رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

« الأهرام» تفتح «ملف» الثروات المعدنية غير المستغلة
مواردناالطبيعية مليارات فى طى الإهمال !!

اعد الملف : احمد عامر عبد الله
قال مهاتير محمد – رئيس وزراء ماليزيا الأسبق" أساس تقدم ماليزيا ثلاثة أشياء هم " العلم والتعليم والبحث العلمى" والعنصر الأخير تنتج منه التكنولوجيا، والتكنولوجيا تؤدى إلى المعرفة، وهذا ما جعل دول العالم تنقسم إلى قسمين، دول المعرفة، التى تقوم بتصنيع المنتجات، ودول المعلومات، وهى المستخدمة لما يتم صنعه.

السؤال هنا، ما وضع مصر بين هذه الدول؟ الإجابة فى السطور التالية.

بالرغم من أن الله حبا مصر بالعديد من المقومات التى أهلتها لتصبح محط أنظار العالم بأسره، فهى تحتل بقعة بارزة جغرافياً بين جيرانها على الصعيد العربى والإفريقى، ليس هذا فحسب، بل إنها تتفرد أيضا بكونها تحتوى على العديد من الثروات المعدنية التى إذا تم استغلالها بصورة علمية واقتصادية تجعلها تسطر اسمها فى سجلات البلدان المتقدمة على المدى القريب، حيث تؤكد أغلب الدراسات أن مصر تمتلك مصادر هائلة من الثروات المعدنية المختلفة, ولكنها غير مستغلة على النحو الأمثل لأسباب غير معلومة. هذه الأسباب الخفية تجعلنا نتساءل، هل ضاقت علينا أرضنا بما رحبت, فهانت علينا ثرواتنا فظننا أنها غير ذى جدوى؟! ومع تزايد حدة التخوفات فى الآونة الأخيرة من وضعنا الاقتصادى – الضعيف نسبياً- يصبح من الضرورى التفكير – خارج الصندوق - للبحث عن مصادر دخل تعيد للدولة هيبتها وللاقتصاد توازنه، ولن نجد أفضل من الموارد والثروات الطبيعية التى وهبها المولى عز وجل لبلدنا, وهى لا تعد ولا تحصى، وسنركز فى هذا الملف على مختلف عناصر الثروة المعدنية الموجودة فى مصر مستخدمين الأسلوب العالمى فى العرض مدعما بالمستندات والصور والخرائط التوضيحية، ومدققاً بالأرقام والإحصاءات، التى مدنا بها " أهل العلم والمعرفة" فى محاولة جادة من "الأهرام" لكشف ثروتنا المعدنية غير المستغلة على الوجه الأمثل.

 


كنوز الصحراء تبحث عن مستثمرين

الثروة التعدينية هى إحدى الموارد الطبيعية التى تلعب دورًا مهما فى تنمية البلاد بما توفره من خامات طبيعية يتم استخدامها بشكل مباشر أو غير مباشر فى عمليات التصنيع والتعمير والزراعة واستصلاح الأراضي، وغير ذلك من مجالات التنمية. وتتركز معظم الثروات التعدينية فى الصحارى التى تشغل حوالى 96% من أرض مصر، التى لم ينقطع عطاؤها لأرض وادى النيل ودلتاه طوال التاريخ وما قبل التاريخ.

وعلى الرغم من أن تأثير الاستفادة بهذه الثروة لا يظهر فى الناتج القومى الإجمالى بشكل مباشر إلا أن معظمه يظهر أثره فى صناعات رئيسية، نذكر منها على سبيل المثال صناعة الحديد والصلب والأسمنت وصناعة الخزف والصينى والحراريات والزجاج.

الثروة التعدينية بوجه عام هى مورد ذو طبيعة خاصة، فهى ثروة ناضبة لا يمكن تعويضها وعلينا أن نأخذ منها بقدر حاجتنا وبطريقة رشيدة واستبقاؤها للأجيال القادمة، ضمانا لحسن استغلالها وعدم إهدارها، وتوجيه عمليات الإنتاج منها بحسب الأصول العلمية والمهنية.

حاليا تتولى وزارة الصناعة والتنمية التكنولوجية من خلال جهاز متخصص هو هيئة المساحة الجيولوجية والمشروعات التعدينية تنظيم استغلال الثروات التعدينية ومباشرة الاختصاصات طبقاً لأحكام القانون رقم 86 لسنة 1956 وباقى القوانين والقرارات الوزارية المتعلقة بالثروات التعدينية.

الثروة المعدنية ودورها الرئيسى فى التنمية الشاملة

توجد فى مصر فرص تصديرية هائلة وكامنة فى مجال استثمار الثروة المعدنية التى يمكن عن طريق تيسير عمليات استخراجها وتجهيزها ورفع جودة بعضها، الدخول بها فى الأسواق العالمية ومنافسة الإنتاج المثيل فى بلاد أخرى عديدة واسترداد أسواق المعادن والخامات التى فقدنا الكثير منها على مدى الأربعين عاماً الماضية.

وقد استثمرت مصر منذ منتصف القرن العشرين خامات الحديد من مناجم أسوان والواحات البحرية، قامت على هذه الخامات صناعة الحديد والصلب كقلعة صناعية، كما نشأت أيضاً صناعة المواد الكيماوية على ملح الطعام فى الإسكندرية وصناعة السبائك الحديدية فى أبو زنيمة – جنوب سيناء ومدينة أدفو بصعيد مصر. وبالتأكيد فإن تنمية الثروة المعدنية تؤدى إلى توفير مواد أساسية وخامات للصناعة المصرية بشكل دائم بديلا عن المستورد، وكذلك يتيح فرص عمل لأعداد كبيرة من المتخصصين والفنيين والحرفيين، مما يسهم فى تقليل حجم البطالة، خاصة بين المتخصصين‘ وتصدير فائض الإنتاج المحلى وتوفير احتياجات الأسواق الخارجية من مواد توجد فى مصر بوفرة كبيرة، كما تؤدى إلى تنشيط عمليات النقل والمناولة والتعبئة والتغليف وغيرها وكذلك إقامة مجتمعات عمرانية تعدينيه قائمة على الإنتاج التعدينى ومستلزماته.

وبرغم نجاحات هيئة المساحة الجيولوجية فى الكشف عن الكثير من خامات الثروة المعدنية وإضافة احتياطيات جديدة لها، فقد ضعف الاستثمار فى هذا المجال برغم وفرة الموارد لأسباب نذكر بعضها فيما يلى:

1.الاستثمار التعدينى استثمار بطيء يحتاج رعاية خاصة ومناخا ملائما لا يستطيع المستثمر وحده تحمل عبء توفيره.

2. معظم الثروات المعدنية، يرتكز فى مناطق نائية داخل عمق الصحراء حيث لا تتوافر الطرق الجيدة أو المياه .

3. قلة الموانئ المجهزة للتصدير ومناولة وشحن مواد الثروة المعدنية للخارج.

الخامات التعدينية فى مصر

يمكن تقسيم الثروات التعدينية فى مصر إلى قسمين رئيسيين:

أولا: الخامات التعدينية الفلزية

ثانيا: الخامات التعدينية اللافلزية

والخامات التعدينية الفلزية هى مجموعة خامات الفلزات الحديدية مثل الحديد والمنجنيز والكروم والتنجستين والموليبدنم والنيكل والتيتانيوم والفاناديوم، أما مجموعة خامات الفلزات غير الحديدية مثل النحاس والرصاص والزنك والقصدير والنيوبيوم والتنتالم والألمنيوم ومجموعة خامات الفلزات النفيسة مثل الذهب والفضة.

الخامات التعدينية اللافلزية فهى مجموعة خامات الصناعات المعدنية مثل الدولوميت ومجموعة خامات الحراريات مثل الفلسبار والكوارتز والرمال البيضاء والأسبستوس والماجنيزيت ومجموعة خامات الصناعات الكيميائية والأسمدة، مثل الفوسفات والكبريت والبوتاسيوم ومجموعة خامات الصناعات الأخرى مثل التلك والفرمكيوليت والكورندم والباريت والأسترنشيوم والفلورسبار والطينة الدياتومية و مجموعة خامات مواد البناء التى تشمل الرمال العادية والزلط والتربة الزلطية والحجر الجيرى والدولوميت والجبس والطفلة، كذلك تشمل خامات أحجار الزينة التى تضم مجموعة الصخور الجرانيتية ومجموعة الصخور البركانية والبريشيا ومجموعة الصخور المتحولة والسربنتين ومجموعة صخور الرخام وأشباه الرخام.

والثروات التعدينية فى مصر تشمل خامات المناجم الكوارتز – الفلسبار – الحديد – الفوسفات – الفحم – البنتونيت – الرصاص – الكروميت – الكاولين – التلك – الألمينيت – الزنك – الماجنزيت – المايكا – الفرمكيوليت – زركون – الذهب - الفضة. والمسئول عنها فى إصدار تراخيص البحث وعقود الاستغلال والاستكشاف والتقييم والتسويق والاستثمار لها هى هيئة المساحة الجيولوجية.

وقد آلت خامات المحاجر إلى المحليات للتعامل مع المستثمرين وإصدار عقود الاستغلال لها وتشمل محاجر مواد البناء مثل الرمال والزلط والتربة الزلطية والحجر الرملى والطوب الحجرى والدقشوم، ومحاجر أحجار الزينة مثل الجرانيت والرخام والألباستر والبريشيا والسربنتين والحجر الجيرى الصلب، ومواد محجرية تدخل فى الصناعة مثل الرمال البيضاء والطفلة والدولوميت والبازلت والحجر الجيرى والجبس.

ويوجد فى مصر الكثير من خامات الثروة المعدنية ذات الميزة النسبية العالمية أو الإقليمية، من حيث وفرة كمياتها ويسر مواقعها وتكون لها احتياطيات كبيرة، ولا تحتاج إلى تكنولوجيات معقدة فى الاستخراج ويسهل تجهيزها وتصنيعها إلى عدد من المنتجات طبقاً للمواصفات المطلوبة للاستخدامات الصناعية على المستويين المحلى والعالمى، ومن هذه الخامات الذهب والفضة والنحاس والزنك والرصاص والحديد والقصدير والمنجنيز .... وغيرها.

----------------------------------------------------------------


الرمال البيضاء .. رأس مال معطل

تعد الرمال البيضاء (رمال الزجاج) من أهم أنواع الرمال التى تدخل فى الصناعة، كما أنها المكون الأساسى فى تركيب معدن الكوارتز، وتتميز رمال الزجاج بدرجة عالية من النقاوة واللون الأبيض وإحتوائها على نسبة ضئيلة جداً من المواد الملونة مثل (أكاسيد الحديد والكروم والتيتانيوم)، وهذه المميزات تضمن جودة الزجاج.

ترجع تسمية الرمال البيضاء (رمال الزجاج) لأنها المادة الأساسية فى صناعة الزجاج، التى ترجع إلى عهود قدامى الفينيقيين والمصريين والهنود وبعض سكان بلاد الشرق الأقصى، وقد ورث المسلمون صناعة الزجاج عن أهالى البلاد التى دخلت فى الإسلام مثل (إيران والعراق وسوريا ومصر) منذ القرن السابع الميلادي. وكانت المصنوعات الزجاجية فى الأقطار الإسلامية تشمل القنانى والأكواب والكؤوس وأوانى الطعام بالإضافة إلى مصابيح المساجد المنقوشة بماء الذهب، والتى تعتبر أصدق دليل على رقى صناعة الزجاج المزخرف فى تلك الفترة. وقد اشتهرت القاهرة ودمشق بإنتاج هذه التحف الزجاجية، وفى نهاية القرن الثالث عشر أصبحت فرنسا مركزاً مهماً لصناعة الزجاج الملون، وتعلم الألمان من الإيطاليين طريقة صنع الزجاج، وابتكروا نماذجهم الخاصة، وأنتجوا زجاجا لا لون له وتفننوا فى وسائل قطعه وحفره. وقد أولع الهولنديون بالزجاج وابتكروا أسلوبًا يمتاز بالرقة والجمال خاصاً فى حفره ونقشه.

الاستخدامات المختلفة

تستخدم رمال الزجاج فى العديد من الصناعات، وأشهرها صناعة الزجاج، بالإضافة إلى بعض الصناعات الأخرى مثل صناعة رقائق السليكون والألياف الزجاجية والعدسات البصرية.

صناعة الـزجـاج

تشكل الرمال البيضاء المستخدمة فى صناعة الزجاج نحو 52إلى65% من وزن الخليط، ثم يضاف إلى الرمال كربونات الصوديوم بنسبة 15% كعامل إذابة و10% حجر جيرى كمادة مثبتة تؤدى إلى خفض درجة إنصهار الزجاج نسبياً 850 درجة مئوية، ويمكن صناعة الزجاج من الرمال فقط وفى هذه الحالة يسمى الناتج (بالسيراميك الزجاجي) لكن خواصه تكون غير مناسبة للأغراض التى يستخدم فيها الزجاج المسطح.

ومن أهم مواصفات الرمال المستخدمة فى صناعة الزجاج أنها تحتوى على نسبة عالية من السليكا لا تقل عن 93% ونسبة الألومنيوم تتراوح بين 4و 5% إذا استخدمت لصناعة الأوانى الزجاجية، وألا تزيد نسبة أكسيد الحديد على 0.06% وألا تزيد نسبة الكروم والكوبالت على 0.0002% . وبالنسبة لحجم الحبيبات المفضل لصناعة الزجاج فأنه يتراوح بين 0.105 إلى 0.590 ملليمتر. أما بالنسبة لشكل حبيبات الرمل فهو غير مهم فى صناعة الزجاج. ولا تستخدم الرمال شديدة النعومة، لأنها تحتوى على شوائب بالإضافة إلى أنها تتطاير مع الغازات الهوائية فى أثناء صهرها. ولكل نوع من أنواع الزجاج طريقة تصنيع مختلفة، ومنها صناعة الألواح الزجاجية، وصناعة القوارير، وتزين الزجاج الملون.

العدسات البصرية

لصناعة هذه العدسات يجب أن تكون الرمال المستخدمة فى صناعتها نقية جداً بحيث لا تقل نسبة السليكا عن 99% وألا تحتوى على أى شوائب مع التحكم فى الخلطة المستخدمة بإضافة أكسيد الصوديوم والبوتاسيوم على أن تكون كمية البوتاسيوم ضعف كمية الصوديوم، ثم يخلط مع قليل من الرصاص وحمض البوريك والفوسفوريك المركزين، ويتم تقليب الخليط جيدا مع تعريضه للهب حتى يحدث له التجانس المطلوب ليكون الزجاج خاليا من أية عيوب مثل الفقاعات الهوائية والتغيرات اللونية أو الحزوز الخطية، ثم يبرد ببطء، ثم يقطع على هيئة كرات أو ألواح أو بلاطات بمقاسات محددة تشكل بعد ذلك إلى عدسات.

الألياف الزجاجية

صناعة الألياف الزجاجية من الصناعات الحديثة وتستخدم فيها السليكا النقية الشفافة، وتتصف هذه الألياف بأن نصف قطرها لا يزيد على جزء واحد من أربعين ألف جزء من السنتيمتر المربع، وتتميز بمرونتها وإمكانية ثنيها دون أن تنكسر وكذلك بمتانتها الشديدة، ويتكون الليف الزجاجى من نواة قطرها حوالى (50 ميكرومتر) محاطة بقشرة ثم بطبقة خارجية قوية من البلاستيك وتقوم هذه النواة بنقل الموجات الإذاعية والتلفزيونية والمكالمات الهاتفية.

أماكن وجود رمال الزجاج فى مصر

توجد رواسب الرمال البيضاء (رمال الزجاج) فى مصر بوفرة وبجودة عالية فى مواقـع كثيرة ومنها:-

> منطقة (وادى قنا) بوسط الصحراء الشرقية ويزيد الاحتياطى فيها على 10 ملايين طن، ويمكن الوصول إليها عن طريق (قنا- سفاجا) أو طريق (رأس غارب- الشيخ فضل).

> على امتداد خليج السويس فى منطقة أبو الـدرج ويبلغ الاحتياطى بها 41 مليون طن ومنطقة (الزعفرانة) ويبلغ الاحتياطى المؤكـد بها حوالى10 ملايين طن. وتعد رمـال هذه المنطقة من أجود أنواع الرمال الموجودة فى مصر، لذلك فهى تمد مصانـع الزجاج الآن باحتياجاتها من الرمال اللازمة للصناعة.

> شبه جزيرة سيناء وتوجد بها أنواع جيدة من رمال الزجاج بجبال شمال ووسط سيناء مثل جبل (المنشرح- الحلال- يلق المغارة) ويقدر الاحتياطى الأولى بهذه المناطق بحوالى 20 مليون طن وبدرجة نقاوة تصل إلى 99.8% سليكا، كما توجد الرمـال البيضاء بمنطقتى الخبوبة- أم رديم بجنوب سيناء ويقدر الاحتياطى المؤكد للرمال بهما نحو 5 ملايين طن ويتم استخراج هذه الرمال حالياً وتسويقها بالسوق المحلية والخارجية.

> على امتداد ساحل البحر الأحمر ووادى النطرون.

خامات رمال الزجاج والسليكا يبلغ الاحتياطى المؤكد فى المناطق التى تمت دراستها 8 مليار طن، وحوالى 65 مليار طن احتياطى ممكن، ويدور الإنتاج السنوى لمصر حول رقم مليون طن يتم تصدير ما يقرب من 650 ألف طن سنويا على الرغم من فرض رسم صادر يبلغ 50 جنيها على الطن، ويبلغ سعر الطن محليا حوالى 50 جنيه فوهة منجم، ويصل إلى 30 دولارا للطن عند التصدير، إلا أنه وكالعادة تبين بيانات الرقابة على الصادرات والواردات زيادة الواردات المصرية من الرمال المجهزة لتناسب خطوط الإنتاج لتصل إلى 26.7 مليون دولار للأغراض المختلفة.

----------------------------------------------------------------


الفلسبار .. العمود الفقرى لصناعة السيراميك والخزف الصينى



الفلسبار مصطلح عام يطلق على مجموعة كبيرة من المعادن المكونة من سليكات الألمونيوم، ويتكون الاسم من شقين الأول اشتق من الكلمة السويدية (فيلوت) التى تعنى الحقل، والثانى اشتق من كلمة (سباث) التى تعنى مجموعة من الصخور تعلو الجرانيتات، وهناك اعتقاد أخر بأن الاصطلاح ألمانى الأصل حيث أن كلمة (سباث) تعنى المواد الشفافة أو شبه شفافة والتى لها قابلية التفلج.

والفلسبارات بصفة عامة ذات ألوان فاتحة وغالباً ما تكون ذات لون أبيض أو وردى أو أصفر برتقالى أو رمادى، أما إذا كانت خضراء اللون فإنها تعرف باسم (الامازونيت) وهى شبه شفافة وتتميز بمظهر زجاجى أو شمعى ولمعانها خزفى ونتيجة لخاصية التشقق فإن للفلسبارات قابلية التشطر الكتلى مع أسطح ملساء ويظهر لمعان الفلسبار كانفصام واضح فى مستويين يتقاطعان فى زوايا تساوى أو تقارب 90 درجة.

أنـواع الفلسبارات

تعد مجموعة الفلسبار من أوسع مجموعات المعادن انتشارا ووفرة فى صخور القشرة الأرضية، حيث تكون هذه المعادن وحدها ما يقرب من 59% من الصخور النارية، والغالبية العظمى من هذه الصخور لا يخلو منها معدن من معادن الفلسبار وتتكون معادن الفلسبار بوجه عام من الناحية الكيميائية من سيليكات الألومنيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وتقاس جودة خامات الفلسبار بارتفاع نسبة الأكاسيد القلوية خصوصاً ثانى أكسيد البوتاسيوم، وثانى أكسيد الصوديوم، ويصل مجموعهم أو نسبة أحدهم أكثر من 12.5% فى الخامات عالية الجودة، ويمكن تصنيف مجموعة الفلسبار إلى البوتاسى، والصودى، والكلسى.

الاستخدامات فى الصناعة

تستخدم الفلسبارات فى العديد من الصناعات أهمها صناعة الزجاج والسيراميك ومواد الكشط وكذلك تستخدم كمواد حشو فى صناعة البلاستيك والـدهانات والمطاط، وحديثاً بـدأ فى استخدام الفلسبارات فى صناعة العـوازل الكهربائية،

وجوده فى الطبيعة

توجد خامات الفلسبار فى منطقة رأس العش، وأبو شمام، وأم شداد، كدابورة، وادى زغرة، ودهب، وادى الكيد، وادى العاط، وطابا، وروض اللقاح، وروض عابد، وروض خروف، وتبلغ الاحتياطيات المؤكدة فى عدد محدود من المناطق التى تمت دراستها تفصيليا 1000 مليون طن بينما تبلغ الاحتياطيات الممكنة 3000 مليون طن فى المواقع نفسها فضلا عن مواقع عديدة لم يتم دراستها سواء للفلسبار الوديانى أو العروق.

عدد مناجم الفلسبار الوديانى 19منجما منها 4 لشركة الأهرام للتعدين والأسمدة الطبيعية (الأهرام للتعدين ) و3 لشركة كليوباترا للثروة المعدنية و3 لشركة الصحابة لأعمال المناجم والمحاجر(محمد محمد عبد الله) و2 لشركة سيراميك الفراعنة و2 ليحيى عبد الشافى و2 لمؤسسة الحكمة التجارية ومنجم لكل من شركة مينكس والشركة المتحدة للمناجم والمحاجر(ICI) وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

بلغ إنتاجها جميعها 835630 طنا عام 2013 بمتوسط سعر الطن 35 جنيها مصرياً ولم يتم تصدير أى كميات من الفلسبار الودياني.

عدد مناجم الفلسبار العروق 40 منجم منها 8 لشركة كليوباترا للثروة المعدنية و4 لشركة النصر للتعدين و3 مناجم لكل من شركة الكرنك للتعدين وشركة أبناء نور للتعدين ومنجمان لكل من الشركة الدولية للتعدين والاستثمار (اكمى) ومؤسسة الحكمة التجارية وحسن سعد منصور بالإضافة إلى 16 منجما فرديا لشركات مختلفة.

خام الألباتيت: 4 مناجم جميعها لمصلحة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية

بلغ إنتاج مصر من الفلسبار العروق 232660 طنا عام 2013 بمتوسط سعر الطن 70 جنيها وسجلت سجلات هيئة الثروة المعدنية تصدير 1053 طنا بمتوسط سعر الطن 580 جنيها للطن.

تم استيراد كميات كبيرة من الفلسبار فى صورة خام مجهزة ميكانيكيا لتناسب خطوط الإنتاج الخاصة باجمالى 564.480 مليون دولار بواقع 218.360 مليون دولار عام 2011 و 178.247 مليون دولار عام 2012 و 167.872 مليون دولار عام 2013.

وبمطالعة السوق المحلية تبين أن ما هو مطلوب للخام هو عملية تكسير وغربلة وطحن لحجم مناسب وبنسب ثابتة وهو ما نوصى به من ضرورة التوسع فى إنشاء وحدات تكسير وطحن وتعبئة الفلسبار بما يناسب خطوط الإنتاج المحلى مع تشجيع هذه الخطوط الإنتاجية وتحفيزها وحمايتها أمام الاستيراد وتأهيلها لتصدر ما يفيض عن حاجة السوق المحلية.

الألبايت: هو ما يطلق عليه الفلسبار الصوديومى (سليكات الصوديوم) ويوجد اساسا فى جنوب سيناء فى وادى الطر بالقرب من شرم الشيخ وتبلغ احتياطيات الخام المؤكدة والممكنة 26 و 100 مليون طن على التوالى وصادر لهذا الخام 3 عقود استغلال لمصلحة جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ولا يوجد إحصائيات دقيقة لحجم الإنتاج السنوى من الالبايت، ولكن تؤكد بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات استيراد مصر ما قيمته 564 مليون دولار من السليكات القلوية.

لتعظيم الاستفادة: ما يتم استيراده من خامات الفلسبار الصوديومى معالج أوليا ليناسب خطوط الإنتاج فى السيراميك والحراريات والخزفيات المختلفة لذلك يجب التركيز على إنشاء خطوط إنتاج فى أبو زنيمة لمعالجة الألبايت.

-----------------------------------------------------------


الحجر الجيرى .. الجندى «المعلوم» فى معظم الصناعات



تستخدم خامات الحجر الجيرى فى الكثير من التطبيقات من الصناعات الكيماوية والورق والحديد والصلب ومواد البناء مثل الاسمنت وتكرير السكر وصناعة الطباشير والبويات وبعض الاستخدامات الزراعية.

وتغطى رواسب الحجر الجيرى 58% من مساحة مصر التى تبلغ نحو مليون كيلومتر مربع، أى يشغل ما يقرب من 580 ألف كيلو متر مربع ويبلغ اجمالى الاحتياطى للمناطق الصغيرة جدا التى تم دراستها بحوالى 2630 مليار طن احتياطى مؤكد و 120000 مليار طن احتياطى ممكن وتتنج مصر سنويا ما يزيد على 100 مليون طن لكافة الاستخدامات وتبلغ صادراتها ما يقرب من 285 ألف طن فى كافة الصور سواء كتل أو سن أو مطحون أو حجرا جيريا أو كربونات كالسيوم أو جيرا حيا أو جيرا مطفيا.

وتشير بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات إلى كارثة استيرادية بمعنى كلمة كارثة، حيث تشمل البيانات استيراد طباشير بمبلغ 1.5 مليون دولار، جير حى بمبلغ 17 مليون دولار، وجير مطفى بمبلغ 2.25 مليون دولار، وماء جير بمبلغ 1.350 مليون دولار، كربونات كالسيوم بمبلغ 135 مليون دولار.

ونوصى بشدة ونلح على ضرورة استخدام الحجر الجيرى فائق النقاء الموجود بكثرة فى المنيا وأسيوط وبنى سويف ومرسى مطروح لإنتاج كافة منتجات الحجر الجيرى من خلال مجمعات لتصنيع الجير بكافة منتجاته مع الوضع فى الاعتبار أنه لا يوجد حجر جيرى جنوب خط عرض 22 فى قارة إفريقيا، وهى ميزة نسبية ندعو إلى تبنيها كما يجب أن توضع إستراتيجية لإنتاج كربونات الكالسيوم وكربونات الصوديوم بالتكامل مع منتجات الملح

------------------------------------------------------------




الملح «النفيس الرخيص» .. يشكو من الإهمال

كان الملح سلعة ثمينة منذ العصور القديمة، وكان يستبدل به الذهب، أوقية مقابل أوقية، وكان الصينيون القدامى يستخدمون عملات مصنوعة من الملح فى التداول، وفى مناطق كثيرة حول البحر الأبيض المتوسط، كانت أقراص الملح تستخدم عملة متداولة، وفرضت عدة حضارات قديمة الضرائب أيضا على الملح. وهو كمادة ثمينة خضع طويلاً للاحتكار ولضرائب باهظة فرضت عليه، ففى فرنسا مثلاً كانت تعرض عليه ضريبة باهظة واحتكار شديد لحساب الملوك الذين كانوا يحاربون مهربيه من مكان لآخر، ولم يلغ الاحتكار إلا بعد ثورات واضطرابات دامية، كان آخرها الثورة الفرنسية الكبرى التى قضت على الملك لويس السادس عشر، ولكن الضريبة على الملح عادت إلى الوجود وظلت سارية حتى سنة 1946م.

والملح نوعان، ملح بحرى: يحصل عليه من الملاحات التى تمتلئ بمياه البحر حيث يوضع فى أحواض واسعة تبنى على شواطئ البحار أو قربها فيتبخر الماء بأشعة الشمس ويبقى الملح كتلاً بلورية، تنقل إلى معامل خاصة لتنظيفها ولتطحنها، وتعدها للاستهلاك، والملح الأندراني: الذى يوجد فى مناجم على الأرض متبلورا على هيئة كتل صخرية بلورية تقطع وتنقل أيضاً إلى معامل خاصة لتصفيتها وطحنها قبل عرضها للبيع ويكون عادة مغطى بطبقات صخرية أو رواسب أخرى.

الملح الصخرى فى مصر: ينتشر فى عدة مناطق منها خليج السويس على صورة قباب ملحية تمثل السحن الصخرية للتكوينات الجيولوجية، وهى عبارة عن أجسام ملحية مختلفة الأحجام والأشكال، تتكون نتيجة اندفاع طبقات من معدن الهاليت نحو الأعلى بفعل الانسياب اللدن. صخور الهالايت هذه تكون اللب المركزى للتركيب الملحى، وعادة ما يكون اللب مغطى بصخور تعرف بصخور الغطاء، تتكون من الحجر الجيرى والجبس والأنهيدريت. ويتراوح معدل قطر التراكيب الملحية بين كيلومتر واحد وعشرة كيلومترات، وهى أما أن تكون سطحية أو تحت سطحية، كما أنها يمكن أن تخترق الطبقات الصخرية المجاورة لها أو لا تخترقها.

استخداماته فى الصناعات

يستخدم الملح فى كل مناحى الحياة بصورة مباشرة أو غير مباشرة، فهو كما ذكرنا يدخل بصفة أساسية أو وسيطة فى 120 قطاعا صناعيا وللملح أكثر من أربعة عشر ألف (14000) استخدام معروف من أهمها: إنتاج الكيماويات المستخدمة فى صناعات متعددة مختلفة مثل رماد الصودا ( كربونات الصوديوم) الصودا الكاوية ( هيدروكسيد الصوديوم ) والكلور والصوديوم والهيدروجين وحمض الهيدروكلوريك، ويستخدم كمادة إضفاء نكهة وحافظة ومعالجة فى الأغذية البشرية والحيوانية، وكعامل تخفيض درجة تجمد الماء لإذابة الثلوج والجليد.

أماكن وجوده فى مصر

تتمتع مصر بموقع جغرافى ممتاز ومناخ معتدل طول العام وتمتاز بطول شواطئها على ساحل البحر الأبيض المتوسط إذ تمتد حوالى 1100 كم من مدينة السلوم وحتى مدينة رفـح بشبه جزيرة سينـاء، وكـذلك تمتد الشواطىء حوالى 900 كم على ساحل البحر الأحمر من مدينة السويس وحتى حلايب، كما أن هناك طول ساحل خليجى السويس والعقبة. وأهم الملاحات الموجودة فى مصر هى:

< ملاحات بورسعيد: إجمالى إنتاجها من الملح الخام حوالى 350 ألف طن سنوياً.

< ملاحات المكس: إجمالى إنتاجها من الملح الخام حوالى 1.400 مليون طن سنوياً، وهى التى أنشأها محمد على سنة 1805 لتصبح أول شركة ملح فى العالم.

< ملاحات سبيكة: مساحتها 26 كيلومترا مربعا إجمالى إنتاجها من الملح الخام حوالى 1.2 مليون طن سنوياً.

< ملاحات برج العرب: مساحتها 27.6 كيلومتر مربع إجمالى إنتاجها من الملح الخام حوالى 100 طن سنوياً، وتم تصميمها عام 1982 لإنتاج 500 ألف طن.

< ملاحات وادى النطرون: فى منتصف منخفض وادى النطرون يوجد مجموعة البحيرات المالحة التى يقع منسوب سطحها ٢٣ مترا تحت سطح البحر وهى سلسلة من ٨ إلى9 بحيرات مالحة التى تتغذى من تسرب مياه النيل إليها بالإضافة إلى كميات صغيرة من الأمطار،البحيرات الأساسية فيها هى:

{ بحيرة الفاسدة: مساحتها حوالى ١.٥ كم مربع، ويجف معظمها فى فصل الصيف. تتميز تلك البحيرة بلون قاعها المائل للاحمرار مع قلة نسبة النطرون بها والتى تتكون على شكل طبقة محيطة بحوافها.

{ بحيرة أم الريشة: منسوبها ٢١ مترا تحت سطح البحر ومسطحها حوالى ٢,٩ كم مربع وهى تقترب من خصائصها من بحيرة الفاسدة.

{ بحيرة الرزينة: مسطحها حوالى ١كم مربع وتجف فى فصل الصيف.

{ بحيرتا الحمرا وأبوجبارا: تكونا جسما واحدا خلال فصل الصيف نتيجة لتسرب مياه النيل صيفا لارتفاع منسوب المياه به. وتتميز بوجود عين مياه عذبة تتدفق خلالها كعنصر جذب سياحى ممتاز.

{ بحيرة البيضا: هى أكبر بحيرات الوادى ( ٣,٥ كم مربع) ودرجة الملوحة بها عالية مع وجود نسبة قليلة من النطرون بها.

{ بحيرة الخضرا: يميل لونها للاخضرار وتجف فى فصل الصيف.

{ بحيرة الجعار: من البحيرات الكبيرة ( ٢ كم مربع) وهى فى أقصى الشمال من الوادى ولا تجف مياهها أبدا.

{ منخفض القطارة: هو منخفض عظيم يقع فى الصحراء الغربية، ويعتبر ثالث أكبر منخفض فى العالم، يمتد منخفض القطارة من الشرق إلى الغرب, يقترب طرفه الشرقى من البحر الأبيض المتوسط عند منطقة العلمين, مساحته حوالى 20000 كيلومتر مربع, ويبلغ طوله حوالى 298 كم وعرضه 80 كم عند أوسع منطقة فيه, كما توجد رواسب مستنقعات ملحية بطول ١٥٠ كم٢ وعرض ٣٠ كم٢ تحت حواف الحوائط الشمالية والشمالية الغربية للمنخفض. كذلك توجد مستنقعات أخرى صغيرة تمتد على طول الحواف الجنوبية حيث يملؤها الغبار الصحراوى مع رواسب ملحية. كما تغطى الطبقات الطينية المشبعة بالملح بعض مساحات المنخفض خاصة فى أقصى الجنوب، يحمل قاع منخفض القطارة وحده ما يزيد على 15 مليار طن من الملح الطبيعى من نوعية الكريستال الشفاف مما يعكس درجة نقائه الفائقة كما أنه يعتبر من الثروات المتجددة ويتواجد على هيئة طبقات ملحية صخرية يتراوح سمكها بين متر إلى مترين ونصف المتر بمتوسط سمك 1.75 متر ويعلوها طبقة ملحية سبخيه لا يزيد سمكها على 30 سنتيمتر تسمى طبقة الكورشيف.

الوضع الحالى للملاحات

تعانى الملاحات حاليا من الإهمال نتيجة الزحف العمرانى وزيادة كثافة المساحات المستصلحة زراعيا وعدم وجود نظام للصرف الزراعى الأمر الذى أدى إلى تدهور إنتاجية الملاحات من 100 ألف إلى 10 آلاف طن حاليا. وتنتج مصر من الملح طبقاً لآخر تقرير صادر عن المساحة الجيولوجية الأمريكية فى أبريل 2015 نحو 3 مليون طن سنويا، وتستورد سنويا 89 ألف طن تكلف الدولة مليار و840 مليون جنيه، فى حين تحتوى أراضيها عن ما لا يقل عن 5.8 مليار طن، ممكن أن يتم إنتاجها على مدى 500 سنة، بمعدل 10 ملايين طن سنويا من الملح الصخرى فقط.

وبذلك تحتل مصر مرتبة متأخرة بين 62 دولة منتجة للملح فى العالم، وتسهم شركتا النصر، والمكس للملاحات المملوكتان للدولة، اللتان تأسستا فى بداية القرن الـ18 بـ80% من إجمالى الإنتاج. وتعمل الأولى من خلال ملاحات فى العريش وبرج العرب وبورسعيد، والمكس فى الإسكندرية، ونسبة الـ20% المتبقية تنتجها 7 شركات من القطاع الخاص، ويتم تصدير نحو 70% من الإنتاج المحلى. ويعد إنتاج مصر من الملح محدودا مقارنة بإمكانات إنتاجه الكبيرة التى ترتبط فى المقام الأول بتوافر ظروف مناخية معينة مثل الشمس الساطعة طوال العام وسواحل بحرية، وفى وقت تنمو فيه فرص تصديره على خلاف معظم السلع الأخرى، ومع ضعف الكميات المنتجة فإنها مهددة بالتراجع فى السنوات المقبلة، بسبب تعنت المحافظات، وعدم إتاحة أراضٍ جديدة تسمح بإقامة ملاحات لعمل توسعات إضافية وتداخل الاختصاصات وعدم وجود كفاءات فنية تصلح للتخطيط وقيادة وتنفيذ الإعمال الإنتاجية فى المجال الحيوى والاستراتيجي.

الأمل الجديد لإنتاج الملح

الاستغلال الجيد والفعال للمساحات والمسطحات المتاحة بالبحر الأحمر، وتفعيل دور الشركات لاستغلال الملح الصخرى فى منخفض القطارة، وضرورة تعظيم الاستفادة من الملح الناتج فى واحة سيوة.

---------------------------------------------------------



الجبس .. من أكثر الخامات انتشارا فى الطبيعة



الجبس أو (كبريتـات الكالسيـوم المائية) من الخامـات الأرضية واسعة الانتشار فى الصخور الرسوبية، وهو من أكثر مـعـادن الكبريتات انتشارا فى الطبيعة كمعدن أو كصخر رسوبي، ويوجد عادة مع الحجر الجيرى والدولوميت والصخور الطينية، كما أنه يتداخل مع معدن الأنهيدريت (كبريتات الكالسيوم اللامائية)، ويوجد خام الجبس فى الطبيعة فى عدة أشكال أهمها جبسيت، وسيلينايت، والمرمر، والجبس الصخري، وألياف متوازية.

الاستخدامـات المختلفة

< يشكل الجبس المكلسن الصناعى نحو 95% من استخدامات الجبس، وأكثر استخداماته فى أعمال تشطيب المبانى والمنشآت والتى من أهمها، أعمال البياض أو ما يسمى ببطانة الجدران، وتشطيب الأسقف أو ما يسمى بالمصيص، ولصق أشكال جمالية سابقة الصنع مثل السرر الجبسية.

< صناعة الأسمنت البورتلندي، حيث يضاف من 3 إلى 6% من الجبس لخليط الأسمنت، بهدف تأخير سرعة الشك (التصلب).

< يستخدم الجبس الطبيعى الذى يحتوى على نسبة 15إلى 20% من الكبريت لإنتـاج كـل من كبريتات الأمونيا وكبريتات الكاليسوم، و تستخدم كل منهما سمادا طبيعيا فى عملية استصلاح الأراضى القلوية والملحية، ويسمى فى هذه الحالة بالجبس الزراعى.

< صناعة الزجاج، حيث يستخدم الجبس لتسهيل عملية طرد الغازات.

< يستخدم جبس التشكيل فى صناعة التماثيل وأعمال الزخرفة، كما تستخدم الأنواع النقية منه فى جراحة وتجبير العظام.

أماكن وجود الجبس فى مصر

توجد رواسب الجبس فى مصر بوفرة وبجودة عالية فى مواقـع كثيرة أهمها:-

> مرسى مطروح بمناطق (الغربانيات - الحمام- العميد - البرقـان- غرب العلمين) ويقدر الاحتياطى فى بعض هذه المناطق بحوالى 45 مليون طن.

> الإسماعيلية بمنطقة البلاح ويقدر الاحتياطى فيها 10 ملايين طن.

> امتداد خليـج السويس بمنطقة رأس ملعب 110 كم جنوب مـدينة السويس، ويبلغ الاحتياطى فيها (61 مليون طن)، ومنطقة وادى الريانة ويقدر الإحتياطى فيها 21 مليون طن ويعتبر هذا النوع من أجود أنواع الجبس فى مصر.

> البحر الأحمر بمنطقة جمسة (67 كم) شمال مـدينة الغردقـة ويبلـغ الاحتياطى فيها 21 مليون طن، ومنطقة جبل الزيت باحتياطى حوالى 37 مليون طن.

> الفيوم بمناطق شمال شرق البحيرات وجبل الطويل، ويقدر الاحتياطى فى هذه المناطق بحوالى 25 مليون طن.ويبلغ الاحتياطى المؤكد من الجبس فى مصر أكثر من 1500 مليون طن، فى حين أن الاحتياطى الممكن يزيد على 8000 مليون طن فى المساحات الصغيرة التى تمت دراستها، ويبلغ الإنتاج المصرى السنوى مليون طن حسب بيانات هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية أما هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، فقد سجلت استيراد مصر ما قيمته 12.5 مليون دولار من الجبس والأنهدريت وهو ما يثير علامات استفهام عن فوضى الاستيراد. ونوصى بالتوسع فى إنتاج الجبس فى كل من مدينة أبو زنيمة الصناعية من خلال مناجم رأس ملعب ووادى غرندل وكذلك بمنطقة المثلث الذهبى المناطق الصناعية بشمال الصحراء الغربية حيث إن فرص تصديره للدول الإفريقية كبيرة بسبب عدم وجوده فى جنوب خط عرض 22.

---------------------------------------------------------


الطًّفْلَة .. مصدر جيد للطاقة فى المستقبل يجب استغلاله

الطفلة الزيتية هى نوع من الصخور الرسوبية الصلبة نسبياً، تتكون من حبيبات دقيقة تحتوى على نسبة عالية من المواد العضوية الهيدروكربونية الصلبة القابلة للاحتراق والتقطير والتى تحتوى على نسبة من المواد العضوية الثقيلة يدخل فى تركيبها النيتروجين والأكسجين وتسمى الكيروجين الذى يتخلل حبيبات الطفلة. وتعرف الطفلة الزيتية أحيانا باسم الصخر الزيتي، وفى حالة وجودها بكميات كبيرة تشكل مخزونا احتياطيا يمكن الحصول منه على الوقود السائل (الزيت)، كما أنها تمثل مصدراً للغازات البترولية لصناعة البتروكيماويات فى المستقبل، وتحظى الطفلة الزيتية حالياً على مستوى العالم بقدر كبير من الاهتمام علميا واقتصاديا، باعتبارها مصدرا جديداً للطاقة كالفحم والبترول ومشتقاته وغيرها من مصادر الطاقة الأخري.

الاستخدامات المختلفة للطفلة الزيتية

تحظى الطفلة الزيتية (الصخر الزيتي) فى الوقت الراهن بكثير من الاهتمام فى بعض الدول مثل (الولايات المتحدة الأمريكية- الصين- روسيا- ألمانيا- رومانيا- البرازيل- أستونيا-)، حيث تعتمد معظم هذه الدول على الطفلة الزيتية كمصدر أساسى للطاقة فى محطات توليد الكهرباء،

أماكن وجود الطفلة الزيتية فى مصر

تتواجد الطفلة الزيتية فى مصر فى عدة مناطق فى الصخور التى تعلو تكوين الفوسفات فى محافظات البحر الأحمر والوادى الجديد، ويمكن استعراض أهم هذه المناطق هي:

أولا: محافظة البحر الأحمر

توجد الطفلة الزيتية فى محافظة البحر الأحمر فى عدة مناطق أعلى طبقات الفوسفات وذلك ضمن رواسب العصر الطباشيرى ويبلغ سمك النطاق الحاوى لها حوالى 25 متراً، ومن أهم هذه المناطق ما يلي:-

> منطقة وصيف، وتصل نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها إلى (42 جالون/ طن).

> منطقة الحمراوين، وتصل نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها إلى (20 جالون/ طن).

> منطقة أبو شجيلة، وتصل نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها إلى (23 جالون/ طن).

> منطقة ضوي، وتصل نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها إلى (40 جالون/ طن).

> منطقة العطشان، لم تقدر نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها بعد.

> منطقة أبو تندب، لم تقدر نسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فيها بعد.

وتقدر كمية الزيت المحتمل تواجده فى الطفلة الزيتية بمناطق مناجم الفوسفات بالقصير وسفاجا بحوالى 4.5 بليون برميل مأخوذا فى الاعتبار أن المتوسط العام لنسبة الزيت فى الطفلة الزيتية فى هذه المناطق حوالى 20 جالون/ طن، وأن سمك طبقة الخام حوالى 25 متراً، ويمكن استغلال الطفلة الزيتية فيها إما عن طريق استخراجها بطريقة التعدين تحت السطحي، أو تقطيرها فى موقعها. ومن الجدير بالذكر أنه قد تم حفر بئرين استكشافين فى العام الماضى فى مناطق القصير وأبو شجيلة بهدف تقييم الطفلة الزيتية كمصدر جديد للطاقة وتحديد سمكها والمحتوى الحرارى لها (نسبة الزيت فى الطفلة) وما يصاحبها من خامات اقتصادية أخري، وقد أسفرت عمليات الحفر على النتائج التالية:-

1- نتائج حفر البئر الاستكشافية الأولى بمنطقة القصير أوضحت وجود الطفلة الزيتية بجودة عالية من حيث القيمة الحرارية حوالى (40 جالون/ طن)، وبسمك كبير يصل إلى 80 متراً، بما يتيح إقامة محطات لتوليد الطاقة الكهربية عليها لتنمية محافظة البحر الأحمر وإنشاء مدن صناعية متكاملة للصناعات التعدينية بها، التى تعتمد فى إقامتها على وفرة الخامات المعدنية فى تلك المناطق.

2- نتائج حفر البئر الاستكشافية الثانية بمنطقة أبو شيجيلة أوضحت وجود طبقة من الطفلة الزيتية ذات محتوى حرارى جيد يصل إلى (23 جالون/ طن)، وبسمك كبير يصل إلى 62 متراً.

ثانيا: محافظة الوادى الجديد

توجد الطفلة الزيتية فى محافظة الوادى الجديد فى الصخور التى تعلو طبقات الفوسفات فى هضبة أبو طرطور، وقد تم حفر بئر استكشافية فى هذه المنطقة لتحديد سمك طبقة الطفلة والمحتوى الحرارى لها، وقد أوضحت نتائج حفر البئر التى وصلت إلى عمق (200 متر) وجود طبقات الطفلة الزيتية بكميات هائلة وأن نسبة الزيت فيها تتراوح ما بين (23- 38 جالون/ طن)، وبسمك يصل إلى 35 متراً وبامتداد مساحة الهضبة التى يبلغ طولها حوالى 700 كم.

وتشير نتائج حفر الآبار الاستكشافية الثلاث إلى أن الطفلة الزيتية توجد فى مصر بجودة عالية بالقرب من سطح الأرض وتتركز بسمك كبير، مما يتيح استغلالها اقتصاديا، ويجرى حالياً دراسة الأسلوب الأمثل لاستغلال الطفلة الزيتية فى محطات توليد الكهرباء بالاحتراق المباشر، بالإضافة إلى استخدام الرماد الناتج بعد عملية الحرق فى صناعة الأسمنت واستصلاح الأراضي.

كما يجرى فى الوقت الحالى التنسيق مع شركة (سنتوريون) العالمية للبترول لإجراء دراسات اقتصادية متكاملة تهدف إلى تقييم احتياطيات الطفلة الزيتية والخامات المعدنية فى الصحراء الغربية ومنطقة البحر الأحمر واستغلالها اقتصاديا، وفى الوقت نفسه العمل على جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية فى مجال الاستغلال الاقتصادى للطفلة الزيتية والخامات المعدنية المصاحبة، ونأمل أن تأتى هذه الجهود ثمارها حتى تضيف لمصر مصدراً جيداً للطاقة تعتمد عليه فى المستقبل القريب لبناء وتنمية وتطوير الصناعة والمجتمعات العمرانية الجديدة.

الطفلة طفلة البنتونيت

يوجد احتياطيات هائلة من طفلة البنتونيت فى مناطق عيون موسى وراس سدر وشمال الصحراء الغربية تزيد على 940 مليون طن احتياطى مؤكد وكان الاجمالى للمناجم العاملة 7 مناجم فقط فى غرب الإسكندرية منها 5 لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية ومنجمان لشركتين بلغ اجمالى الانتاج عام 2013 و3730 طنا فقط لاغير بمتوسط 100 جنيه لسعر الطن ولم يتم تصدير أى كمية من الخام مع أن سعر طن الخام المنشط سجل فى السوق العالمية ما يزيد غلى 85 دولارا للطن وسجلت سجلات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات استيرادا لخامات البنتونيت فى عام 2011 و 2012 و 2013 ما قيمته 36.21 مليون دولار و 40.66 مليون دولار و 35.6 مليون دولار على التوالى باجمالى 112.52 مليون دولارا وهنا تبرز أهمية تأكيد وجوب التوسع فى صناعة تنشيط البنتونيت لسد احتياج السوق المحلية وتصدير الفائض ولدينا الإمكانات التى تؤهلنا لذلك فى مناطق شمال الصحراء الغربية كما ذكرنا خام الكاولين يستخدم فى تصنيع السيراميك والخزف والصينى والزجاج والحراريات بصفة عامة و تعتبر مصر من كبار منتجى العالم فى الكاولين حيث يبلغ اجمالى عدد المناجم العاملة 24 منجما للكاولين منها 9 لشركة سيناء للمنجنيز و6 النصر للتعدين – 6 ألفا مينرالز ( 1 ام القرى - 1 يحيى عبد الشافى -1 سينا العالمية) أما اجمالى عقود الكاولين الرمليفهى 7 عقود مناجم 3 منها لشركة الشرق الأوسط للتعدين ومنجمان لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية وعقد استغلال واحد لكل من شركة سيراميكا كليوباترا وشركة محمود الخضر وبلغ انتاج مصر من الكاولين 619580 طن عام 2013 وبلغ سعر الطن المحلى 50 جنيها تم تصدير 420 طنا منها بسعر 740 جنيها للطن اما الكاولين الرملى فقد تم إنتاج 67000 طن لم يتم تصدير شئ منه وبلغ سعر طن الكاولين الرملى 25 جنيها للطن وتشير بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات إلى أن مصر استوردت ما قيمته 322 مليون دولار كاولين مكلس ومعالج خلال السنوات الثلاث أعوام 2011 و 2012 و 2013 على التوالي.

ونوصى بإنشاء مصانع لتجهيز الكاولين وزيادة القيمة المضافة عليه تحت إشراف كل من مركز بحوث وتطوير الفلزات ومركز تكنولوجيا الصناعات التعدينية مع وضع نظام لتحفيز المصانع على الإنتاج ووضع سياسة لحماية المنتج المصرى من المنتج المستورد.

--------------------------------------------------------




الثروات المنجمية فى مصر



الذهب والفضة

تتركز رواسب الذهب والفضة فى الصحراء الشرقية فى نحو 95 موقعا استغلت قديما بدءا من العصور الفرعونية وما تلاها من العصور الرومانية والإسلامية. وبدءا من عام 2009 وحتى نهاية عام 2015 ، أنتجت مصر ما نحو مليون و857 ألف وقية، من مناجم السكرى.

وتقوم هيئة المساحة الجيولوجية بأبحاث استكشافية فى هذا المجال المهم سواء أكانت امتدادات لمناطق الذهب القديمة أو فى مناطق جديدة تماما ويتم الإعلان عن هذه الاكتشافات أولا بأول للباحثين والمهتمين باستغلال هذه الثروات. وكان من نتيجة ذلك أنه قد أبرمت اتفاقيتان للبحث عن واستغلال الذهب فى عدة مناطق بالصحراء الشرقية. وجارى الإعلان عن مناطق أخرى بالصحراء الشرقية والغربية.

النحاس البورفيرى الحامل للذهب

هذه الخامات توجد بصفة أساسية فى مناطق حمش – أم جرايات بجنوب الصحراء الشرقية وثبت وجود عنصر الذهب فيهما وحاليا يتم تقييم خام الذهب المصاحب فى منطقة حمش (أم تندب) بواسطة إحدى الشركات المرتبطة مع الهيئة باتفاقية والتى أعلن عن وجود اكتشاف تجارى بها. والمنطقة الأخرى هى أم جرايات – جنوب أسوان ومطروحة للاستثمار.

كبريتيد النحاس والنيكل

توجد هذه الخامات فى الصحراء الشرقية فى مواقع أبو سويل جنوب أسوان والجنينة وجابر وعكارم جنوب الصحراء الشرقية، وتعتبر خامات تحت اقتصادية فى الوقت الحالي، ومناجمها غير مستغلة.

الزنك والرصاص

توجد رواسب الزنك والرصاص ذات الأصل الرسوبى فى منطقة أم غيج جنوب مدينة القصير بحوالى 50 كم، أما تلك ذات الأصل النارى المتحول فتوجد أساسا فى منطقة أم سميوكى جنوب الصحراء الشرقية وهما مطروحتان للاستثمار، وهى مناجم لا تعمل حاليا.



القصدير

يوجد ضمن الفتات الصخرى الوديانى فى مناطق العجلة، والخام تحت الاستغلال الجزئى حاليا بواسطة هيئة المساحة الجيولوجية التى تستخرجه من مناطق المويلحة وأبو دباب والنوبيع.



الحديد

توجد خامات الحديد ذات الأصل الرسوبى فى مناطق الواحات البحرية (تستغل حاليا بواسطة شركة الحديد والصلب المصرية)- وشرق وجنوب أسوان، وهى غير مستغلة. أما رواسب الحديد ذات الأصل الرسوبى المتحول فتوجد فى ستة مواقع بوسط الصحراء الشرقية ومرخص باستغلالها لشركة الحديد والصلب المصرية وفى منطقة العوينات بالصحراء الغربية، التى تم اكتشاف عنصر الذهب فيها، وهى مطروحة للاستثمار حاليا.



المنجنيز

يوجد بصفة أساسية فى منطقة أم بجمة بجنوب سيناء ومنطقة علبة (جنوب الصحراء الشرقية) وهى غير مستغلة حاليا.



الكروميت

يوجد متناثرا على هيئة عدسات داخل الصخور فوق القاعدية بالصحراء الشرقية ويستغل بواسطة مستثمرين محليين.

الإلمنيت (خام التيتانيوم)

يوجد أساسا بمنطقة أبو غلقة جنوب الصحراء الشرقية ويستغل جزء منه بواسطة إحدى شركات قطاع الأعمال، والجزء الآخر مطروح للاستثمار، وكذلك يوجد ضمن رواسب الرمال السوداء المنتشرة على شواطئ البحر الأبيض المتوسط من رشيد غربا" حتى العريش شرقاً وفى منطقة جنوب البرلس، وهى غير مستغلة حالياً.



التنتالم والنيوبيوم

هذه المعادن موجودة بكميات تسمح بالاستغلال الاقتصادى فى مواقع بالصحراء الشرقية، هى أبو دباب وأم نقاط وأبو رشيد. وقد تم توقيع اتفاق بين الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية وإحدى الشركات الإسترالية لاستغلال موقع جبل أبو دباب لإنتاج التنتالم والنيوبيوم والقصدير والفلسبار والكوارتز، وقد تم مؤخرا سحب الترخيص من الشركة المذكورة لعدم جديتها

--------------------------------------------------------




الثروات المحجرية فى مصر



الجرانيت والرخام

تتوافر خامات الجرانيت والرخام فى مصر بنوعيات وأشكال عديدة لتغطى مساحات كبيرة من صحارى مصر مما يدل عن ضخامة احتياطياتها. ويختص البعض منها بجمال أخاذ وخواص فريدة تجعله من النوعيات المتميزة على المستوى العالمى، مثل جرانيت أسوان والبريشيا الخضراء والحمراء شديدة الصلابة وحجر السماق الإمبراطورى وديوريت خفرع ( صخر الديوريت الرمادى الذى نحت منه تمثال الملك خفرع، بالإضافة إلى إنتاج مصر المتميز من الأحجار الجيرية الرخامية والمعروف باسم الجلالة بنوعياته المختلفة.

وتضم أحجار الزينة الرخام والجرانيت ويرجع أصلها إلى الصخور النارية الجوفية (جرانيت- ديوريت – جابرو – سيانيت): وهى تعرف جميعاً بصخور الجرانيت ذات الألوان الأحمر والوردى والرمادى والأسود. ومن أشهر أنواعها ذات الأسماء التجارية: جرانيت الشلال (أسوان) – روزا البحر الأحمر– جرانيت حلايب – رمادى البحر الأحمر – رمادى أسوان – ديوريت خفرع.

أما الصخور النارية الطفحية (البركانيات): فتشمل بركانيات الدخان (السماق الامبراطورى) والفلسيت وكاترين.

والصخور المتحولة: تشمل البريشيا الخضراء والحمراء (بريشيا الحمامات) والسربنتين الأخضر (الرخام الأخضر) والرمادى والنيس ورخام ادفو الأسود والأبيض. وبالنسبة إلى الصخور الرسوبية (الحجر الجيرى الرخامى): فتشمل أساساً الحجر الجيرى المتبلر وتعرف بأسماء تجارية مثل بوتشينو الزعفرانة – رخام الجلالة – رخام زمزم – فلتو الحسنة – البرلاتو – سلفيا ويدخل ضمن هذه المجموعة الألباستر المصرى المكون من معدن الكالسيت.

الأحجار الرملية

يوجد الحجر الرملى بكثرة خاصة فى صحارى محافظة أسوان ضمن تتابعات الحجر الرملى النوبى ويتراوح سمكه مابين 10 أمتار ، 70 متراً بمتوسط 40 متراً. ويمكن استخراجه بسهولة بطريقة المنجم المكشوف (محاجر) وخاصة أنه يتميز فى مواقع عديدة بعدم وجود غطاء صخرى. وهو يتكون أساساً من حبيبات الكوارتز التى توجد فيها بعض تجمعات الأكاسيد الحديدية والتى تكسبها ألوانا مميزة.

رمال البناء

تنتشر رواسب رمال البناء على جانبى السهل الفيضى لنهر النيل وتغطى مساحات شاسعة يتراوح سمكها مابين المتر إلى أكثر من 20 متراً. هذه الرمال إما أن تكون ظاهرة على السطح مباشرة أو قد تكون مغطاة بطبقة من الحصى والطفلة قد يصل سمكها إلى حوالى المتر. ويتكون الرمل أساساً من حبيبات الكوارتز وكميات ضئيلة من الكالسيت – الفلسبار – أكاسيد الحديد وبعض المواد الطينية. وتصل نسبة التجمعات الطينية الملتصقة بالحبيبات الهشة إلى أقل من 3%. تتردد نسبة السليكا مابين 91% الى 95%. ونسبة الكبريتات لا تزيد على 0.4% أما الكلوريدات فهى لا تزيد على 0.60.%. بالإضافة إلى المناطق السابق ذكرها فقد تم تسجيل وجود رمال البناء بنفس المواصفات السابقة فى محافظات القناة وشبه جزيرة سيناء.

الحصى

يتوافر الحصى فى أرضيات ومصبات الوديان الصحراوية المحيطة بوادى النيل باحتياطيات كبيرة. تختلف مكونات الحصى بصفة عامة باختلاف نوعيات الصخور المحيطة بتلك الوديان. وبصفة عامة توجد ثلاثة أنواع من الحصى فى مصر.

(أ) الحصى ذو التركيب السيليسى: وهو الأكثر انتشارا واستخداما فى مصر، واسمه الشائع (الزلط). يتراوح التركيب الحجمى مابين 0.25 إلى 7سم. تتغير ألوانه مابين اللون الأبيض إلى الأسود مروراً باللون الكريمى والبنى. بينما يتكون الحصى الأبيض من الكوارتز بصفة أساسية والأنواع الأخرى تتكون من صخر التشرت بصفة أساسية بالإضافة إلى الكوارتز والريوليت. وتصل نسبة التجمعات الطينية الملتصقة والحبيبات الهشة نحو 0.37%، كما تصل نسبة السليكا إلى حوالى 95%. وتزداد نسبة أكاسيد الحديد فى الأنواع دكناء اللون ولكن بصفة عامة لا تزيد على 9%. يتوافر هذا النوع فى الوديان المحيطة بوادى النيل بصفة أساسية.

(ب) الحصى ذو الأصل الكربوناتي: وهو يتوافر بصفة أساسية فى الصحراء الغربية وشمال سيناء. يتكون من كرات الأحجار الجيرية والدولوميتية.

(جـ) الحصى المتكون من كرات الصخور النارية والمتحولة، ويتوافر هذا النوع من الحصى فى مصبات الوديان المحيطة بصخور القاعدة فى الصحراء الشرقية وجنوب سيناء، ويختلف تكوينه باختلاف الصخور المحيطة بالوادى وتم تسجيل مواقع كثيرة لوجود هذه الأنواع من الحصى، وثبت صلاحيتها للاستخدام فى أغراض البناء وخاصة مع تنوع ألوانها.

البازلــت

يمكن استخدام صخور البازلت كركام طبيعى بديلا عن الزلط فى أعمال البناء والتشييد ورصف الطرق وصناعة الصوف الصخرى. ويوجد هذا النوع من الخام بمناطق عديدة من مصر وقد يوجد فى أماكن قريبة من المراكز العمرانية مثل القاهرة والجيزة والفيوم والمنيا والوادى الجديد وسيناء.


رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    Egyptian/German
    2015/12/26 12:05
    0-
    2+

    شراء البنك المركزي
    شراء البنك المركزي للذهب الخام يوميآ من المناجم مباشرآ بمعدل ٥ - ١٠ كيلو اي ١,٥ - ٣ طن سنويآ يعيد ويقوي الجنية في ميزان العملات الآجنبية ويمكن طبع سيولة نفدية جديدة وتغطية الآستيراد ويلغي عجز الميزانية السنوي,وصباح الخير يا مصر
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    نصرعبدالتواب
    2015/12/26 01:18
    0-
    2+

    دقت ساعة العمل يامصر فهلموا
    يارب الهمة والعمل ولا حرج بالاستعتنة بعلماء مصر والخبرات الاجنبية وتدريب الايدي العاملة للخوض في حقول الاستكشافات والكنوز التي وهبها الله بتربة مصر الطيبة ولا مجال الان للتراخي وتسويف المواقف والعمل الجاد وطرح جداول عمل لمن يرغب الانضمام لطابور العمل لننهض جميعا وبقلب مليئ بالتحفز لننطلق الي مصاف الدول الراقية ونحسن من مستوي المجتمع الذي هو في لهفة لللانطلاق
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق