رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الأكشن يهدد نجوم السينما المصرية !!

محمد مختار أبو دياب
يعتقد البعض أن مشاهد الأكشن السينمائية مجرد خدع، وأن الممثلين لا يقومون بها بأنفسهم ويتم الاستعانه بدوبلير، والدوبلير يعنى «البديل» بالفرنسية، أما بالإنجليزية «دوبليكات» أى نسخة طبق الأصل؛ حيث يقوم شخص مدرب بتلقى الضربات، أو القيام بالحركات الخطيرة نيابة عن الممثل الحقيقي.

ولكن تعدد إصابات النجوم فى مصر خلال التصوير يؤكد مدى المعاناة التى يعيشون فيها قبل تصوير تلك المشهد ويعتبر الفنان أحمد السقا من أبرز الفنانين الذين تعرضوا لإصابة خطيرة حيث كاد يفقد النظر أثناء تصوير فيلم الجزيرة، حيث أطلق النجم الرصاص فانطلق الفارغ ليضرب عينه ويتسبب فى نزيف حاد، نقل على أثره على المستشفى ليستغرق فترة فى العلاج، تم انقاذه بعملية جراحية من الإصابة بالعمى .

فى البداية يؤكد هانى فريد عبد الحى خبير الخدع أنه خلال التصوير يتم تحديد المشاهد التى يستطيع النجم تأديتها بنفسه، وقادر على الأداء فيها بالشكل المطلوب، أما فى حالة أن يكون هناك خطورة على الممثل فى أداء المشهد فيتم وقتها الاستعانة بدوبلير.

وأضاف أنه حاليا تتم الاستعانة بتكنيك جديد حيث يتم التصوير بالاستعانة بكاميرات حديثة وأجهزة الخدع المتقدمة وبعد ذلك يتم الاستعانة بالجرافيك لتظبيط المشاهد بالشكل الملائم، وعلى سبيل المثال يتم خلال التصوير الاستعانة بحزام يسهل على النجم أداء المشهد وهذا الحزام يكون غير مرئى خلال العرض، كما يتم تصوير بعض المشاهد القصيرة للممثل وفى نفس المشاهد يتم الاستعانة بدوبلير ومن سرعة المونتاج لا يظهر الفرق للمشاهد.

وأوضح أنه عندما يكون هناك تصوير مشهد انفجار يتم تصويره على شكل صغير وبعد ذلك يتم تكبيره عن طريق الجرافيك مثلما حدث فى فيلم كباريه، ومن الأخطاء التى يقع فيها بعض دخلاء المهنة استخدام الأسلحة الحقيقية أثناء تصوير المشاهد مما يؤدى لإصابة الممثل حتى لو كان السلاح فشنك، مع العلم أن من يعمل فى الأكشن بمصر يعدون على صوابع اليد الواحدة والممثل يكون على علم بذلك مما يشعره بالراحة النفسية ويمنحه الحماس فيقوم بتنفيذ المشهد بشكل جيد خاصة فى حالة تنفيذ التعليمات، ويعتبر من البطولة.

ويضيف الفنان ومصمم المعارك أحمد عبدالمجيد أن مشاهد الأكشن يوجد بها نوع من الخطورة على الممثل وعلى المساعدين له، كما أن المنتجين لا يهتمون بتوفير التجهيزات الطبية وسيارة اسعاف خلال التصوير.

وأضاف عبد المجيد أن يجب أن يكون مخرج العمل نفسه معدا لتصوير أفلام الاكشن، كذلك مدير التصوير يجب أن يكون مؤهلا لتصويره، مشيرا الى أنه حتى يتلافى الممثل الإصابة خلال أداء المشهد عليه الاستعداد بشكل جيد، واستخدام وسائل مساعدة اثناء التصوير مثل الاسفنج المضغوط والذى يكون بنفس لون الأرض مثلما يحدث فى صالات التدريب خلال لعبتى المصارعة والكونغ فو وهو ما يسمى بالبساط التدريبى حتى يتفادى الاصابة عند السقوط على الأرض .

وشدد عبد المجيد على أنه من الأفضل أن يؤدى الممثل المشهد بنفسه مهما كانت الخطورة لأننا لم نصل بعد للتكنولوجيا الحديثة التى تجعل الدوبلير شبيه للبطل ويجب على الفنان غير القادر على تصوير مشاهد الاكشن الابتعاد عن تمثيل تلك الادوار .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق