رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

90 عاما على مولد شاهين صاحب الأعمال المضيئة

كتب ـ عـلى سـالم إبراهيم :
يوسف شاهين
مرت أمس 90 عاما على مولد المخرج العالمى يوسف شاهين الذى اثرى السينما العربية بالعديد من الأعمال الرائعة المضيئة (37 فيلما طويلا) و(6أفلام قصيرة) التى تعد من أهم الأفلام فى تاريخ السينما العربية، ونال شهرة عالمية كبيرة . وقد تميزت أفلامه باثارة الجدل ، منها أربعة افلام تناولت سيرته الذاتية هى: «إسكندرية ليه؟» عام 78، ثم «حدوتة مصرية» عام 82، وأعقبه فيلم «إسكندرية كمان وكمان» عام90 واختتمها بإسكندرية نيويورك عام 2004.

وتسابقت الجمعيات الأهلية ومؤسسات الدولة فى الاحتفاء بالنجم العالمى بدأت بجمعية مصر حيث عقدت أمس احتفالية تضمنت عرض فيلم واعقبه ندوة..
ومنذ بداية مشواره مع السينما، استخدم شاهين الموسيقى والغناء كعنصرين أساسيين فى أفلامه منذ فيلمه الأول «بابا أمين» وحتى آخر أفلامه «هى فوضى». حيث تعامل مع عدد كبير من المؤلفين والملحنين والمطربين وكان يشارك فى اختيار الأغانى والموسيقى التى تخدم الفكرة. فتعاون مع فريد الأطرش وشادية وقدمهما فى صورة مختلفة فى فيلم «أنت حبيبى» عام 1957، وقدم مع فيروز والأخوان رحبانى فيلم «بياع الخواتم» عام 1965 واختار ماجدة الرومى لبطولة فيلم عودة الابن الضال عام 1976. ومن أقوال الراحل :«حين استعرض مشوارى مع السينما المصرية بكل سلبياته وإيجابياته.. وبكل ما قدمت من إضافات وبكل ما حصلت عليه من عذابات.. أستطيع القول إنني أخذت من السينما بقدر ما أعطيتها، وأن رحلتي مع السينما المصرية كانت تستحق كل ما قدمته من أجلها». وتوفى يوسف شاهين 27 يوليو 2008 عن عمر يناهز 82عاما .

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق