رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

عمرك .. من يديك

◀نورا عبد الحليم
فى ظل تطور عمليات التجميل أصبح من الصعب التعرف على سن المرأة الحقيقية إلا إذا نظرنا إلى يديها. وتفيد دراسة أمريكية حديثة بأن اليدين هما الجزء الذى يمكن من خلاله التعرف وتقدير عمر المرأة بشكل دقيق،

فعمليات التجميل من شد الوجه ورفع العيون وملء الخدود وما شابه من عمليات تضفى على الوجه الشباب وقد تعيد عقارب الزمن بنحو عشر سنوات إلى الوراء مما يجعل من الصعب تقدير العمر الحقيقى إلا فى الحالات التى تكون فيها العمليات غير ناجحة أو مبالغ فيها، إلا أنه من الصعب إخفاء أثر السنين من على اليدين، وهذا ما تؤكده الدراسة السابق ذكرها التى استندت إلى عرض صور نساء فى أعمال مختلفة على مجموعة من المتطوعين.

وكانت النتيجة أن أغلبهم نجح فى تقدير العمر الحقيقى بمجرد النظر إلى هذا الجزء من الجسم. لكن عند عرض صور لأياد تم تغييرها بواسطة الكمبيوتر، إما بالتخلص من العروق البارزة أو من النمش وتهدل الجلد وما شابه من أعراض كبر السن، فإن المتطوعين وجدوا صعوبة فى تقدير العمر الحقيقى إلا فى الحالات التى كانت فيها اليدان لامرأة عجوز، وأكثر ما كشف السر بروز العروق.

وتعليقا على ذلك تقول د. فوزية عازر استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية:

إنه بالرغم من صعوبة إخفاء آثار السن أو التمويه عنها بشكل جذرى فإنه من الممكن التخفيف من علاماتها باستخدام كريمات وزيوت مغذية تساعد اليدين على الحفاظ على امتلائها وبالتالى عدم بروز العروق، هذا بجانب عمليات الليزر أو التقشير الكيميائى للتخفيف من النمش الناتج عن الكبر، لكن تبقى العناية والوقاية أفضل من أى علاج.

وما تجدر الإشارة إليه أن طبقة البشرة الدهنية هى التى تمنح اليدين امتلاءهما وشبابهما ولكن مع التقدم فى السن تبدأ فى الاضمحلال لتصبح اليدان رفيعتين وتظهر عروقهما نافرة، كما تبدأ الأوعية الدموية فى الظهور بالنسبة للبعض وكذلك بعض البقع السوداء على شكل نمش، لذلك يفضل دائما أن تبدأ الوقاية من سن مبكرة بترطيبهما دائما..

وهناك بعض النصائح لكل امرأة للاهتمام بيديها يمكن تلخيصها فى عدة نقاط:

ـ تجنبى تعريض يديك لمواد الغسيل الكيميائية بالحرص على استعمال قفازات مطاطية عندما تقومين بأعمال البيت مع ترطيبهما كل مرة تقومين بغسلهما فيها.

ـ تجنبى تعريضهما لأشعة الشمس بشكل زائد. وإذا كان لابد فاحرصى على استعمال واقى الشمس بدرجة حرصك على استعماله على بشرة وجهك.

ـ فى فصل الشتاء يستحسن استعمال مرطب مركز يحتوى على مرشحات مضادة لأشعة الشمس، مع ارتداء قفازات صوفية لحمايتهما من البرد القارس.

ـ يستحسن تدليكهما بين الحين والآخر مع استعمال مرطبات وزيوت مركزة لتعزيز نعومتهما. ومن المهم أن تعلمى أن نعومتهما الطبيعية لن تدوم طوال العمر، وأن الغدد الدهنية التى وهبتها لك الطبيعة وتنعمين بها فى فترة الصبا والشباب سريعة التأثر بعوامل الطقس والتلوث، بل وحتى تغييرات درجات حرارة الماء الذى تستعملينه للتنظيف أو الاستحمام وغيرهما.

ـ للقيام بتقشير اليدين وتغذيتهما يمكنك خلط قطرة من زيت اللوز مع ربع ملعقة متوسطة الحجم من الملح، افركى يديك بما فيهما أطراف الأصابع والأظافر بالخليط، ثم اشطفيهما بالماء الفاتر، وبعد تجفيفهما استعملى كريما مرطبا واتركيه لمدة 5 دقائق على الأقل ثم امسحيه بمنديل الورق الصحي. أما إذا كنت تعانين من جفافهما بسبب نوعية بشرتك أو بسبب تقدم العمر، فقومى بتدليكهما بقليل من الفازلين أو أحد الزيوت المرطبة.

وأخيرا تذكرى أنك لا تحتاجين إلى مستحضر غالى الثمن لتحصلى على يدين ناعمتين.. فالزيوت الطبيعية فى متناول الجميع، وبأسعار معقولة.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق