رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

المجمعات الاستهلاكية صمام الأمان

◀ تحقيق: إبراهيم عمران
يعتبر الارتفاع المتزايد فى الأسعار سمة أساسية لمعظم السلع الرئيسية بالأسواق ، ولا يستطيع المواطن البسيط مع هذه الزيادة شراء احتياجاته الأساسية ، ولكن مع انتشار المجمعات الاستهلاكية فى مختلف أنحاء الجمهورية ، وكذلك من خلال الدور الذى تلعبه القوات المسلحة فى خدمة محدودى الدخل ،

فالمجمعات توفر السلع التموينية والغذائية والخضراوات والفاكهة فى كل منافذها ، ومع الرقابة الصارمة منها حدث انخفاض للأسعار بشكل عام ، وتوفير جميع السلع الرئيسية للمواطنين ، وحمايتهم من جشع التجار ، ولذلك تأتى أهمية المجمعات الاستهلاكية التى تعتبر العامل الأساسى فى حماية المستهلكين ، والمؤشر الذى به نستطيع قياس أسعار السلع فى السوق المحلية.

فى البداية يقول أحمد رفعت عضو اتحاد منتجى الدواجن إن مبادرة القوات المسلحة ووزارة التموين فى نشر منافذ التوزيع وكذلك المجمعات الاستهلاكية أسهمت بشكل كبير فى القضاء على ارتفاع الأسعار ، خاصة أن هذه المجمعات منتشرة فى اغلب المحافظات حتى تمكن محدودو الدخل من الحصول على السلع التموينية والغذائية بأسعار تناسبهم، بالإضافة إلى أن كل هذه المنتجات على جودة عالية وممتازة والكثير من المواطنين يعتمدون على خدمات المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع التابعة للقوات المسلحة ، وطالب رفعت وزراتى التموين والزراعة بتعزيز التعاون مع القوات المسلحة لتغطية كل أنحاء الجمهورية من اجل المواطنين والتخفيف من أعباء المعيشة عليهم .

وأضاف إن انتشار المجمعات الاستهلاكية الثابتة، بالإضافة إلى انتشار المنافذ المتحركة التى تجوب العشوائيات، والمناطق التى لا يوجد بها منافذ توزيع ، أدى بشكل مباشر الى انخفاض عام فى أسعار المواد الغذائية، مؤكدا إن المجمعات الاستهلاكية أعادت التوازن للأسواق وبها الكثير من المنتجات بأسعار مناسبة التى تغنى عن التعامل مع المحلات الاخرى، بالإضافة إلى أنها عالية الجودة.

ويضيف أن المجمعات الاستهلاكية لها دور اجتماعى كبير فى ضوء مفهوم زيادة الكميات المعروضة وتحسين الخدمة.

وقال النائب خالد صالح عضو باللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إن الأسعار تلتهم دخول الأسرة المصرية إلا أن انتشار المجمعات الاستهلاكية التى تنفذها القوات المسلحة ووزارة التموين ساعدت بشكل فعال فى ضبط الأسعار والقضاء على ظاهرة جنون الأسعار التى كنا نعانيها فى الماضى خصوصا محدودى الدخل التى كانت تؤثر عليهم بشكل كبير وأشار إلى أن الحكومة تضع محدودى الدخل من أهم الأولويات فى المرحلة القادمة وذلك للحفاظ على آلية توزيع السلع والمواد الغذائية من خلال المجمعات الاستهلاكية باعتبارها وسيلة جيدة وآمنة للسيطرة على أسعار السوق.

وأوضح أن الجمعيات الاستهلاكية تميزت هذه الأيام بتخفيض الأسعار, حيث زاد الإقبال عليها بشكل ملحوظ من المواطنين، الأمر الذى أدى إلى استقرار الأسعار وانتهاء مشكلة جنون الأسعار التى كنا نعانى منها الأيام السابقة وثمن الدور الوطنى للقوات المسلحة فى خدمة محدودى الدخل والتيسير عليهم من خلال توفير جميع المواد الغذائية بأسعار تناسبهم مما يؤكد أن القوات المسلحة هى الحصن المنيع للوطن وللشعب المصرى.

ومن ناحية أخرى أكد سامى على محمود رئيس قطاع الفروع وعضو مجلس إدارة شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية ان القوات المسلحة تقوم بدور غاية فى الأهمية من خلال انتشار السيارات التى تجوب كل مناطق القاهرة والمحافظات لتوفير المواد الغذائية من لحوام ودواجن وخضراوات بأسعار تناسب محدودى الدخل لتثيت يوما بعد يوم اهتمامها الأول والأخير هو المواطن من خلال توفير كل احتياجاته.

واضح أن سيارات المجمعات الاستهلاكية حريصة كل الحرص على الوصول إلى المناطق العشوائية المحرومة من الخدمة وذلك بالتنسيق مع سيارات القوات المسلحة حتى لا يكون هناك أكثر من سيارة فى منطقة واحدة.

وقال إن هذه الخدمة تساعد بكل تأكيد على ثبات الأسعار فى كل المناطق وحافظت على التوازن بين الأسواق، بالإضافة إلى أن نظام «وجبتي» التى توزع بسعر 20 جنيها فى متناول الجميع وهى وجبة متكاملة حققت نجاحا فى توفير وجبة غذائية متكاملة.

وقال إننا حريصون على تطوير المجمعات، بالإضافة إلى تحويل مخازن التجزئة إلى أفرع، وذلك للتيسير على المواطن المصرى فى الحصول على المواد الغذائية دون عناء.

وفى السياق نفسه أكد محمد عبد الجواد ـ موظف على المعاش ـ أن انتشار المجمعات الاستهلاكية فى ثوبها الجديد فى كل ربوع مصر أسهم بشكل فعال وقوى فى توفير كل السلع الغذائية، بالإضافة إلى الجودة العالية للمنتجات والتى أسهمت بالفعل فى الحفاظ على توازن الأسعار فى السوق وتوفير السلع للمواطنين بأسعار أقل من متوسطات بيعها فى الأسواق وبجودة عالية.

وأضاف أن انتشارها بشكل كبير فى المحافظات حافظ على ضبط الأسعار باعتبارها مؤشرا لأسعار بيع السلع بالأسواق وهى الضمان الأول لحماية المواطنين من جشع التجار.

وتضيف أمانى رمضان موظفة أن انتشار المجمعات الاستهلاكية فى ربوع مصر حقق التوازن فى الأسعار وقضى على لهيب ارتفاعها، بالإضافة إلى التنافس الشريف الذى بالفعل يصب فى مصلحة المواطن بالدرجة الأولى وأدت إلى توفير الاحتياجات المختلفة للمواطنين خاصة السلع الأساسية، وطالبت بتحسين مستوى الخدمات بالمجمعات الاستهلاكية وبذلك نقضى على جشع التجار ويتحقق التوازن فى الأسواق المصرية ونضمن عدم ارتفاع الأسعار بشكل جنونى كما كان يحدث فى السابق.

وأضاف عبد العال مبروك أن الخدمة التى تقدم من خلال المجمعات المتنقلة خاصة فى المناطق العشوائية والأماكن المحرومة من وجود أفرع للمجمعات أسهمت بشكل قوى فى إدخال البهجة على قاطنى هذه المناطق من خلال توفير المستلزمات الغذائية اللازمة لهم والتى تتناسب مع دخلهم يوما بعد يوم تثبت الحكومة خاصة بعد ثورة 30 يونيو أن المواطن البسيط من أهم الأولويات التى تضعها فى الاعتبار.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق