رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

نصائح مهمة لنجاحك فى العمل والحياة

ريهام محمود عبد السميع
مع بدايات العام الجديد دائما ما ينتابك الإحساس فى إعادة التفكير وترتيب حياتك ككل، كيف تكونى أكثر نجاحا فى عملك وأكثر توفيقا فى حياتك، كيف تصمدين في مواجهة الفشل وتتحدين الصعاب، فالنجاح والتوفيق فى الحياة ليسا بمسألة حظ كما يزعم البعض، ولكنه بالتوكل على الله ثم تفكيرنا وإصرارنا ومقاومتنا للتحديات وأخذنا بالأسباب، ويتطلب هذا أن نكون أكثر إيجابية فى حياتنا، وأن نحلل أسباب نجاحاتنا أو اخفاقاتنا فى العام السابق لكى نستفيد منها مستقبلا.

د.آية ماهر أستاذة الموارد البشرية بالجامعة الألمانية بالقاهرة وعضو المجلس الأعلى للثقافة تقدم نصائح تساعد المرأة على النجاح فى الحياة والعمل أيضا وتقول:

- لابد أولا مع مطلع العام الجديد أن تطوى صفحة جديدة فى حياتك وتفتحى صفحة جديدة كلها أمل وتفاؤل.

- حاولى أن تضيفى قيمة للشيء الذى تقومين بعمله للآخرين حتى إن كان هذا العمل بسيطا، فهذا سيقوى علاقتك مع المحيطين بك وينمى داخلك الشعور بأنك شخصية متمكنة قوية ومؤثرة فى حياة الآخرين سواء كان ذلك فى العمل أو فى الحياة ككل، وليكن هدفك دائما كيف تقوى قدرتك على أن تكونى شخصية مؤثرة أو نافعة لأنه سيشبع عندك شعورك بذاتك وأهميتك بالنسبة للآخرين.

- تتبعى قوة حماسك الداخلي فهذا من شأنه أن يعمل على تحقيق الهدف، ولكن ذلك يتطلب الاستمرار فى دفع هذا الحماس وعدم التخلى عنه لفترات حتى لا يخمد ويضيع مجهودك.

- تعلمى كيف تكونى مختلفة، فالاختلاف دائما فى عمل الشيء يجذب النظر له، ويؤدى للنجاح الذى يحتاج للتنافسية أو التميز، كذلك ايضا فى علاقاتك بالآخرين، فكرى بالأشياء التى لها أثر رائع فى نفوس الزملاء مع السعى لتقوية شبكة علاقاتك بأساليب ليست معتادة.

- التغلب على الخوف من لحظة البدء فى تحقيق الأهداف التى وضعتها لنفسك، سواء كانت فى مجال عملك أو فى حياتك، بالتصميم على تنفيذها، حتى إن وقعت فى بعض الأخطاء، فيمكنك تداركها فيما بعد ولكن بالتأكيد ستضعين نفسك فى مسار الهدف، فخذى القرار بلحظة البدء وستشعرين بالراحة النفسية لأنك تعديت مرحلة التردد فى اتخاذ القرار.

- حاولى دائما أن يكون معك مجموعة من المستشارين المتميزين فى حياتك وفى مجالات مختلفة، لأنك بلا شك ستستفيدين دائما من تجاربهم وخبراتهم وذلك سيوفر الكثير من الجهد والوقت والقرارات الخاطئة أحيانا.

- لا بد أيضا من وجود شخص داعم لك فى أمور حياتك، ودوره مهم جدا لأنه يلعب دورا قويا للاستماع لك فى أوقات الإحباطات أو الشك الذاتي، فيعاونك فى المقاومة والتصدى للتحديات للوصول لهدفك الأكبر.

-تعلمى كيف تترجمى بعض خططك على المستوى المهنى والأسرى إلى أصول وإدارة مالية أيضا، لأنها عنصر مهم فى نجاح أو إخفاق أهدافنا، فأحيانا ما نضع بعض الطموحات والأهداف العالية التى لا تتناسب مع مواردنا المالية فى وقت ما.

- وأحيانا ننسى أنفسنا فى زحام الحياة ونقوم بعمل كل شيء بأنفسنا معتقدين أن لا شخص يستطيع عمل الشيء غيرنا، ولكن هذا خطأ تماما، فتعلمى كيف تسندى المسئوليات والمهام لفريق العمل المعاون لك وعليك بالمتابعة، كذلك الوضع مع أولادك فشجعيهم على ذلك، وانزعى حرصك وخوفك بأنهم لا يستطيعون أن يفعلوا الشيء، لأنك دون إسناد المسئوليات لغيرك ودون طلب المساعدة سيأتى عليك وقت لا تستطيعين أن تفى بكل متطلبات الحياة.

- تعلمى مهارات التواصل مع الآخرين كالتحدث وعرض المواضيع بلباقة وثقة مع إجادة الإدارة للحوارات، فكلها تعتبر من الأشياء المهمة لنجاحك فى العمل وفى الحياة ايضا، لأنها وسيلة قوية للإقناع وتقييم الأشخاص، فتعلميها سواء على الانترنت او من خلال دورات تدريبية، مع مراقبة القيادات المتميزة فى استخدامهم للغة الجسد ونظرات العين ونبرة الصوت.

وخلاصة الكلام... النجاح فى العمل والحياة يحتاج للتوازن ولإدارة جيدة لحياتنا، كما يحتاج أيضا توافر مهارات فوق العادة، فمن المؤكد فى أثناء رحلة وصولنا للهدف أن نواجه الكثير من التحديات والصعوبات التى ستجرفنا بعيدا عنه، فدربى نفسك على الصمود، وأن يكون لديك العزيمة القوية وأن تصمدى لتتخطى كل هذه التحديات، ولا تنزعجى من الفشل، ولكن اعلمى أن كل فشل من المؤكد أنه يقربك أكثر من النجاح، المهم أن تستفيدى من أخطائك.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق