رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تكنولوجيا السلاح..الطائرة المصرية «جمهورية»

إعداد- ليلي مصطفى:
يعد مشروع طائرة التدريب ترجمة عملية لصناعة الطائرات بأيادي مصر، حيث كان للعلاقات المصرية الصينية الوطيدة و للتعاون الصادق بين الجانبين أثر كبير في تنفيذ العقد الأول الخاص بالتصنيع المشترك لعدد 80 طائرة بمستوى كفاءة عالية.

من خلال برنامج لنقل التكنولوجيا بشكل متدرج بحيث يصل عمق التصنيع المحلى إلى 94 % من أعمال تصنيع هيكل الطائرة، ونظرا لكفاءة الطائرة في تدريب طلبة الكلية الجوية طلبت القوات المسلحة مد التعاقد ليصل إلى 120 طائرة، لسد احتياجات القوات الجوية من هذا النوع من طائرات التدريب المتقدم، ويعتبر هذا البرنامج من أهم وأنجح برامج التعاون المصرى الصينى في مجال التصنيع المشترك ونقل التكنولوجيا وتم اختياره في الصين ضمن أفضل15 برنامج تعاون صناعى منذ إنشاء جمهورية الصين الشعبية.

طائرة التدريب الإبتدائي جمهورية

هي طائرة تدريب ابتدائي ذات مقعدين متجاورين تم استخدامها للتدريب الأولي بالكلية الجوية ومزودة بمحرك مكبسي من انتاج شركة رولزرويس.

المواصفات

باع الاجنحة 10.6 متر، والطول الكلي 7.9 متر ، و أقصي سرعة 215 كم/ساعة ، وأقصى وزن للاقلاع 850كجم ، وقدرة المحرك 145 حصان ، وسعة خزان الوقود 133 لترا.

طائرة التدريب المتقدم طراز K8-E

K8-E طائرة تدريب متقدم تمتاز بقدرة عالية على المناورة بمدى واسع من سرعات الطيران طبقا MIL F- 87875CIV

كما يتيح تصميم الطائرة مجالا واسعا للرؤية وتوزيعا جيدا للاجهزة والمعدات بالكابينة يماثل الطائرة المقاتلة، كما تم تزويد الطائرة بأحدث معدات الاتصالات والملاحة والقياس لتناسب احتياجات برامج التدريب المتقدم فضلا عن نظام متطور للتهوية بكابينة الطائرة وكذا نظام هيدروليكى للفرامل وحركة عجلة المقدمة بالاضافة الى نظام انقاذ عالى الاعتماد.

اما محرك الطائرة ( TEE-731-2A-2A ) نفاث تربو مروحى يتميز بمعدلات اقتصادية لاستهلاك الوقود مع سهولة الصيانة.

كما يتم حاليا اجراء اعمال التفتيش الموسع والعمرات للطائرة K8-E فى الورش المتخصصة بالمصنع وتشمل هذه الاعمال القيام بعمليات الفك وازالة الدهان وتحديد العيوب والاعطال بالمكونات المختلفة ثم عمليات الاصلاح والتجميع والدهان ويلى ذلك القيام بإجراء جميع الاختبارات الارضية والجوية على الطائرة قبل اعادة التسليم للقوات الجوية.

المواصفات الفنية

الأوزان والأبعاد و معدلات الآداء

وزن الإقلاع 3700 كجم ، وأقصي سرعة للطيران 800 كم/ ساعة

الحمولة المفيدة 943 كجم ، و سرعة الإقلاع 185 كم / ساعة

سعة خزان الوقود الداخلى 780 كجم، وسرعة الهبوط 160 كم / ساعة

أقصى وزن للإقلاع 4332 كجم معدل الصعود عند مستوى سطح البحر 30 م / ثانية الطول الكلى 116 مترا، و طول ممر الإقلاع 440 مترا ، وطول ممر الهبوط 530 مترا.

باع الجناح 963 مترا، وأقصى ارتفاع للطيران 136 كم ، مدي الطيران للخزانات الداخلية 1560كم ، ومدي الطيران للخزانات الاضافية 2140 كم ، ومدي الطيران 3.2س ، ومعامل الحمل (337ج : م -2ج).

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق