رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تضارب تصريحات مسئولى اتحاد الكرة حول وضع مباراتى الفراعنة أمام الأردن وليبيا

◀أحمد طاهر
ألقت الخسارة التى منى بها المنتخب الوطنى الأول لكرة القدم أمام الأردن بظلالها على الموقف الحالى لعناصر المنتخب فى المباراة الودية الدولية الأولى استعدادا لخوض تصفيات كأس العالم فى روسيا 2018

والتى ستقام خلال شهرى مايو ويونيو المقبلين خاصة أن الأداء الفنى والخططى لم يكن حاضرا خلال المباراة على الرغم من توافر جميع الأسباب للظهور بشكل أفضل من حيث حضور الجماهير لأول مرة بعد غياب طويل عن مكانهم الطبيعى وكذلك إقامة المباراة بأسوان تحت إدارة مصرية بقيادة الحكم محمود البنّا ، إلا أن مسئولى اتحاد الكرة لم يعيروا اهتماما بالمستوى والأداء والنتيجة ودخلوا فى سباق آخر فى احتساب المباراة دولية من عدمه ، فخطاب الاتحاد الدولى لكرة القدم فيفا لنظيره المصرى اعتبر أن اللقاء دولى لكنه ليس ضمن الأجندة الدولية ، بمعنى أخر أن يكون له شروط معينة بأن يكون الحكم دوليا وعدد التغييرات يكون محدودا لكن لا يمكنه استقدام لاعبين محترفين من خارج البلاد إلا فى حالة وضع المباراة فى الأجندة الدولية للفيفا سلفا خلال الفترة من سبتمبر 2014 وحتى يوليو 2018 وهو ما لم يحدث، ولكن يبقى السؤال المهم وهو هل تؤثر مباراتا اليوم أمام ليبيا وأول أمس أمام الأردن على تصنيف مصر العالمى الذى تضعه الفيفا؟ خاصة أن مصر تسعى أن تكون ضمن منتخبات المستوى الأول وليس الثانى فى التصفيات المقبلة والمؤهلة لكأس العالم حتى تتفادى الوقوع مع المنتخبات القوية فى افريقيا فى قرعة التصفيات للمونديال. وعن هذا السؤال قال هانى أبوريدة فى تصريحات المشرف العام على المنتخب الوطنى وعضو المكتب التنفيذى للاتحاد الدولى والافريقى أن المباراة دولية لكن ليست ضمن الأجندة الدولية ولا تؤثر فى تصنيف مصر قبل قرعة دور المجموعات بتصفيات المونديال .

وأضاف ابو ريدة انه تحدث مع اللاعبين فى عدم التفكير فى هذا الأمر مشيرا إلى أنه فى حالة الدخول ضمن منتخبات المستوى الاول للقارة فسنواجه منتخبات قوية ويكفينا النظر الى منتخبات المستوى الثانى والثالث. وقال المشرف العام للمنتخب يجب الا ننسى ان مصر لم تشارك فى بطولة افريقيا للمحليين وهى بطولة تؤثر فى التصنيف وربما نجد منتخبات شاركت تفوق مصر فى التصنيف. بينما خرج الثنائى حمادة المصرى ومحمود الشامى عضوا اتحاد الكرة فى تصريحات إعلامية ان مباراتى الاْردن وليبيا خارج الاجندة الدولية ولكنها لن تؤثر على ترتيب مصر فى التصنيف الشهرى للفيفا. وقال الشامى تحديدا ان ما سيؤثر على ترتيب مصر فى الفيفا هى مباراة نيجيريا فى تصفيات كأس الأمم الافريقية مارس المقبل. بينما خالف ثروت سويلم المدير التنفيذى للاتحاد رأى الآخرين قائلا ان المباراة دولية ودية وتم تسجيلها فى الفيفا وستؤثر نتيجتها فى تصنيف الفيفا على منتخب مصر مشيرا الى ان الاتحاد الدولى اعتبر المباراة دولية ووافق على تعيين حكم مصرى لإدارتها بشرط ان يكون دوليا. وعلى الرغم من تلك التصريحات المتضاربة لمسئولى اتحاد الكرة الا ان الأيام القليلة المقبلة ستزيح الستار عن صحة تلك الاقاويل مع ظهور التصنيف الشهرى لفبراير المقبل. يذكر ان ترتيب مصر حاليا 58 دوليا والعاشر فى افريقيا فحال المقاعد الأخيرة فى التصنيف الثانى وفقا للاتحاد الدولى لكرة القدم. من المعروف ان مصر دخلت ضمن أفضل عشرين فريقا بعد فوزها على تشاد 4- صفر فى مباراة العودة رغم الخسارة بهدف دون رد فى مباراة الذهاب ، وسيتم عمل قرعة للفرق العشرين وتقسيمهما على خمس مجموعات وتقام منافساتها بنظام الدورى من دورين ذهابا وإيابا يصعد الأول فقط من كل مجموعة مباشرة الى كأس العالم حيث ان افريقيا تحتل خمسة مقاعد للمونديال.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق