رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

قابيل: اتفاق لتوفير منتجات غذائية للعراق بـ 216 مليون دولار

كتب ــ إبتسام سعد وأحمد صابرين:
وزير التجارة بمصر والعراق أثناء توقيع الإتفاق
وقعت مصر والعراق مذكرة تفاهم لتعزيز وتطوير التعاون التجاري بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وقع عن مصر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، وعن العراق محمد شياع السوداني وزير التجارة العراقي وضياء الدباس سفير العراق بالقاهرة والوزير مفوض تجاري علي الليثي رئيس جهاز التمثيل التجاري.

وقال المهندس طارق قابيل ان الاتفاق يأتي في إطار حرص مصر علي دعم ومساندة جهود اعادة اعمار العراق وتقوية أواصر الصداقة المشتركة التي تربط شعبي البلدين، واشار الي ان المذكرة تضمنت قيام وزارة الصناعة بترشيح شركات من القطاع الخاص المصري لتلبية احتياجات الجانب العراقي من بعض السلع والمنتجات الغذائية بقيمة اجمالية تصل الي 216 مليون دولار، علي أن يتم توقيع عقود الشراء والتجهيز بين الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التابعة لوزارة التجارة العراقية والشركات المصرية التي سترشحها الوزارة .

وأوضح قابيل أن الاتفاق نص أيضا علي تولي وزارتي التجارة بالبلدين متابعة مدي التزام الشركات من الجانبين المصري والعراقي بتنفيذ الاتفاق علي أن يبدأ سريانه من اليوم ولمدة 6 اشهر قابلة للتجديد لمرة واحدة. وكشف الاتفاق مع وزير التجارة العراقي عن اعادة تشكيل مجلس الاعمال المصري العراقي المشترك لتنمية العلاقات التجارية والصناعية والاستثمارية خلال المرحلة المقبلة.

من جانبه اكد المهندس محمد شياع وزير التجارة العراقي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بنشاطيه الاستيرادي والتصديري والذي يصل الي مليار و400 مليون دولار لا يعكس الامكانات المتاحة للتبادل التجاري بين البلدين والرغبة المتبادلة للارتقاء به والإرادة السياسية المتوافرة، ومن ناحية اخري عقد المهندس طارق قابيل سلسلة مباحثات مكثفة علي هامش اجتماعات الدورة الـ 97 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية، حيث التقي بوزيري تجارة واقتصاد كل من تونس وفلسطين.

وقال قابيل إنه استعرض مع محسن حسن وزير التجارة التونسي اهمية تنسيق المواقف بين البلدين سواء علي مستوي جامعة الدول العربية أو في إطار اتفاقية أغادير والتي تضم الي جانب مصر وتونس كلا من المغرب والاردن، مؤكدا ان زيارة الرئيس التونسي لمصر مؤخرا تعكس رغبة البلدين في تنمية العلاقات المشتركة سواء علي المستوي السياسي أو الاقتصادي .

من جانبه أكد وزير التجارة التونسي أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية علي المستويين العربي والإفريقي وأن العلاقات الأخوية التي تربط شعبي البلدين يجب أن تكون ركيزة لتنمية العلاقات في كل المجالات.

وعن لقائه مع عبير عودة وزيرة الاقتصاد الفلسطيني قال قابيل ان المباحثات تناولت رغبة الجانب الفلسطيني في الاستفادة من الخبرة المصرية في مجال انشاء المناطق الصناعية، حيث تم الاتفاق علي بحث إمكانية إيفاد وفد من رجال الصناعة الفلسطينيين لزيارة عدد من المناطق الصناعية المصرية.

ولفت قابيل الي انه تم الاتفاق خلال اللقاء ايضا علي تشكيل فريق عمل من الفنيين بالبلدين لدراسة المشكلات والعوائق التي تقف حائلا امام انسياب حركة التجارة ، مع ضرورة تفعيل الاتفاقات الموقعة بين الجانبين خاصة في مجالات المواصفات والمقاييس والتعاون العلمي والمعارض، هذا فضلا عن التمثيل التجاري، ومن جانبها كشفت وزيرة الاقتصاد الفلسطينية عن الاتجاه لإقامة 3 مناطق صناعية في كل من أريحا وبيت لحم وجنين لتلبية احتياجات المستهلك الفلسطيني من السلع والمنتجات ، لافتةً إلي أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصناعة المصرية للاستفادة من خبراتها في مجال إنشاء وترفيق المناطق الصناعية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق