رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

مساحيق تنظيف الملابس.. تسبب الحساسية !

منال بيومى
صدق أو لا تصدق.. مساحيق الغسيل التى تحتوى على مواد مصنعة من منتجات بترولية، والتى يفترض أن تمنحنا نظافة مميزة للملابس، تشكل خطرا على صحة عائلتنا وأطفالنا.

فنحن بشكل يومى نستخدم مساحيق الغسيل بقصد تنظيف ثيابنا.. ولكن، ماذا لو اكتشفنا أن المساحيق ذاتها تسبب ضررا أكبر من فائدتها؟ تقول د. صفية قطب صاروخ أستاذ الملابس والمنسوجات بكلية الزراعة جامعة الأسكندرية إن ربة المنزل حينما تستخدم مساحيق الغسيل تجد صعوبة فى إزالة بقايا المسحوق بشكل تام، بالرغم من عدد مرات دورات الغسيل. إذ أن بقايا مسحوق الغسيل من المواد الكيميائية تبقى ملتصقة بأنسجة الملابس.

وبالتالى فإن هناك احتمالا أن يتم امتصاصها عن طريق الجلد، أو أن تتبخر فى الهواء بحيث يمكن استنشاقها ودخولها الجهاز التنفسي.وعندما نقوم بحمل أطفالنا فإن ملابسنا تلامس الأطفال وبالتالى تصيبهم بحساسية الجلد أو الجهاز التنفسى وخاصة الأطفال فى مرحلة المهد والطفولة المبكرة وبالرغم من أن هذه المنظفات تقوم بدور ايجابى فإن التلوث الذى يترتب عنها يتزايد بشكل مستمر مع ارتفاع مستوى المعيشة وزيادة متطلبات الأفراد وزيادة الاستهلاك لها بصفة عامة وتضيف الدكتورة صفية قطب أن العالم الآن ومن أجل محاربة هذا التلوث و المحافظة على صحة الإنسان يتجه الى تصنيع منتجات لغسيل الملابس صديقة للبيئة مثل كرات الغسيل الشبيهة بالكرات البلاستيكية هى فى الواقع مصنعة من مادة السيراميك ولا تحتوى على أى مواد كيميائية ويعتمد عملها على تغيير حموضة المياه ويبلغ قطر كرة الغسيل نحو 10 سم.

كما أن بإمكان هذه الكرات تعقيم الغسيل. ويمكن أن تستخدم 1000 مرة وبالتالى فهى عملية وإقتصادية.كما أن استخدام هذه الكرة يوفر كثيرآ فى المواد الأولية اللازمة لتصنيع مساحيق الغسيل والكرتون أو البلاستيك المستخدم لتعبئة هذه المواد، بالأضافة إلى أن كمية غاز ثانى الكربون الناتجة عن تصنيعها منخفضة جدآ. ويمكن إستخدامها مع كمية قليلة من مسحوق الغسيل أوبمفردها سواء فى المياه العادية أو العسرة. وتستخدم للغسيل اليدوى والغسالات العادية او الأوتوماتيكية

وتضيف الدكتورة صفية أن هذه الكرات غير متوافرة حتى الآن فى مصر بالرغم من انتشارها فى العالم لذلك فإنه على كل ربة منزل أن تتفادى بقدر المستطاع المخاطر التى تسببها مساحيق الغسيل بوضع كميات محددة على الغسيل حسب المواصفات الموجودة على العبوة وعموما فإن الكمية المسموح باستخدامها صحيا هى جرام لكل لتر ماء سواء بالنسبة للمنظف او المنعم او المطهر لأن الزيادة لايمكن شطفها فى جميع أنواع الغسالات وإذا كان الأمر يتعلق بملابس للأطفال دون الثانية فلابد من الحرص على وضع كمية قليلة جدا من المسحوق والابتعاد عن المبيض والمنعم تفاديا لإصابتهم بالحساسية الجلدية.

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
  • 1
    Egyptian/German
    2016/01/13 09:41
    0-
    7+

    الكرات السراميكيه البلاستيكيه لتفيح انسجة الملابس
    الكرات السراميكيه البلاستيكيه لتفيح انسجة الملابس والمساعدة في ازالة البقع والشوائب العالقه بالملابس واستخدام ربع إلي ثلث مسحوق الغسيل فقط المشكلة في تنشيف الملابس المحرومه من الشمس والهواء الطبيعي,يجب تعريض الملابس للشمس والهواء حتي وان وان كان تنشيفها اتوماتيك,تعرض الملابس للشمس والهواء لمدة ٤ - ٦ ساعات للتطاير المواد الكيميائية وابخرتها من الملابس لتصبح نظيفة وصحيه صالحه للآرتداء,يستحسن استعمال مساحيق خالية من البرفانات والروائح وهذة نادره بالآسواق حتي في آوروبا,وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
     
    الاسم
     
    عنوان التعليق
     
    التعليق