رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

بقصائد شعر على بتلات الورد.. رسائل خمسة كوبيين فى السجون الأمريكية

خمسة من الكوبيين ألقت السلطات الأمريكية القبض عليهم وظلوا رهائن الحبس معزولين عن العالم هم: «خيراردو ورامون وأنطونيو وفرناندو ورينيه» الذين تم سجنهم تحت أسوأ الظروف كمجرمين سياسيين ولكنهم منعوا من الاتصال بذويهم بأى وسيلة، فلم يكن لهم مثل أى مسجونين آخرين، أن يستقبلوا زيارات من أهلهم، لأن ذويهم لا يجرءون على دخول الولايات المتحدة الأمريكية ولا حتى الشروع فى طلب زيارتهم!.

حدث ذلك فى الفترة ما بين 1998 و2012، حيث تم منع الاتصال بأهلهم منعا باتا، فوقعوا بين ثلاثة سجون، مبنى السجن الذى يقضون فيه عقوباتهم وحصارهم القاتل بمنع التواصل مع أحبتهم بأى وسيلة اتصال وسجن البعد عن وطنهم كوبا الذى يعشقه أبناؤه بكل ما أوتوا من قوة.


فقد كانت تلك الجزيرة الصغيرة التى لا حول لها ولا قوة، قد دأبت على التصدى لأعتى قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية عرفها التاريخ وهى تقع على مرمى حجر منها، ومع ذلك لم تستطع كل هذه القوى المجمعة أن تهزمها او تجعلها تتزحح.

اضطر المساجين الخمسة الذين تحولوا إلى رموز للبطولة فى كوبا، إلى كتابة خطاباتهم، لاستخدام بقايا أقلام رصاص صغيرة قد لا يزيد طول أحدها على سنتيمتر واحد وكانوا يرققون سنونها «يبرونها» بحكها بسطح الأرض ويخفونها فى أنابيب معجون الأسنان.

كانوا يكتبون رسائلهم شعرا على أى سطح قابل للكتابة يعبرون فيها عن آلامهم فى ظلمات السجون الثلاثة.

والرسائل جاءت فياضة بالمشاعر الرقيقة والتعبيرات الراقية التى تعكس صدقا إنسانيا فى التعبير عن الشوق إلى الأهل والمحبين.

وبعنان «خطابات المحبين الخمسة.. قصائد سجينة» قامت الدكتورة عبير عبد الحافظ أستاذة الأدب الاسبانى بجامعة القاهرة ومديرة مركز الدراسات الإيبروأمريكية، بترجمة خطابات الكوبيين المعتقلين فى سجون أمريكا وصدرت الترجمة عن دار التنوير للطباعة والنشر فى كتاب حرصت فيه على نشر الخطابات باللغة الأصلية بعد الترجمة إلى العربية.

وفى مقدمته للقصائد كتب أحدهم «رينيه جونثالث سويريت» مقررا أن الطبعة الأولى من الخطابات الشعرية رأت النور للمرة الأولى حين طبعت على ورق صنع يدويا من بتلات الورد واشتملت على 250 نسخة قامت بطبعها بكل حماس وتقدير دار نشر «كوادرنوس بابيرويس» تقديرا وإعزازا لتلك التجربة الفريدة التى هزمت القيود ولم تقف فى طريقها أسوار أعتى السجون الأمريكية.



الكتاب: خطابات المحبين الخمسة

المؤلفون: معتقلون فى السجون الأمريكية

المترجم: د. عبير عبد الحافظ

الناشر: دار التنوير 2015

رابط دائم: 
 
 
 
 
 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق