رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مشاهير يطالبون قادة الدول بالاهتمام بأحوال «الفتيات»

أنقرة: - سيد عبد المجيد -عواصم عالمية - وكالات الأنباء
مع تعالى الأصوات المطالبة عاما بعد عام بجذب الانتباه لقضايا المرأة، تقدمت مجموعة من كبار مشاهير الفن والإعلام الأمريكى والأوروبى أمس بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للمرأة بخطاب مفتوح لكل زعماء العالم بوضع الفتاة كهدف رئيسى لإنقاذها فى برامج مكافحة الفقر العالمية.

وشارك فى هذا الخطاب كل من المذيعة الشهيرة أوبرا وينفرى والممثلة ميريل ستريب والمغنى إلتون جون والملاكم محمد على والممثلان روبرت ردفورد وكولين فارل والممثلات تشارلز ثيرون وباتريشيا أركيت وكذلك المديرة التنفيذية للفيسبوك شيريل ساندبيرج وآخرون. وطلب المشاهير من زعماء العالم بتحسين ظروف الفتيات والنساء فى مجال التعليم والعدل والتكنولوجيا ومساعدتهن على مكافحة مرض الإيدز وسوء التغذية وأضافوا أنه أمر مثير للغضب أن الفتيات يشكلن ثلاثة أرباع عدد المصابين الجدد بالإيدز فى افريقيا وأن 40% من السيدات فى القارة يعانين الأنيميا التى تتسبب بدورها فى خمس الوفيات بين الأطفال المولودين حديثا.

وأكد الخطاب أن النساء لا يحظين بكم الفرص التى يحظى بها الرجال فى أى مكان بالعالم. وأضاف أنه فى دول كثيرة فإن من يولدن فقيرات يحظين بحكم مدى الحياة من عدم المساواة والقمع والفقر وقد يتسبب فى كثير من الأحيان فى الموت.وأشار الخطاب إلى أن الإحصاءات الأخيرة كشفت عن أن النيجر تحتل قائمة أسوأ 20 دولة لظروف معيشة المرأة.

وأوضح أن واحدة من كل20 سيدة فى النيجر تواجه الموت خلال الإنجاب تليها الصومال ومالى وافريقيا الوسطى واليمن وجمهورية الكونجو وأفغانستان وكوت ديفوار وتشاد وجزر القمر وعلى الصعيد العالمى فإن نصف مليون امرأة تعانى من الأمية وأن هناك قوانين بـ155 دولة تفرض تمييزا عنصريا ضد المرأة.يأتى ذلك فى الوقت الذى احتجزت فيه الشرطة التركية امرأة واحدة على الأقل لفترة وجيزة أمس الأول وأطلقت الأعيرة المطاطية لتفريق حشد من مئات السيدات اللاتى حاولن الاحتفال باليوم العالمى للمرأة فى وسط اسطنبول.

وكانت النساء تسعى لجذب الانتباه لقضايا المرأة فى تركيا التى تحتل المرتبة 77 من بين 138 دولة فى مؤشر برنامج الأمم المتحدة الإنمائى للمساواة بين الجنسين. وتقول الأمم المتحدة إن العنف ضد الزوجات فى تركيا يزيد بمعدل عشر مرات على الأرجح عنه فى دول الاتحاد الأوروبى الذى تطمح تركيا فى نيل عضويته.فى الوقت نفسه، وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادى الألمانى أن نسبة المناصب القيادية بألمانيا التى تشغلها نساء أدنى من المتوسط على مستوى الاتحاد الأوروبى.وأن النساء شغلن 29% من المناصب القيادية فى ألمانيا عام 2014وأن هذه النسبة لم تتغير تقريبا خلال العامين السابقين .وبحسب بيانات المكتب، بلغ متوسط الوظائف القيادية التى شغلتها نساء على مستوى الاتحاد الأوروبى 33%.وتحتل لاتفيا المرتبة الأولى فى ذلك بنسبة 44%، بينما تأتى قبرص فى المرتبة الأخيرة بنسبة 17%.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق