رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

أهمية التغذية للأم الحامل

مني الشرقاوي
تناقلت وكالات الأنباء صورة رضيعة هندية ولدت بنصف رأس وعينين جاحظتين‏,‏ نتيجة حدوث خلل في نمو مخها في أثناء وجودها داخل الرحم‏,‏ وتوفيت بعد مرور أقل من‏48‏ ساعة علي ولادتها‏,‏ وأرجعت الطبيبة المعالجة للأم ذلك الي سوء تغذية الأم في أثناء الحمل‏..‏

وقد لا يحدث هذا في الهند فقط وإنما يتكرر في دول كثيرة قد لا تهتم الأم فيها بالتغذية السليمة في أثناء الحمل.
يقول د. علاء سلطان استشاري النساء والتوليد إن الدراسات أثبتت أن الحوامل اللاتي يهملن التغذية السليمة ويعتمدن علي الوجبات السريعة تلد8% منهن فقط أطفالا بحالة صحية جيدة, كما أن التي تتناول كميات زائدة علي الحاجة بغرض( تأكل لفردين) فإن ذلك يمثل عبئا علي الجهاز الهضمي ويصيبها بالتخمة وزيادة الوزن.
ولكن عليها أن تعتني بغذائها كما ونوعا لأجل صحتها وصحة جنينها, وليس المقصود أن تظل الحامل تأكل طوال اليوم أو تضاعف كمية وجبات الطعام, ولكن يجب عليها عدم إهمال أي وجبة وخاصة الإفطار علي أن تكون وجبة غنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن حتي تستطيع تلبية حاجات جسمها الزائدة.
وأهم ما يجب أن تحرص الحامل علي تناوله بقدر كاف البروتينات لأهميتها في نمو أنسجة الجنين والمشيمة وأيضا لتجديد وإصلاح أنسجة الرحم والثديين, وإذا كان جسم المرأة يحتاج في الأحوال العادية إلي نحو جرام من البروتينات لكل كيلو جرام من وزنها, إلا إنه في أثناء الحمل يجب أن تزيد هذه الكمية إلي الضعف, كما يجب عليها الحرص علي تناول الكربوهيدرات لأنها تعتبر مصدرا أساسيا للطاقة والتي تعينها علي القيام بأنشطتها اليومية وتحمل أعباء الحمل, أما الدهون فليست ضرورية للحامل, لأن الجسم يحتاج للدهون بكمية محدودة.
ويؤكد د. علاء أن نقص التغذية في أول خمسة أسابيع من الحمل يسبب الأنيميا والضعف العام بالجسم وسهولة الإصابة بالأمراض هذا بالنسبة للام, أما الجنين فإنه يكون في هذه الفترة أهم أعضائه مثل القلب والرئتين والمخ ما يجعل نقص التغذية مؤثرا علي نموه.
ويشير الي الأضرار المترتبة علي نقص العناصر الغذائية المختلفة
نقص الحديد: يسبب أنيميا الدم وهي تسبب مشاكل صحية للأم والجنين, وقد تؤدي في الحالات الشديدة إلي وفاة الأم أو الجنين في أثناء فترة الحمل وتعرض الأم إلي علامات وضع مبكرة والولادة قبل إتمام الشهر التاسع. ومن الأضرار التي تنتج أيضا عن نقص عنصر الحديد اضطرابات في الجهاز العصبي للجنين, تأخر نموه, كما يؤثر علي امتصاص حمض الفوليك.
نقص حمض الفوليك: يتسبب في عدم اكتمال ما يعرف بالأنبوب العصبي وهو أنبوب يتكون في الحياة الرحمية يمثل المخ والحبل الشوكي, و عدم اكتماله يتسبب في عدم اكتمال آخر الفقرات في العمود الفقري للجنين.
نقص الكالسيوم: يؤدي إلي نقص في نمو عظم الجنين وهشاشتها لأنه هو الذي يقود نمو وتطور الهيكل العظمي للجنين.
ولكي تتأكد الحامل أنها تتناول الغذاء المناسب والكافي لها بشكل يومي يجب أن يحتوي غذاؤها علي منتجات الألبان, البروتينات الحيوانية والنباتية كاللحوم الحمراء, الدجاج, البيض, الفول, اللوبيا, الفاصوليا الجافة, والمكسرات, بالإضافة الي الخضراوات والفواكه والكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمكرونة والمخبوزات وأخيرا مجموعة الدهون ولكن يجب أن تكون قليلة.
ويقول: رغم أن الزيادة في الوزن فكرة غير مستحبة بالنسبة لمعظم النساء فإنها مؤشر علي نمو الجنين بشكل صحي, و في أثناء الحمل الزيادة المستحبة في الوزن من12 ـ15 كيلوجراما للأم التي لا تعاني أي مشاكل صحية, واتباع أي نظام لإنقاص الوزن في هذه الفترة فكرة خاطئة تماما, لأن فترة الحمل ليست الوقت المناسب لمراقبة وزنك ومن الأفضل التركيز علي فكرة انك تمنحين طفلك مستوي عاليا من التغذية التي ستبني اللبنة الأولي من جسد قوي وصحة جيدة لطفلك في حياته.. ولكن من المنطلق نفسه لا تعتقدي أنك تستطيعين اكتساب وزن زائد كما تريدين لأنه لن يذوب بهذه السهولة بعد الولادة.
ويري الخبراء أنه من الضروري الاستعانة بخبير تغذية إذا كنت تعانين وزنا زائدا أو انخفاضا ملحوظا في الوزن أو كنت صغيرة السن أو حامل في توأم أو ترضعين أثناء الحمل, أما بالنسبة لأغلب النساء فهن لا يحتجن إلي خبير غذائي, فقط يحتجن إلي إعادة تعريف لمفهوم الوجبة الصحية والعادات الغذائية.
لذلك فإن الوجبات الصغيرة المتتالية أفضل لتغذية طفلك وإبقائك بمستوي عال من الطاقة, وتذكري أنه في اليوم الواحد في أثناء حملك تحتاجين الي300 سعر حراري زيادة علي معدلك الطبيعي.
وأخيرا يمكنك متابعة وزنك في أثناء الحمل عن طريق وزن نفسك أسبوعيا بنفس الميزان وفي نفس الميعاد في اليوم وتحت نفس الظروف.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق