رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

18 % تراجعا فى قيم وثائق صناديق الاستثمار

كتب - إبراهيم العزب :
تراجع أسعار البترول وازمة الدولار تركا بصمات سلبية علي أداء سوق المال، حتي إن المؤشر الرئيسي للبورصة «ايجي اكس 30» تراجع بنسبة 17% منذ بداية العام وحتي 11 فبراير الحالى. ويوضح الدكتور عصام خليفة رئيس صناديق الاهلي للاستثمار ان هذا التراجع في المؤشرات ترك آثارا سلبية علي الصناديق تراوح ما بين 6 و 18% بينما تماسكت الصناديق المتوازنة وكانت أقلها هبوطا، في حين تراجعت صناديق الاسهم باستثناء صندوق واحد فقط كان عائده إيجابيا بزيادة 2% وانخفضت قيمها.

مشيرا الي ان الصناديق النقدية التي لا تتعامل في الاسهم حققت زيادات في قيم الوثائق منذ بداية العام وحتي 11 فبراير الحالى بنسب تتراوح بين 0.88% و1.3% اما صناديق الدخل الثابت فسجلت ارتفاعات تراوحت بين 0.49% و1.25% باستثناء صندوق واحد فقط حقق عائدا سلبيا طفيفا بلغ 0.06%.

وقال الدكتور خليفة ان تراجع اسعار البترول عالميا وازمة الدولار وراء عزوف المستثمرين عن الاستثمار في البورصة بل وتشجيعهم علي الخروج من هذا الكيان الاقتصادي.

واوضح الدكتور مصطفي بدرة خبير اسواق المال ان هناك تأثيرا للدولار علي صناديق الاستثمار بشكل غير مباشر، حيث يجبر حملة الوثائق علي التخلي عنها فتتراجع قيمة الصندوق خاصة الصناديق التي تتعامل في الاسهم، مشيرا الي ان الأوعية الادخارية الجديدة التي طرحتها البنوك بعائد 12.5% جذبت شريحة كبيرة من المستثمرين الذين يفضلون الابتعاد عن المخاطر العالية في الاستثمار إضافة الي انتشار «الدولرة» بين المواطنين الذين لديهم قناعة بأن الحكومة سوف تلجأ الي رفع سعر الدولار أمام الجنيه المصري بسبب الضغط علي العملة الامريكية وارتفاع فاتورة الواردات واستمرار تراجع احتياطي العملات الاجنبية لدي البنك المركزي وعزوف المستثمرين الاجانب والعرب عن دخول السوق المحلية إثر صعوبة تحويل ارباحهم للخارج بسبب قيود التعامل في النقد الاجنبي.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق