رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس البنك الإفريقى للتصدير والاستيراد:
1٫7 مليار دولار تمويلا لمصر خلال 6 أشهر.. وملتزمون بضمان المخاطر

كتبت ـ سارة العيسوى ومها حسن:
كشف بينديكت اوراما رئيس البنك الافريقى للتصدير والاستيراد عن التزام البنك بزيادة التمويل المخصص لمصر فى الاستراتيجية الجديدة للتعاون بين مصر والبنك بحيث تتم اتاحة تسهيلات ائتمانية لمصر بنحو 1٫7 مليار دولار فى النصف الأول من العام الجارى ومؤكدا على دور البنك فى دعم القطاع الخاص المصرى والمنتجات المصرية للنفاذ إلى الأسواق الافريقية مع الالتزام بتوفير ضمان للمخاطر.

وقال فى تصريحات لـ«الأهرام» أن اجمالى الاتفاقيات التى تم توقيعها مع مصر حتى 2015 بلغت 5 مليارات دولار تشمل تعاملات البنك الافريقى مع البنوك المصرية لتقديم تسهيلات ائتمانية مشتركة.

وأشار إلى انه تم الاتفاق مع البنك المركزى على توفير تمويل بنحو 500 مليون دولار ضمن برنامج مواجهة تقلبات أسعار العملة والذى يساهم فى توفير العملات الأجنبية لاستيراد السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الصناعية الضرورية التى تساهم فى دوران عجلة الاقتصاد المصرى ومشيرا إلى أنه سيتم التوقيع على فتح خطوط ائتمانية جديدة مع بنوك أخرى بقيمة 100 مليون دولار خلال الفترة المقبلة.

وقال إن اهتمام الرئيس السيسى بتوطيد العلاقات الاقتصادية مع افريقيا يبعث الأمل فى تحقيق التنمية مؤكدا أهمية دور مصر المحورى لتحقيق التكامل بين دول القارة وموضحا أن هناك مباحثات مع وزيرى المجموعة الاقتصادية وهم الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولى والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة للاستفادة من خبرة مصر ونقل خبراتها فى مجال التصنيع والتكنولوجيا، مضيفا أنه تمت مناقشة إمكانية زيادة الدعم المقدم من البنك لمصر واهتمام البنك بالمشروعات التنموية بقناة السويس الجديدة بما يخدم زيادة حجم التبادل التجارى مع الدول المختلفة.

وأشار اوراما إلى أهمية منتدى الاستثمار فى أفريقيا الذى عقد أخيرا بمدينة شرم الشيخ وقال ان بعض الدول تقدمت باقتراح بتوجيه جزء من أرباح الاستثمارات إلى القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن كأولوية للقارة مع التركيز فى نفس الوقت على خلق فرص عمل وإقامة مشروعات تنموية والعمل على ترويج المنتجات الزراعية والقضاء على الفقر والجوع وموضحا أن هذه الاهداف هى نفس ما يسعى البنك الافريقى للتصدير والاستيراد لتحقيقها.

وقال إن القارة السمراء تواجه عددا من التحديات من ضمنها تحقيق الأمن والقضاء على الإرهاب فضلا عن تغيرات أسعار السلع الضرورية والتى تؤثر على عائدات الصادرات ومشيرا إلى سعى الحكومات لضبط الأسواق لخدمة الشعوب الافريقية. وأضاف أن الثورات العربية قامت لتحقيق العدالة بين المواطنين وما نحتاجه خلال الوقت الحالى هو ثورة لإعادة إصلاح وبناء القارة وتحقيق الاكتفاء الذاتى للشعوب الافريقية.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق