رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مع إقامة مطار مصرى صديق للبيئة .. مصر تستقبل أول طائرة فى العالم تعمل بالطاقة الشمسية

أشرف الحديدي :
تأكيدا لمكانة مصرالدولية فى مجال الطيران المدنى من المقرر أن تكون القاهرة أحد المحطات المهمة التى ستهبط بها أول طائرة فى العالم تعمل بالطاقة الشمسية " سولار إمبالس 2 " ضمن برنامج رحلاتها التجريبية حول العالم كما أن استقبال مصرلهذا الحدث الدولى الفريد يؤكد حرصها على مواكبة كل ماهو جديد فى مجال صناعة النقل الجوى وخاصة القضايا المتعلقة بحماية البيئة من خلال التحول الى استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة

..الطائرة السويسرية " سولار إمبالس 2 " من المقرر أن تصل الى مصر فى شهر يوليو القادم وهى تعد سفيرة للتكنولوجيا النظيفة وهى طائرة فريدة من نوعها فلأول مرة فى التاريخ ستكون هناك طائرة تحلق فى السماء ليلا ونهاراً دون الاعتماد على الوقود العادى الى جانب أنها ستعزز استخدام الطاقة النظيفة وحل العديد من مشكلات التلوث والوقود.

وفى إطار استعدادات مصر لهذا الحدث المهم التقى الطيار حسام كمال وزير الطيران المدنى بالسفير السويسرى لدى مصر ماركوس ليتنر لمناقشة استعدادات استقبال الطائرة سولار إمبالس فى رحلتها التجريبية حول العالم وأعرب وزير الطيران عن ترحيبه بإستقبال هذه الطائرة التى تمثل اختراعاً كبيراً فى مجال الطيران المدني وتقديم كافة التسهيلات لفريق عمل الطائرة والدعم اللوجستى من تراخيص وخدمة فنية وأرضية خلال فترة تواجد الطائرة فى مصر لكونه حدث عالمى يساهم فى تنشيط حركة السياحة الوافدة الى مصر كما أن فكرة الطائرة التى تعمل بالطاقة الشمسية تطبق تكنولوجيا جديدة ويأتى ذلك مواكباً مع توقيع عقد إنشاء مبنى صديق للبيئة بمطار مصرى فى برج العرب بالأسكندرية.

يذكر أن الطائرة أقلعت فى أولى رحلاتها التاريخية والتجريبية من أبو ظبى فى مارس من العام الماضى وأنجزت مايقرب من 18 ألف كيلومتر .. وتوجد الطائرة حالياً فى هاواى بالولايات المتحدة الامريكية وستسأنف رحلتها حول العالم فى 20 أبريل القادم إلى ثلاث نقاط فى امريكا ثم أسبانيا ومنها إلى مصر قبل عودتها إلى أبوظبى مرة أخري.

طائرة الطاقة الشمسية مصنوعة من الألياف الكربونية وبها جناحان يصل طولهما إلى 72 مترا وهما بذلك أعرض من جناحى طائرة "بوينغ 747" ووزنها لا يتجاوز 2300 كيلو جرام فقط أى ما يقارب وزن سيارة عائلية وعلى الجزء العلوى من جناحى الطائرة تم تثبيت 17 ألف خلية شمسية تمد محركاتها الكهربائية الأربع بالطاقة لتبلغ سرعتها نحو 140 كيلومتر فى الساعة وخلال النهار تقوم خلايا الطاقة الشمسية بشحن بطاريات "الليثيوم" التى تمد محركات الطائرة بالطاقة فى الليل وكانت النسخة الأولى من طائرة " سولار إمبالس" قد سجلت عددا من الأرقام القياسية فى العالم منها قيامها بأطول رحلة بلغت مدتها الزمنية 26 ساعة وقيامها أيضا بأول رحلة عابرة للقارات تعتمد على الطاقة الشمسية إلى جانب كونها قطعت أطول مسافة لطائرة تعتمد على الطاقة الشمسية.

وتبرهن الرحلة الأولى من نوعها بطائرة شمسية حول العالم على أن روح الريادة والابتكار واستخدام التكنولوجيا النظيفة يمكنها تغيير الكثير من الحقائق حول مفهوم صناعة الطيران وتشجيع شركات الطيران الكبرى على دعم مثل هذه المبادرات.

يذكر أن بعض الطائرات التى تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها أن تبقى فى الجو أسابيع ويمكن لمقصورة القيادة أن تستوعب طياراً واحداً فقط وتضم مقعداً قابلاً للبسط يسمح للطيار الذى يتولى مهمة القيادة بأن يحصل على قسط بسيط من الراحة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    specialist anwar Khafaji
    2016/03/09 09:04
    0-
    1+

    مطارات غير مستغله واهدار الاموال
    فى الوقت الذى ترصد فيه الوزاره مبالغ طائله لعمل مطار جديد براس سدر وبنيه تحتيه ومصاريف ووقت نتسائل عن المطارات الغير مستغله وبها كافه انواع الاجهزه والافراد من جميع الجهات كطارات ملاحه جمارك جوازات شرطه امن موانىء حجر بيطرى وصحى وزراعى الخ وهى مطارات :- طابا سانت كاترين العريش الطور بسيناء ومطارات الداخله والخارجه بالوادى الجديد ومطار شرق العوينات وبورسعيد تسعه مطارات بالتمام والكمال اين وظيفه مدير التسويق بكل مطار ؟ واين وظيفه رئيس قطاع التسويق بالوزاره او القابضه كى يجلب تشغيلا لتلك المطارات؟ وسؤال اخر يطرح نفسه التقاعس فى تنفيذ تعليمات رئيس الجمهوريه ورئيس الوزراء بافتتاح مطار النزهه بالاسكندريه فى الربع الاول 2016 ولم يحدث وهو مطار جذب لكل ركاب الدلتا ومغلق منذ 5 سنوات لتطوير صاله وترميم ممر - يا ساده اموال الدوله تهدر علانيه ولا رقيب ولا حسيب
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق