رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فى القليوبية
قرية كفر «عمر» .. تعانى الجفاف

تحقيق: سـماح منصور
عندما تقترب من أي قرية تجتاحك مشاعر من الراحة النفسية والهدوء والسكينة ولكن للأسف لم يكن هذا الشعور عندما ذهبنا لقرية كفر عمر التابعة لمركز كفر شكر بمحافظة القليوبية بناء علي استغاثة من سكانها فقد كان المشهد محزنا للغاية .. أراضي أصابها الجفاف .. وبعوض منتشر في معظم الأنحاء .. والسبب جفاف تام للترعة المغذية لأراضي القرية.

التقينا عددا من أهالي القرية لنقترب من معاناتهم ، حيث قرر عم جابر والذي يمتلك فدانا زراعيا هو كل رأس ماله في الحياة ومصدر رزقه هو وأولاده ، أن الترعة أصابها الجفاف منذ أكثر من شهر ولم نجد ما نروي به زراعتنا، فماتت أمام أعيننا ونحن نتحسر عليها، فالترعة هي مصدر المياه الوحيد ولم نستطع فعل شىء سوي التقدم بالشكوي لمسئولي المجلس المحلي ولم يتحرك منهم أحد ، وبدأ صغارنا يعانون الجوع ولا نعرف أين الحل ؟.

محمد - أحد سكان القرية يقول عندما ترشح عدد من المواطنين لانتخابات مجلس النواب ومنهم المخرج خالد يوسف عن دائرتنا تفاءلنا وهرولنا لانتخابه وقلنا "رجل مشهور" وله علاقات جيدة بالمسئولين وتوقعنا أن هذا سيعجل بحل المشكلة وخاصة أنه جاء للقرية قبل الانتخابات ورأي المنظر علي الطبيعة، ووعدنا بسرعة حل تلك المشكلة لنروي أراضينا العطشى، ولكن للأسف تبخرت الوعود. عم عبده، أحد فلاحي القرية قال إن ترعة أشبون هي المصدر الوحيد الذي نروي منه زراعتنا لم تكن ممتلئة دائما بالمياه، فيوم يكون بها الماء، وعشرة تجف، ولأننا نعرف ذلك كنا نسارع بالري، ولكن للأسف الوضع إزداد صعوبة مع طول فترة الجفاف وجفت أراضينا وسكنت القواقع الترعة بدلا من المياه وتبع ذلك انتشار الأمراض والأوبئة داخل القرية، فالعديد أصابه الفشل الكلوي والبعض أصابته أمراض الكبد بخلاف مورد رزقنا الوحيد من الزراعة ضاع بجفاف مصدر المياه الوحيد فلمن نذهب ولمن نشتكي ؟.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق