رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بأقلامهم..مشكلات ذوى الإعاقة الذهنية وأسرهم

د. أحمد شلبى
فى مشروع بحثى ميدانى قمت به واستمر لمدة 5 سنوات - حول المشكلات التى تواجه أبناء مدارس التربية الفكرية وأمهاتهم والمدرسين والإخصائيين المتعاملين معهم (الأسبا ب والعلاج ) اتضح وجود ثمانية أنواع من المشكلات يعانى منها هؤلاء الأبناء وأسرهم.

مشكلات تنشأ كردود أفعال خاطئة من الوالدين على أزمة الإعاقة، مثل: الإنكار، الشعور بالذنب، ومشكلات تحدث نتيجة إخفاق بعض الآباء فى التعامل مع الإعاقة مثل: اضطراب العلاقات الأسرية، اللوم من الأقارب، وينشأ عن النوعين السابقين ازدياد حدة الضغوط النفسية على بعض هذه الأسر بالإضافة إلى ضغوط الحياة والضغوط بسبب مشاكل الأبناء الآخرين، وينتج عن ذلك أن يقوم الوالدان اللذان تعرضا للمشكلات السابقة بتكوين اتجاهات سالبة تجاه الابن صاحب الإعاقة -على ذنب لم يرتكبه- ومن أمثلة هذه الاتجاهات: النبذ من الوالدين لابنهما والسخرية وأيضا الإهمال.

وهذه الاتجاهات السالبة لا تظل حبيسة العقول وإنما تظهر فى شكل الضرب وسوء المعاملة الأسرية، ونتيجة للإخفاقات والاحباطات المتكررة فى التعامل مع الإعاقة، يقصر بعض الآباء فى القيام بمسئولياتهم وأداء واجباتهم فى توفير الرعاية الصحية والبحث عن التعليم أو التأهيل المناسب لابنهما وتنمية قدراته بالشكل المطلوب، وفى خضم هذه المشاكل لا ننسى أن الابن قد تعرض لإعاقة ذهنية؛ والإعاقة قصور يؤدى إلى تأخر فى بعض جوانب النمو الجسمى والمعرفى وفى التواصل الاجتماعى لصاحبها مع الآخرين، وهذا الابن لم ينزل من السماء وإنما إن كان طفلا فسيمر بمشكلات الطفولة التى يمر بها الأطفال العاديون، وإن كان مراهقا فسيمر بمشكلات فترة المراهقة ... وهكذا.

بعد هذا العرض الموجز لأشكال وألوان المشكلات التى يتعرض لها صاحب الإعاقة الذهنية وأسرته، فإن لها ضرورة ملحة لهذه الأسر كى تستقر وتستمر، وحاجة ماسة لهذا الابن كى يحيا مثل أقرانه، وحق لهم علينا كإخصائيين وكمجتمع، ثم هو تحدٍ لابد أن تتصدى له المؤسسات والهيئات العاملة فى هذا المجال. والطريق إليه من وجهة نظرنا سهلة، وهى آلية أطلقنا عليها التنمية الأسرية المستدامة وسوف نتناول خصائصها وخطواتها فى مقالة أخرى بإذن الله.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق