رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بدء أنشطة العام الثقافى المصرى ــــ الصينى

كتبت ـ سالى وفائى:
تشارك العديد من الوزارات وهيئات الدولة المصرية فى فعاليات العام الثقافى المصرى الصيني والتى انطلقت فعالياته أخيرا من مدينة الأقصر بحضور رئيسى الدولتين وتستمر فى أرجاء مدن ومحافظات البلدين على مدار عام 2016 الجارى ومن المقرر ان يقام حفل الختام فى العاصمة الصينية بكين.

وتقول د.كاميليا صبحى رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة ان الاحتفالات سوف تقام تحت رعاية وزير الثقافة حلمى النمنم. وتبدأ خلال الأسابيع القادمة بسفر فرقة رضا للفنون الشعبية لتقديم استعراضات متنوعة فى عدد من المدن الصينية, بالإضافة إلى تنظيم وزارة الآثار معرضا عن الآثار الفرعونية واقامة مهرجانات سياحية ترويجية فى مراكز تجارية صينية وبث فيلم تسجيلى فى التلفزيون الصيني، بالاضافة الى ايفاد وزارة الشباب 30 شابا وفتاة فى اطار برنامج ثقافى سياحى عن الصين للاطلاع على تجربة الشباب الصينى فى ادارة المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، و زيارة موفدين من الهيئة العامة للاستعلامات الى الصين لتبادل الخبرات فى مجال الاعلام.، كما تنظم وزارة التعليم والبحث العلمى منتدى لرؤساء الجامعات المصرية فى الصين.

وأضافت ان شهر مارس سيكون شهر الاحتفاء بالمرأة حيث سيتم تنظيم معرض للفنانات التشكيليات فى أكثر من مدينة صينية بالتعاون مع صندوق التنمية الثقافية وقطاع الفنون التشكيلية بالإضافة إلى أسبوع أفلام لمخرجات مصريات فى عدة مدن صينية بالتعاون مع المركز القومى للسينما . ومن المقرر قيام وزارة السياحة بوضع برامج تعليمية موجهة إلى الصين عن الآثار والسياحة والتاريخ المصرى لأكبر منظمى الرحلات على شبكة الانترنت،و قيام اتحاد الإذاعة والتلفزيون بعرض تغطية مجمعة لجميع الفعاليات المصرية فى نهاية كل شهر بالتلفزيون الصيني.

واشارت د.كاميليا صبحى إلى انه من المتوقع أيضا قيام وزارة الشباب والرياضة بايفاد 20 شابا وفتاة الى الصين خلال شهر مارس المقبل لتبادل الخبرات فى مجال الفنون والمبتكرات العلمية وكذلك سفر اثنين من كبار علماء الأزهر الشريف لزيارة الجمعية الاسلامية الصينية ببكين والتعرف على احتياجاتها، وإقامة معرض للأسر المنتجة تنظمه وزارة التضامن الاجتماعي .

وفى شهر أكتوبر 2016 سيتم المشاركة فى المهرجان الدولى للفنون بشنغهاي, وتنظيم ورشة عمل لفنانى السيرك بالتعاون مع البيت الفنى للفنون الشعبية والاستعراضية, ومعرض فنون تشكيلية لذوى الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع قطاع الفنون ،كما ستشارك فرقة فرسان الشرق للرقص المعاصر فى أكثر من مدينة صينية بالتعاون مع دار الأوبرا فى نهاية العام .. وقالت كاميليا صبحى ان وزارة الخارجية سوف تنظم معرضا عن تاريخ افتتاح سفارة مصر فى الصين وعقد ندوة عن العلاقات الدبلوماسية المصرية ــ الصينية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق