رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

حديث الساعة مع الدكتور حسن مصطفى:أتمنى أن أعرف ماذا كان يريد الرافضون للتعيين بمجلس إدارة الأهلى

◀ حوار أجراه: على بركه
حسن مصطفى
يمثل الدكتور حسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولى لكرة اليد عنصر الأمان فى اللجنة الثلاثية التى تدير الرياضة المصرية فى الوقت الحالى بينما يعطيها المهندس خالد عبد العزيز وزير الرياضة القوة فى حين يمثل الضلع الثالث المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الاوليمبية المصرية، ومن المؤكد ان للدكتور مصطفى رأيا وموقفا ووجهة نظر استطاع ان يقنع بها اللجنة الاوليمبية الدولية التى كانت قد فوضته للحديث باسمها فى كل الامور التى تخص الرياضة المصرية ولا تتعارض مع الميثاق الاوليمبى .

وقد كان له دور بارز فى تجاوز مشكلة مجلس ادارة النادى الأهلي... والسطور التالية حوار معه يكشف الكثير من التفاصيل الخفية

كيف هى النظرة الآن للرياضة المصرية بعيون أعضاء اللجنة الاوليمبية الدولية ؟

> العلاقات الآن مع الاوليمبية الدولية فى ابهى صورها.. وقد كانت البداية فى لقاء جمع المهندس خالد عبد العزيز مع توماس باخ رئيس اللجنة فى لوزان .. وبعد انتخاب المهندس هشام حطب رئيسا للجنة الاوليمبية المصرية اجتمع توماس باخ معه وثلاثى اللجنة علاء مشرف وعلاء جبر وشريف العريان.. وتفهم رئيس اللجنة الدولية الظروف التى تمر بها مصر جيدا .. ثم كان مقررا لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع باخ فى نيويورك إلا ان اللقاء لم يتم لازدحام اجندتهما باللقاءات والمقابلات

تعتقد وجود مشكلة دولية حاليا لتأخر صدور قانون الرياضة المصرى حتى الآن ؟

> توماس باخ يعرف ان مصر تمر بمرحلة دقيقة فى تاريخها واننا جميعا بانتظار اعتماد البرلمان لقانون الرياضة الجديد .

وهل سيكون للجنة الثلاثية دور بعد صدور قانون الرياضة ؟

> اللجنة ستظل قائمة لاننا كما افهمنا توماس باخ لانزال نخطو اولى خطواتنا فى الديمقراطية الرياضية الهادفة الى تعظيم دور الجمعيات العمومية .. وعندما نتجاوز هذه الخطوات يمكن وقتها ان ينتهى دور اللجنة الثلاثية .. اى ان اللجنة مستمرة للبت السريع فى الموضوعات الطارئة، ولحين ان يعرف كل فرد فى المنظومة الرياضية دوره الديمقراطى وحقوقه وواجباته فى هذه المنظومة

ألا تزال اللجنة الاوليمبية الدولية تصلها الشكاوى من الذين يهدفون الايقاف الرياضى الدولى لمصر ؟

> اللجنة الاوليمبية الدولية مثلها مثل الاتحادات الدولية للعبات المختلفة.. انا مثلا أرأس الاتحاد الدولى لكرة اليد الذى يضم 204 دول.. ونحن لا نعمل داخل الاتحاد كمخبرين سريين .. انما نبدأ فى التحرك عندما تصلنا شكوى أو معلومة لنعرف حقيقة الموقف... وكذلك الحال باللجنة الدولية التى لا تتحرك إلا بعد ورود مشكلة.. واعتقد «الآن « فقط ان لا احد يشكو مصر فى اللجنة الدولية. انتقل لقضية اعادة تعيين مجلس ادارة النادى الأهلى « المنتخب « ..

وأسألك عن فلسفة القرار؟

> هذا برأيى أقل الخسائر .. لأن الحكم القضائى كان سينفذ فى كل الاحوال.. ولا بد من احترام مجلس ادارة النادى الاهلى لانه لم يخطئ ، وايضا الجمعية العمومية للنادى الأهلى لانها ايضا لم تخطئ .. وقرار المحكمة بإلغاء نتيجة الانتخابات كان لاخطاء ادارية لا علاقة لها بالمجلس أو الاعضاء الذين انتخبوه.. فكيف نعاقبهم بالحل والإبعاد ؟!!!!. فلماذا إذن رفض بعض أعضاء مجلس الادارة قرار التعيين...

هل كانوا يريدون أكثر ؟!

> والله انا مثلك.. نفسى اعرف لماذا رفضوا وماذا كانوا يريدون.. والنادى يمر بشىء من الاستقرار حاليا بعد تحسن نتائج فريق الكرة وتصدره الدوري.. والقرار تم اتخاذه بحكمة بالغة لأن الحكم القضائى كان سينفذ لا محالة .. فأين المشكلة فى ذلك؟!.. فلا يعقل ان نترك موظفى النادى وعماله ولاعبيه واجهزته الفنية بلا قيادة.

وماذا لو كان المجلس كله قد رفض قرار التعيين ؟

> القرار تم اتخاذه بشىء من الموائمة مع اللجنة الاوليمبية الدولية التى كانت معنا خطوة بخطوة فى ذلك، وكانت كل الاحتمالات واردة وايضا الحلول واردة ايضا .

هل صحيح ان اللائحة التى تم انتخاب مجلس ادارة النادى الاهلى بموجبها كانت تمنع العضو المعين من الترشح لدخول مجلس الإدارة فى الدورة التالية ولهذا كان البعض منهم رافضا التعيين ؟

> هذا غير حقيقى بالمرة .. من حقهم الترشح .. وقد ذكرت لك منذ قليل انهم اخوة واصدقاء وانا احبهم جميعا لكنى حتى الآن لا افهم السر وراء موقفهم هذا .

أسألك عن موقف »الاوليمبية الدولية« من مشكلة رئيس اتحاد ألعاب القوى الدكتور وليد عطا؟

> هناك لبس فى هذا الموضوع.. فالذى يملك محاسبة رئيس الاتحاد المصرى لالعاب القوى وعضو الاتحاد الافريقى للعبة هو الاتحاد الدولى لالعاب القوى .. لان الدكتور وليد ليس تابعا للجنة الاوليمبية الدولية .

كثير من رؤساء الاتحادات الرياضية فى مصر يرحبون بك رئيسا للجنة الاوليمبية المصرية فى دورتها التالية .. فهل هذا الموضوع صار قابلا للتفكير فى رأسك ؟

> لا الاوليمبية المصرية ولا اتحاد اليد المصرى فى رأسي.. هذه مرحلة وانتهت تماما من حياتى .. وانا فخور الان لكونى اخدم بلدى من خلال موقعى وعلاقاتى

لديك رأى شخصى فى المهندس هشام حطب؟

> متعاون الى اقصى درجة، وهادئ، ويحسب له قدرته على لم كل الاطراف حوله بحيث انك لم تعد تسمع عن اى مشاكل على عكس ما كان يحدث من قبل حيث الفارق الكبير بين السماء والارض بينهما.

كثيرون يسألون كيف يمكن للجنة الاوليمبية المصرية أن يديرها ممثلو الفروسية والريشة الطائرة والقوس والسهم وتنس الطاولة .. وقد ابتعدت تماما اللعبات المهمة مثل اليد والطائرة والسلة ؟

> اختيار القيادات لا يرتبط باللعبات التى يمثلونها، والمقومات الشخصية الخاصة بكل واحد ممن ذكرتهم تؤهلهم للقيادة لانهم بالفعل شخصيات قيادية جديرة إدارة هذه المواقع .. كما انها لديها الوقت للعطاء والقدرة على التعاون مع زملائها . واخيرا ..

ماذا عن بطولة افريقيا لكرة اليد التى استضافتها مصر ؟

> أراها من اهم وانجح البطولات فى تاريخ اللعبة فى افريقيا واود ان اشكر المهندس خالد عبدالعزيز واللجنة المنظمة والاتحاد الافريقى والمصرى واللجنة الاوليمبية المصرية والجمهور وكل من اسهم بدور فى نجاحها المذهل .

وهل تعتقد انها اتت بالمردود غير الرياضى الذى كان مرجوا منها ؟

> مؤكد.. وقد كنت حريصا على دعوة رئيس الاتحاد الروسى للعبة «سيرجى شاشكروف « ورئيس الاتحاد الفرنسى لكرة اليد « جويل فيل دلبلانك « .. وكلاهما قضى بمصر اجمل ايام حياته وقد اكدا لدى وصولهما لبلادهما ان مصر بلد امن وعظيم وتدعو العالم كله لزيارتها ، واعتقد ان السياحة الروسية تحديدا سوف تعود قريبا جدا لمصر.. وبعدها بمشيئة الله ستتدفق السياحة من كل انحاء العالم .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق