رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فواكه شتوية غنية بفيتامين «سى»

سالى حسن
فيتامين «سى» هو كلمة السر التى نبحث عنها فى فصل الشتاء سواء للكبار أو الأطفال خوفا من نزلات البرد وبحثا عن النشاط والحيوية، وأبرزها سبع فواكه، الشتاء الغنية بهذا الفيتامين وغيره من الفيتامينات والمعادن المهمة.

د.نشوى على الجعيدى أخصائى التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية توضح هذه الفواكه وأهميتها كالتالى.

البرتقال: منخفض السعرات الحرارية فتحتوى حبة برتقال صغيرة الحجم 100 جم على 47 سعرا، كذلك يحتوى على الكربوهيدرات، ونسبة عالية من الماء، وكلها تعمل على فقدان الوزن.. وتمد الثمرة الواحدة جسم الإنسان بنحو 60%من القيمة اليومية التى يحتاجها الجسم من الفيتامين سى، فهو مفيد جدا لعلاج حالات البرد خاصة الزكام فى فصل الشتاء، وكذلك يقى من الأورام السرطانية والأمراض المزمنة، ويعالج التهابات المفاصل وتصلب العضلات، وعصير البرتقال الطازج مضاد للأكسدة ويعمل على مقاومة العدوى، لذلك فهو منظف للجهاز الهضمى وطارد للديدان حيث تحتوى على نسب عالية من مادة البكتين وهى نوع من الألياف التى تكمن فعاليتها فى حماية الغشاء المخاطى للقولون، كما تعمل على خفض مستويات الكوليسترول فى الدم، ويحتوى على نسبة من أملاح الفسفور، والبوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم التى تلعب دورا مهما فى التحكم بضربات القلب وضغط الدم ولذلك فالبرتقال يحميك من أمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

اليوسفى: فاكهة تتميز بأنها مهدئة للأعصاب لأنها غنية بمادة البرونز التى تساعد على الاسترخاء، وخلافا للموالح الأخرى فإنها لا تتسبب فى إرهاق الأمعاء نظرا لسهولة هضمها، وسعراتها منخفضة، كما يحتوى اليوسفى على نسبة كبيرة من حمض الفوليك وعنصر البوتاسيوم والألياف، وهى عناصرمفيدة لصحة كل أجزاء الجسم، ويمد الجسم بنصف الكمية التى يحتاجها تقريبا من فيتامين أ، وهو من الفيتامينات المهمة لتحسين للنظر خصوصا الأطفال، وله كذلك دور فى بناء خلايا الدم ولهذا فهو مهم جدا للحامل. ويعمل على بناء الكولاجين الضرورى للجلد وبناء الأنسجة والأوتار والأربطة فى العظام وتعويض الخلايا التالفة من الجروح، كما أنه يقوى الجهاز المناعى وبذلك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان كسرطان الثدى والقولون والمرئ والمعدة ، وبالإضافة لذلك فإن فيتامين سى يساعد الجسم على امتصاص بعض الأملاح المهمة.

الكيوي: غنى جدا بفيتامين سى مقارنة بالبرتقال إضافة إلى كميات مناسبة من أملاح الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، حيث تمد ثمرته الجسم بحاجته اليومية من فيتامين سى، وهى مفيدة للرجيم لأنها تحتوى على سعرات حرارية قليلة للجسم، فالثمرة الواحدة بها 20 سعرا حراريا نظرا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

أبو فروة(الكستناء): تعتبر مصدرا للطاقة والنشويات بطيئة الامتصاص، لكنها قليلة الدهون وفيها كمية معتدلة من البروتين والألياف، وهى مقوية ومسهله للهضم، لكن لا ينصح بها فى حالات الرجيم، بل على العكس هى مفيدة لمن يعانون من النحافة والمسنين والمصابين بفقر الدم. وتعتبر منشطة للأعصاب والشرايين نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات.

الموز: يفيد فى علاج حرقة الصدر، والرئة، والسعال، كما يحتوى على عدة فيتامينات منها فيتامين ب الذى يقوى الأعصاب، ويساعد على علاج الأنيميا والاستفادة من طاقة العناصرالغذائية، و فيتامين سى، لذلك فهو يحسن المناعة ويقوى العضلات، و فيتامين أ الذى يحمى من الأمراض الجلد ويمثل وقاية أمراض العين بالإضافة إلى أنه مهم للنمو ووظائف الجسم، ومضاد للحموضة لاحتواء ثماره على نسبة عالية من الأملاح القلوية التى تعادل حموضة المعدة. وتعد ثماره مصدرا غنيا بالمغذيات والسكريات سهلة الامتصاص، وهذه الثمار تولد الطاقة ويمكن الاعتماد عليها فى بعض النظم الغذائية الهادفة للحيوية والرشاقة، لكن لا ينصح باستخدام رجيم الموز حتى لا يفقد الجسم العناصر الأساسية له.

الكاكى: تتميز بمذاقها الحلو وتحتوى على قدر كبير من البوتاسيوم ونسبة قليلة من الكالسيوم، ونسبة قليلة أيضا من فيتامين سى وغنية للبيتاكاروتين المضاد الأكسدة. وتمنح النشاط حيث تحتوى على 65 سعرا حراريا وهو ما يكفى لمنح القوة والنشاط فى أيام الشتاء الباردة أو قبل ممارسة نشاط بدنى.

الجوافة: هى أغنى أنواع الفاكهة بفيتامين سى وتحتوى ايضا على نسبة من فيتامين أ ، و لها فوائد علاجية وصحية كثيرة منها مادة طبية قابضة ومعالجة للجروح وألم الأسنان، وتحمى الجسم من خطر السرطان وأمراض القلب، وينصح بها للذين يعانون من الإمساك.وتنخفض بها مما يجعلها ملائمة لمرضى السكر أكثر من باقى أنواع الفاكهة. وبصفة عامة تتركز معظم الفيتامينات بها فى لحمها وقشرها، لذا ينصح بعدم تقشيرها والاكتفاء بتنظيفها جيدا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق