رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تعليمات بسرعة الإفراج الجمركى عن خامات السوفالدى ..واستثمارات هندية لاطلاق الجيل الثانى من العلاج

كتب ـ إيمان عراقى وأحمد صابرين وسماح الجمال:
عقار السولفادى فى متناول امواطنين
اكد الدكتور مجدى عبد العزيز رئيس مصلحة الجمارك أنه أصدر تعليمات مشددة للمنافذ بإنهاء اجراءات الافراج عن خامات دواء السوفالدى واى خامات ومستلزمات انتاج دوائية باسرع وقت ممكن،

مع التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة فى قطاع الشئون الصيدلية لمراجعة الاسعار التى ترد بها هذه الخامات من الخارج للتأكد من صحتها حتى يتم سداد الرسوم الجمركية المستحقة عليها بصورة عادلة حفاظا على حقوق الخزانة العامة. مشيرا الى انه لا توجد حاليا بالمنافذ أى شحنات لخامات السوفالدى متأخر الافراج عنها.

وحول عمليات تحسين السعر التى تلجأ لها الجمارك أحيانا أشار رئيس المصلحة الى ان ذلك يتم طبقا للقواعد القانونية التى تجيز للجمارك تعديل السعر المتخذ لحساب القيمة الجمركية فى حالة وجود تدن كبير فى الاسعار التى ترد بالفواتير المقدمة لها عن الاسعار الاسترشادية التى تستعين بها المصلحة والتى تستند على الاسعار العالمية الحقيقية.

واضاف انه بالنسبة لخامات السوفالدى فان وزارة الصحة اكدت للمصلحة وجود تراجعات سريعة فى اسعارها عالميا مما ساعد على تخفيض سعر الدواء نفسه المصنع محليا وهو امر فى صالح المواطنين وايضا الخزانة العامة التى تتحمل عبء دعم هذا المستحضر الدوائى لصالح المجتمع، وقد تم اتخاذ اللازم فى ضوء اجراءات وزارة الصحة .

واكد عبد العزيز ان وزارة المالية ومصلحة الجمارك لا تألوان جهدا فى دعم قطاع الرعاية الصحية حيث سبق ان تقدمت مصلحة الجمارك للأمانة الفنية للمجلس الاعلى للتعريفة الجمركية بطلب إدراج أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة بقائمة السلع المعفاة من الضرائب الجمركية وقد صدر بالفعل القرار الجمهورى رقم 69 لسنة 2015 بإعفاء هذه الادوية.

من ناحية اخرى أعلن سانجاى باتاتشاريا سفير الهند فى القاهرة خلال افتتاح الخط الثانى لمصنع ادوية باستثمارات هندية اماراتية مصرية مشتركة لانتاج أدوية الاورام وامراض الكلى بمدينة السادات بتكلفة استثمارية 250 مليون دولار، أن الخط الجديد يستهدف انتاج الجيل الثانى من العقار المعالج لفيروس سى وذلك فى إطار الاستثمار المشترك القائم حاليا فى مصر والذى يتم فى اطاره انتاج دواء مرض فيروس سي، متمثلا فى العقار الذى حمل اسم «هيتروسفير بلس» بعد أن أطلق الجيل الأول من العقار فى العام الماضى «هيتروسفير.

وقال الدكتور محمد مبروك الرئيس التنفيذى للمصنع المنتج لهذا الدواء، إن انتاج الجيل الاول بدأ اواخر عام 2013، مشيرا الى هذا المصنع يضم استثمارات مصرية وهندية ومعتمد من شركة الاغذية والادوية الامريكية، موضحا أن المصنع مجهز للوصول بالانتاج الى 8خطوط انتاج مستقبلا. وأضاف مبروك انه يجرى حاليا انتاج 20ألف علبه دواء ،موضحا أنه يمكن الوصول بالانتاج الى الحجم الذى يحتاجه السوق المصرى.

وقال علاء برهان المستثمر المصرى بالمصنع، أن الهند دولة متقدمة جدا فى مجال انتاج الأدوية عالميا ، موضحا أن التعاون المشترك فى هذا المصنع من شأنه العمل على القضاء على مرض الكبد الوبائى المنتشر بدرجة كبيرة فى مصر، مشيرا إلى انه يتم توريد العلبة الواحدة من العقار إلى وزارة الصحة المصرية بمبلغ 520 جنيها فقط. وأكد أن العقار سيعرض بالسوق المحلى ولن يتم تصديره للخارج وفقا لشرط الشركة الأمريكية المانحة للترخيص.

وأشار إلى أن العقار تم تخفيض سعره من 2670 جنيها إلى 520 جنيه افى حين أن نفس العقار يباع بالخارج بسعر 25 الف دولار للعبوة أما العقار الجديد فسيباع بسعر 1100 جنيه بدلا من 1500 جنيه فى حين سعره العالمى الآن 35 ألف دولار للعبوة وسيتم عرض الجيل الثانى من العقار هيتروسفير بداية مارس القادم.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 1
    اسماءهلال
    2016/02/08 05:48
    0-
    0+

    الإفراج عن خامات السوفالدي
    سيادة وزير الصحة ؛حل مشكلة الفيروسات الكبدية والأورام في مصر هو إصلاح الخلل في منظومة الطعام مثلما فعلت فرنسا وهو الاختراع البشري (الثلاجة)يعطل كهربائية المعادن في الخضروالفاكهة وهي ؛ايونات موجبة الشحنة تؤدي دور مساو تماما لمضادات الاكسدة وتهدم نواة اي خلية شاذة او متليفة وما دونها جسيمات (النيوترينو)التي تهدم اي خلية فيروسية ع وجه الارض فضلا عن انها تحمل نواتج الهضم لتشكيل ملايين السلاسل البروتينية وإلا تحللت الي اكاسيد نيتروجينية لها سبق الظهور في التقرحات والاورام
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق