رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نصائح من أجل حمل «آمن»

سالى حسن
بعد الفرحة بكلمة «مبروك أنت حامل» يبدأ القلق يتسرب إلى الحامل خوفا من زيادة وزنها فى أثناء الحمل فتحرص على إتباع نظام غذائى وقد تتشدد فيه بما يضر الجنين، على عكس أخريات لا يفكرن فى هذا الموضوع، وتكون هذه الجملة بمثابة تصريح لتناول كل ما يحلو لهن بحجة أنها حامل وتحتاج للتغذية الجيدة، والحقيقة أن تغذية الحامل مهمة جدا ولها تأثير كبير على صحة الجنين وبعد ولادته أيضا لذلك فلا تستهينى بالتغذية فى هذه المرحلة.

هناك بعض النصائح الغذائية المهمة التى تساعدك فى أشهر الحمل تقدمها د.منار مصطفى إخصائية التغذية بالمعهد القومى للتغذية.

ـ ضرورة التنوع فى الأطعمة المتناولة بحيث تشمل العناصر الغذائية بالكامل وهى النشويات واللحوم، والبقوليات، والألبان ومنتجاتها، والخضراوات والفواكه، والدهون حسب التوصيات التى يحددها لها الطبيب أو إخصائى التغذية على ضوء احتياجاتها الفعلية.

تحتاج الحامل إلى زيادة السعرات الحرارية والبروتين خاصة من المصادر الحيوانية عن المرأة العادية لمواجهة الطاقة اللازمة وبناء الأنسجة ونمو الجنين.

الاهتمام بتناول الحليب ومنتجاته يوميا بكميات كافية على الأقل ثلاثة أكواب يوميا، وقد يصل إلى لتر من الحليب يوميا حتى تحصل على الاحتياجات الكافية من الكالسيوم لضمان نمو وسلامة العظام.

يجب تناول الخضراوات والفواكه الطازجة كمصدر للفيتامينات والألياف للتغلب على حالات الإمساك التى تعانى منها غالبا معظم الحوامل، كما أن تناول البلح قبل النوم يساعد فى علاج التوتر العصبى ويهيئ لها النوم السريع.

الإقلال من تناول المخللات والأطعمة المحفوظة والمياه الغازية والملح لتجنب ارتفاع ضغط الدم، وزيادة تخزين الصوديوم وقلة إدرار البول وإحتباس السوائل خاصة فى الأطراف السفلية.

يفضل تناول وجبات صغيرة فى اليوم، وذلك لتخفيف الضغط الواقع على الأمعاء الدقيقة، وتقليل حدوث حرقان فى فم المعدة أوغثيان وانتفاخات.

الابتعاد عن المشروبات المنبهة مثل الشاى والقهوة، والكحوليات، وعدم تعاطى أى أدوية إلا بعد إستشارة الطبيب.

مراقبة الوزن كل شهر لتجنب زيادة الوزن عن الحدود المسموحة فى أثناء الحمل حتى لايكون من الصعب التخلص منها لاحقا مع ارتداء ملابس وأحذية مريحة للحمل.

مراعاة عدم الحمل فى أثناء المراهقة، وإذا حدث فلابد أن تهتم بالتغذية والتوصيات الزائدة فى أثناء فترة الحمل لمواجهة متطلبات الحمل والمراهقة تجنبا للمضاعفات الخطيرة أثناء الحمل خاصة مع المراهقة.

مراعاة تناول الأغذية الغنية بحمض الفوليك فى الشهور الأولى من الحمل لمنع حدوث تشوهات الأجنة، وتجنبا للأنيميا حيث يساعد فى تكوين كرات الدم الحمراء الجديدة.

وأخيرا لا ينصح بعمل أى رجيم غذائى فى أثناء الحمل لأنها مرحلة حرجة، ويخشى أن يتسبب ذلك فى ولادة طفل ناقص فى الوزن، وحتى لا تستخدم الحامل البروتين كمصدر للطاقة بدلا من بناء أنسجة الجنين.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق