رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رؤية : «عرش الحريم».. صراع الزوجات وسقوط الحكام

صدر كتاب «عرش الحريم» للزميل الصحفى عبد الرحيم قناوى، عن دار «رهف» للنشر, الذى يكشف عن أسرار وحكايات نساء ساهمن فى سقوط أزواجهن، وكنّ سبباً فى رحيلهم والإساءة إليهم، والصراع الذى دار فى أروقة بلاط الرؤساء والحكام, وأدوار زوجاتهم فى التدخل فى السلطة من أجل التوريث أحيانا،

أو الترشح للرئاسة فى أحايين أخري، فقد راود حلم السلطة أذهان بعضهن، مما تسبب فى خروج الشعب على هؤلاء الرؤساء والإطاحة بهم فيما يسمى بـ «ثورات الربيع العربى».

يقول المؤلف فى مقدمة كتابه: «فى بلاط السلطان وقصور الرئاسة، نساء صنعن التاريخ أو شاركن فى صنعه لأزواجهن، فدخلوا التاريخ من أوسع أبوابه، إمّا بحروف من نور أو إلى مزبلة التاريخ، بما صنعته النساء بأزواجهن وتدخلهن فى السلطة بحثًا عن المجد ولقب السلطانة أو السيدة الأولى».

الأسماء كثيرة والقائمة طويلة، ولكننا سنسرد بعض النماذج التى غيّرت تاريخ أزواجهن وبلادهن، فبوقوفهن وقيامهن بدورهن رفعن وساعدن أزواجهن فى أن يقوموا بأدوارهم، وأخريات تدخّلن فى الحكم من أجل أهداف فى نفوسهن فأسقطن الحكام من العروش لينتهى حكمهم نهاية مأساوية لم يتوقعوها.

ويتناول الكتاب صراعات القصور و«حكمة التاريخ».. من شجر الدر إلى سوزان مبارك - مرورًا بـ «ليلى الطرابلسى وصفية فركاش وأسماء الأسد والشيخة موزة وأم أحمد زوجة مرسى - فى هذا الكتاب نلقى الضوء على أدوار بعضهن فى حياة الأمراء والسلاطين والرؤساء». «عرش الحريم» هو الكتاب الأول للمؤلف وله كتاب آخر هو «نساء فى فراش داعش».



الكتاب : عرش الحريم

المؤلف : عبد الرحيك القناوي

الناشر: دار رهف للنشر 2015

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق