رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

فرنسا تشارك للمرة الثانية بعد غياب سنوات لقاءات وورش عمل واهتمام خاص بالأطفال

كتبت - سناء عرفة:
باتريك دو فيل
بينما يواصل معرض القاهرة الدولى للكتاب أعماله اليوم تحت شعار "الثقافة فى المواجهة" ..أعربت فرنسا عن سعادتها بالمشاركة فى الدورة الحالية مستلهمة نجاح مشاركتها العام الماضى بعد سنوات طوال من غياب التمثيل الفرنسى فى هذه التظاهرة الكبرى ضمن البرنامج الثقافى المصرى .

وأعلن المعهد الفرنسى بمصر أن المشاركة الفرنسية تحت رعاية المعهد - هذا العام تعد مناسبة فريدة ليس فقط للترويج للكتاب الفرنسى وتقديم مجموعة من الأعمال التى تلبى اهتمامات القراء المحبين للغة الفرنسية والفرانكفونيين المصريين، بل أيضا فرصة للتحاور مع الشركاء المصريين حول التحديات القائمة ومستقبل التعاون فى قطاع الكتاب والكتابة والترجمة.

ويقع الجناح الفرنسى فى قلب جناح إيطاليا ، حيث يتجمع العارضون الدوليون، ويمثل المعهد الفرنسى بمصر والوكالة الفرنسية للتنمية ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية والمعهد الفرنسى للآثار الشرقية ومعهد البحوث من أجل التنمية، وذلك إلى جانب أربع مكتبات فرانكفونية. كما يتميز الجناح فى الدورة الحالية بتقديم المكتبة الرقمية (Culturethèque) التى قام بتطويرها المعهد الفرنسى (باريس) وتسمح للمتصفح بالوصول إلى مئات الآلاف من الوثائق والمصادر باللغة الفرنسية والتى تحظى باهتمام قاعدة عريضة من القراء.

ومن المقرر أن يستقبل الجناح الضيوف الفرنسيين والشخصيات والممثلين عن قطاع الكتاب من خلال سلسلة من اللقاءات العامة والطاولات المستديرة المهنية والتى ستتيح لهم تبادل الحوار مع الجمهور ومع الكتاب والمفكرين والناشرين والمحترفين فى مجال الكتابة فى مصر. ومن الضيوف الفرنسيين الذين سيلتقيهم الجناح باتريك دوفيل كاتب ومدير بيت الكتّاب الأجانب والمترجمين ، وقد تقلد منصب الملحق الثقافى فى الخليج العربى وهو فى الثالثة والعشرين من عمره بعد دراسات فى الأدب الفرنسى والفلسفة. كما يستضيف جان-بيير فيليو، مؤرخ وأستاذ جامعى متخصص فى العالم العربي، و جان-بيير فيليو أستاذ جامعى ومؤرخ ومستعرب ومتخصص فى الإسلام المعاصر، الذى عمل مستشارا فى الشئون الخارجية فى الأردن وسوريا وتونس والولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل حاليا أستاذا جامعيا فى تاريخ الشرق الأوسط المعاصر بكلية العلوم السياسية (باريس). كما عمل أستاذا زائرا بجامعات كولومبيا (نيويورك) وجورج تاون (واشنطن).

ويجرى الجناح الفرنسى سلسلة من اللقاءات المهنية الفرنسية المصرية والموجهة لإعادة إحياء المبادلات حول الترجمة والتنازل عن الحقوق وشرائها فى قطاع النشر بين ناشرى الكتاب المصرى والفرنسي و ايضاً حول المبادلات الفرنسية المصرية فى هذا القطاع الرئيسي.

كما يخصص جناح فرنسا برنامجا خاصا بأنشطة الأطفال، يقدم من خلاله ست فعاليات حول القصة: قراءة ممسرحة للقصة بصوتين (فرنسى وعربي)، يعقبها ورش للرسم أو لعب الأدوار. ويقوم بإحياء هذه الجلسات الراوى إيف باتوا والمؤلفون والرسامون صلاح المر وسعاد عبد الرسول ووليد طاهر.ويقدم المعهد الفرنسى بمصر هذا البرنامج الذى سينعقد حول القصة بالاشتراك مع إحدى الدور الفرنسية للنشر ومكتبة بلسم للطفل.

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق