رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

«للفاكهة» أرقام و رموز

ريهام محمود عبد السميع
كثيرا ما نشاهد ملصقات صغيرة على الفواكه فى الأسواق والسوبرماركت ولكننا لا نهتم بها وقد لا نفهم ماذا تعنى هذه الأرقام، وحيث يعتقد البعض أنها شعار للشركة المنتجة او المستوردة للثمار.. فماذا تعنى هذه الأرقام وعلى ماذا تدل؟..

خبيرة التغذية الصحية آية حسنى والمتخصصة فى سلامة الأغذية والحاصلة على شهادة فى التغذية الصحية من الولايات المتحدة الأمريكية توضح لنا دلالات هذه الأرقام وتقول: إن هذه الملصقات تحمل رموزا وبيانات تُعبر عن محتوى هذه الثمار، ولكن الطريقة التى كُتبت بها هذه الرموز تجعل المستهلك يواجه صعوبة فى تحديد طبيعة المنتج، والأفضل لنا جميعاً أن نكون على دراية بجميع دلالات هذه الأرقام والتى تبدو مبهمة عند النظرة الأولى.

فى البداية هذه الملصقات هى مهمة للبائع قبل المشترى حيث أنه من خلالها يستطيع تصنيف المنتجات العضوية من غيرها، ويكون ذلك من خلال رمز( Plu)، مع ملاحظة أن المنتجات العضوية هى الثمار التى تم زراعتها ورعايتها من دون أى مبيدات أو أسمدة كيماوية أو حتى تعديل وراثى أو إشعاعى بل ومحمية ايضا من التلوث من جراء مياه الصرف الصحى، و(PLU )هو رمز يوجد به أرقام يتواجد على ملصقات صغيرة على التفاح أو البرتقال أو الموز أو أى منتج طازج، ويتم وضعه من قِبل المُخزن نفسه، وتعيين أرقامه من قِبل الاتحاد الدولى لمعايير الإنتاج.

وتبدأ جميع رموز هذه الملصقات إما برقم 3 أو 4، ويتواجد بجانب هذين الرقمين مجموعة أخرى من الأرقام توضح نوع الثمار، فالموز يعنى رقم 4011 بالإضافة إلى اسم الدولة المنتجة له، وبإضافة رقم آخر سابق للرمز مثل 8 او9 تم إضافته إلى هذا الرقم الرباعى مثل 84011 أو 94011، يخبرنا بالمزيد من المعلومات عن المنتجات، فإذا كان كود الارقام مسبوقا برقم 9 فهذا يعنى أن الغذاء عضوى، أما إذا كان كود الأرقام مسبوقا برقم 8 فهذا يعنى أن الغذاء معدل وراثيا، ولكن من النادر رؤية هذا الرقم (8) على هذه الملصقات، أما إذا بدأ برقم 3 أو 4 فهذا يعنى أن الغذاء تمت زراعته بطريقة تقليدية.

ولأن نظام كتابة PLU طوعى وغير إلزامى حيث يعتبر المنتجين لهذه الأطعمة المعدلة وراثياً، أنها لا تختلف كثيراً عن التغذية التقليدية، وذلك ما يجعلهم يحذفون الرقم 8 من الملصق لعدم فقد الزبائن والأرباح... ولذلك تنصح خبيرة التغذية ببعض الإرشادات لنتجنب الأطعمة المعدلة وراثياً (نظرا لأنها الأكثر خطرا) وذلك يتم من خلال اتباع هذه الإرشادات وأولها يكون بشراء المنتجات التى تبدا فقط برقم 9 ، او شراء تلك التى تحتوى على مسمى 100% عضوية، وإما شراء التى وصفت بأنها خالية تماما من التعديل الوراثى وتلك يكتب عليها (GMO - free ).

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق