رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رغم مرور 41 عاما على رحيلها
كوكب الشرق نجمة مواقع التواصل الاجتماعى

كتب ــ على العتيق:
كوكب الشرق .. زعيمة الطرب العربي.. نبع الغناء النبيل في الكيان العربي .. النموذج الأمثل لما يجب أن يكون عليه الفنان صاحب الرسالة .. عصامية.. كروان الشرق .. الهرم الرابع ،وألقاب عديدة أخري أطلقها النقاد والجمهور علي معجزة الغناء المصرية" أم كلثوم "التي أبهرت كل من يتحدث العربية أو يستمع للموسيقي بصوتها ،رحلت عنا منذ 41 عاما ولكن بقيت أعمالها خالدة ولاتزال أم كلثوم في القرن الـ21تنال الإعجاب من الآلاف علي مواقع عديدة بشبكة التواصل الاجتماعي،وأغانيها لاتزال بمثابة تأشيرة مرور للأصوات الشابة المشاركة حاليا في برامج البحث عن مواهب غنائية.





يقول المؤرخون أن كوكب الشرق ولدت في31 ديسمبر 1898 ولكن تاريخ ميلادها المثبت في السجلات 4 مايو 1908 بمحافظة الدقهلية ووالدها إبراهيم البلتاجي مؤذن قرية طماي الزهايرة التابعة للسنبلاوين، وكانت أم كلثوم وهي في العاشرة تحفظ وتغني القصائد والتواشيح هي وأخوها خالد في بيت شيخ البلد أمام عدد من أهل قريتها فأحبوها كما أنها أصبحت المصدر الرئيسي لدخل الأسرة، لذا لم يكن هناك عراقيل أمامها تمنعها من الغناء حيث أن والدها أيضا كان ضمن بطانة ابنته الصغيرة،وهو الذي قدمها للشيخين زكريا أحمد وأبوالعلا محمد في أثناء وجودهما بالسنبلاوين لإحياء ليالي رمضان فطلبا منه أن يسافر الي القاهرة هو وابنته فقبل بعد إلحاح من الشيخين،فكانت هذه هي الخطوة الأولي في مشوار الآنسة فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي أو"أم كلثوم" عام 1921.

وكما كان لها مكانة كبيرة في قلوب جمهورها كان لها نفس المكانة بين كبار النقاد والمفكرين في ذلك الوقت، فكتب العقاد قصيدة بدأها قائلا أيها الكوكب الذي أسعد الارض باللقاء وطرح سؤالا في نهاية قصيدته وكأنه يقول لها ما سرك العبقري؟ وقال مصطفي أمين أنها شخصية غير عادية، إنها مثل النيل والأهرام إنها المرأة الوحيدة في العالم التي مكثت أكثر من ثلاثين عاما، وهي سيدة الغناء في منطقة واسعة تمتد من المحيط الهندي إلي المحيط الأطلسي، أما فكري أباظة فيثير أسئلة أخري عن لغز أم كلثوم فيقول :أسأل نفسي دائماً أهي فقط ملكة الطرب ؟ أم ملكة «خفة الروح»؟ أم ملكة الذوق السليم في زيها؟ أم ملكة البر والإحسان مما يعرفه أحد من عشاقها والمعجبين بها ؟،وقال أحمد رامي إني أحتشد لسماعها كما استقبل عيدا من أعياد الدهر، ووصفها أنيس منصور فقال : أم كلثوم أذابت الناس فيها أو ذابت هي في الناس، فهي تغني لهم أو هم يغنون لها أو هي تصفق لهم وهم يغنون لها»فهي المطربة الوحيدة في العالم التي تغني الأغنية الواحدة في ساعة وفي ساعتين.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق