تخطى فترة السماح؛ لحصول الشرط الفاسد، وهو ترتب الفائدة على القرض. وأما الكروت الأخرى التى يقوم بها الشخص بالسحب من رصيده من غير احتساب فائدة فلا حرج فى استخدامها، فإنها لا تعدو أن تكون وسيلة من وسائل السحب من الرصيد.

ما حكم بيع رسالة ماجستير أو دكتوراه مقابل مبلغ مالى معين؟

أجابت لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية: إن الشخص الذى يتعاقد معك على أن تؤلف وتكتب له رسالة علمية يقوم بتقديمها إلى الجامعة لنيل درجة الماجستير أو الدكتوراه مقابل مبلغ من المال، ويقوم بغش وتدليس وسرقة علمية لاشك أن مثل ذلك لا يحل بحال من الأحوال ولا يجوز أخذ المال على هذا العمل لأنك شريكه فيه ولا شك أنك تعاونه على ما هو محرم شرعًا وقد قال تعالى «وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان » .

ما حكم صلاة جماعتين فى مسجد واحد فى وقت واحد؟

أجابت دار الإفتاء المصرية، قائلة: صورة إقامة جماعتين فى وقت واحد فى مسجد واحد من الأمور التى تحدث مشكلات بين الناس، والحكم فى ذلك يختلف باختلاف وجود إمام راتب أو ترتب فتنة ونحوه، فإن كان المسجد له إمام راتب ومؤذن، وقصد المصلون تفريق المسلمين بذلك وفتنتهم بعمل جماعة ثانية فى وجود الجماعة الأولي، فإن ذلك حرام، ومن الإساءة مع صحة صلاتهم، وإن لم يقصدوا ذلك ولم يتنبهوا لوجود جماعة أولى وصلوا فصلاتهم صحيحة بلا إثم، وينبغى السعى لما فيه اجتماع المسلمين لا لما فيه فرقتهم، والله تعالى أعلى وأعلم.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق