رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

70 عاما على إنشاء الجامعة العربية فى احتفالية

أقام المجلس الاعلى للثقافة احتفالية ثقافية بمناسبة مرور 70 عاما على إنشاء جامعة الدول العربية تحت عنوان «آلام الماضي وأحلام المستقبل» حضرها كبار الشخصيات السياسية والثقافية وسفراء العديد من الدول العربية ولفيف من الباحثين.

بدأت بكلمة حلمى النمنم وزير الثقافة التى أكد فيها أهمية دور جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أن ذكرى تأسيسها يتواكب مع مرور 100 عام على الثورة العربية الكبرى ومرور مائة عام على اتفاقية سايكس بيكو.

ثم تحدث د. نبيل العربى أمين عام جامعة الدول العربية مؤكدا الدور البارز الذى يقوم به المجلس الأعلى للثقافة فى الحياة الثقافية العربية وإسهاماتهم فى نشر الثقافة والعناية بقضايا الفكر والإبداع، وأوضح العربى أن الجامعة العربية كانت فى المقام الأول تجليا ثقافياً ونتاجاً تاريخياً لمسار فكرى تُوج بإرساء منظومة متكاملة لانبعاث عربى جديد، كما تحدث عن اهتمام الجامعة العربية بدورها فى الحياة الثقافية العربية وأن تعزيز العلاقات بين الدول وشعوب الأمة ينهض على أسس ثقافية عميقة، وقالت د.أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة إن الجامعة احتفلت بسبعين عاما على إنشائها، وإن فكرة إقامة تنظيم واحد يجمع الدول العربية قد تبلور أثناء الحرب العالمية الثانية، وبرزت الحاجة الملحة إلى الوحدة مع زيادة مخاطر الصهيونية، وكذلك الانفتاح على الأفكار السياسية الجديدة مثل القومية العربية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق