رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كيفية الحفاظ على النباتات المنزلية

ثريا ثابت
النباتات المنزلية تضيف الى بيتك لمسة من الجمال، كما أنها تشعرك بالراحة والهدوء بسبب وجود اللون الأخضر فى البيت الذى يحفز الطاقة الإيجابية لكل من تقع عينيه عليه ولكن ذرات الأتربة والغبار قد تؤثر على هذا الجمال كما أن لها تأثير ضار على تلك النباتات كما تقول أخصائية الشئون المنزلية ماجدة زكى– حيث أن وجود ذرات الأتربة على الأوراق يعطيها مظهر غير مرغوب فيه، كما تؤدى ذرات الأتربة إلى انسداد فتحات الثغور الموجودة على السطح العلوى والسفلى للأوراق، مما يؤدى إلى توقف عملية تنفسها ويؤثر على جميع الأنشطة.

الفسيولوجية للنبات حيث تكون ذرات الأتربة طبقة عازلة على سطح الأوراق، مما يؤدى إلى انخفاض معدل التمثيل الضوئى وكفاءة الضوء الواصل الى الأوراق.

لذا يجب إزالة هذه الأتربة من على النباتات باستمرار، على أن تكرر هذه العملية على فترات متقاربة.

ويكون التنظيف بالغسيل بالماء أو بالرش أو مسح الأتربة بقطعة من الأسفنج مع استعمال الماء النظيف، مع العناية بالأوراق الصغيرة وحديثة النمو.

وفى حالة وجود كمية كبيرة من الأتربة على الأوراق، فإنه يفضل إزالة هذه الأتربة باستعمال قطعة من القماش الجاف أولا، ثم بعد ذلك تتم إزالة باقى الأتربة بالغسيل بالماء.

وفى حالة النباتات الشوكية أو النباتات التى عليها وبر، فيجب عدم استعمال الماء، بل تزال الأتربة باستعمال فرشاة جافة.

أما التلميع فهو لغرض إكساب النباتات اللون الأخضر اللامع خصوصا بعد عملية الغسيل. وتتم هذه العملية عن طريق استعمال مواد مختلفة مثل: الزيت المخصص، اللبن، أو زيت الزيتون.

وتتم عملية التلميع باستعمال قطعة من القطن تبلل فى محلول التلميع، ويجب عدم الإفراط فى التلميع.

- أنية الزرع يجب أن تكون من الفخار ذات المسام، كذلك يجب أن يكون بها فتحة مستديرة من الأسفل على أن توضع فى طبق من الفخار أيضا، فهذا يساعد على تسرب المياه الزائدة عن حاجة النبات، وفى نفس الوقت يعطى فرصة بتسرب المياه المتسربه مرة أخرى عند حاجته اليها.

- للحفاظ على توازن الزهور والأغصان داخل الإناء يمكن استخدام مثبت عبارة عن لوح معدنى صغير تخرج منه إبرعلى شكل دبابيس, وتوضع الزهور أو الأغصان فيه بعد أن يجرى طى ساق النبات بحرص شديد حتى لا ينكسر الفرع.

وبهذه النصائح تحصلين على نباتات نضرة مبهجة فى منزلك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق