رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

كيف يرى الرجل نجاح المرأة؟

◀ إلهام الحجر
نجاح المرأة وتفوقها على الرجل فى مجال العمل أمر يشعره بالغيرة والدهشة، أم بالإعجاب والتقدير؟ وهل تجتهد المرأة من أجل منافسة الرجل والتفوق عليه أم أنها ترغب فى تحقيق ذاتها وإثبات وجودها؟

هذه الأسئلة وغيرها يجيب عنها الرجال فى السطور التالية..
- بنظرة لا تخلو من الروح الشرقية يؤكد أ.ع موظف أنه يرفض أن تتفوق عليه (واحدة ست) ويقول إنه قد يقبل الدخول فى ساحة منافسة أبطالها من الرجال وليس السيدات، ليس بدافع الغيرة حسب قوله لكنه كرجل شرقى يرى أنه من غير المنطقى أن يظل ثابتاَ فى مكانه، بينما تتقدم المرأة فى السلم الوظيفى وتتفوق على زملائها الرجال.

وعلى صعيد آخر، يشير م.ن إلى أن أغلب الرجال لا يحبون فكرة نجاح المرأة وتفوقها عليهم، حتى إن تظاهروا بعكس ذلك، الأمر الذى يدفع معظم النساء إلى فعل المستحيل لحصد المزيد من النجاح والتفوق لمجرد الكيد والعناد ليس إلا ويواصل حديثه موضحاِ أن نجاح المرأة يحمل دائما تحت طيًاته أجندة خفية لا تعرفها سوى المرأة نفسها، ويقول قد لا يكون الهدف من سعيها إلى النجاح إثبات الوجود أو إرضاء الذات ، بقدر ما يكون عنادا للرجل، سواء كان زميلاً أم زوجاً.

بينما أكد د. عادل مدنى أستاذ علم النفس أن المرأة والرجل يكمل بعضهما بعضا غير أن الرجل الشرقى لايزال يرفض فكرة أن تتفوق عليه امرأة فى أى مجال، كما أنه يستند فى ذلك إلى عادات وتقاليد لا تزال موجودة، تمنحه حقوقا كاملة فى الطموح والنجاح. ويضيف د. عادل مدنى أنه على الرغم من التفوق الذى أثبتته المرأة فى مختلف المجالات فإن 63 فى المائة من الرجال لايزالون يؤكدون أنهم يغارون من نجاحها لأن غيرة الرجل من نجاح المرأة نوع من أنواع الغيرة اللاشعورية لأنه لايزال يعيش فى جلباب الماضى وهو لايعلم أن عملها لا يقل أهمية عن عمله وأن نسبة دخولها مجال العمل الذى أثبتت فيه كفاءتها وجدارتها بلغت 80 فى المائة) .

من جانب آخر يؤكد د. عادل أن نجاح المرأة وتفوقها لا يؤثر إلا على الرجل الضعيف فقط بينما يقدر الرجل القوى نجاحها ويحترمها ويعمل على مساعدتها لتحقيق المزيد من النجاحات لتكون سندا له لأنها الأكثر قدرة على البذل والعطاء، ويؤكد أن هناك اعتقادا خاطئا مفاده أن نجاح المرأة فى عملها لابد أن يكون على حساب حياتها الخاصة وأنها إذا نجحت ستكون مغرورة وعدوانية فهذا المفهوم غير صحيح فعملها ونجاحها يجعلانها أكثر خبرة وتجربة ونجاحا فى حياتها العادية، ويضيف أنه على الرغم من أن بعض الرجال تبهرهم المرأة الناجحة غير أنهم يخشون الاقتراب منها خوفا من اكتشافها نقاط ضعفهم، علماٌ بأن الرجل يتناسي, أو لا يعرف أن المرأة تتعامل بدبلوماسية مع الرجل الذى يقدر حقيقة ما وصلت إليه من نجاح من دون أن تشعره بالدونية إن كان أقل منها، ويرى أن الرجل لايزال يعتقد أن النجاح الذى تحققه المرأة ليس له أى مبرر سوى أنها تسعى بكل ما تملك إلى تحديه والتفوق عليه.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    ابو العز
    2016/01/17 00:43
    0-
    0+

    من المفكرة !!
    سافرت بطائرة علمت لاحقا ان قائدتها إمرأة , فقلت رحنا بداهية , لكن والحق يقال ان عملية الأقلاع والهبوط كانتا في منتهى السلاسة والنعومة ووصلت بيتي سالما والحمد لله .
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق