رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

اعتنى بشعرك فى الشتاء

◀ منال بيومى
مشكلات الشعر فى الشتاء لا تنتهى فطبيعة الجو البارد لها تأثير ضار على الشعر ونعومته...

يقول الدكتور هانى الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومى للبحوث سابقا.

إن شعر المرأة فى الشتاء يتعرض للجفاف الشديد بسبب انخفاض درجة الحرارة التى تؤثر على الدورة الدموية للجسم وبالتالى على الشعيرات الدموية التى تغذى بصيلات الشعر فتنقبض وتقل كمية الدم التى تتجه للبصيلات وبالتالى كمية الغذاء والفيتامينات والمعادن اللازمة لإضفاء الحيوية على الشعر .
وكل العوامل السابقة من شأنها أن تؤدى الى جفاف الشعر وتقصفه وقد تتسبب فى تساقطه لذلك ينبغى الابتعاد عن غسيل الشعر بالماء البارد او الساخن بدرجة زائدة .
لذلك ينصح الدكتور هانى الناظر المرأة أن تحافظ على شعرها فى الشتاء بالحرص على تدفئة فروة الرأس باستخدام كوفية او غطاء من الصوف .
كما ينبغى تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة والزنجبيل والكاكاو واللبن فهى تعمل على تدفئة فروة الرأس وتغذيته أيضا فضلا عن ضرورة شرب الماء بكثرة لإضفاء الحيوية على الشعر .
ويحذر الدكتور هانى السيدات من اللجوء الى الكيراتين والكولاجين والبروتين لأنها مواد خطيرة ومضرة بالشعر وتتسبب فى الإصابة بالتهابات فروة الرأس كما أن ما تحتويه من مواد كيماوية لها آثارها الضارة على صحة الإنسان. كما ينبغى استخدام الحناء فى تلوين الشعر بدلا من الصبغات المضرة.
وفى حالة تساقط الشعر فى الشتاء لابد من التوصل أولا الى معرفة السبب سواء كانت القشرة او سوء التغذية او اى أمراض داخلية كالإصابة بالأنيميا مثلا. وقد تكون هناك أسباب نفسية مثل التوتر والقلق.او فسيولوجية مثل الحمل والرضاعة.

لذلك ينبغى علاج السبب مع أخذ فيتامينات للشعر وإستخدام الزيوت الطبيعية لتغذيته.
ومن أهم التركيبات التى تفيد الشعر فى حالة جفافه الخليط المكون من زيت اللوز الحلو وزيت بذر الجزر و زيت بذر السمسم بكميات متساوية واستخدامه فى عمل حمامات زيت عن طريق تدليك الشعر وفروة الرأس وتركه لمدة ثمانى ساعات ثم غسيله بالشامبو مرتين اسبوعيا.
وعن قشر الشعر يقول الدكتور هانى الناظر إنه يكثر فى الشتاء والبرد بسبب جفاف فروة الرأس وعدم وصول الغذاء اللازم لها وعلاجه يكون باستخدام الشامبو ضد القشرة ولابد من اتباع الطريقة الصحيحة فى إستخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس ثم تركه على الشعر لمدة عشر دقائق وشطفه بعد ذلك بالماء الدافئ وينصح بغسيل الشعر فى الشتاء مرتين اسبوعيا.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق