رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

الشاعر جمال بخيت: يناير ثورة شعبية تاريخية..و30 يونيو لتصحيح المسار

حوار: محمد مختار أبو دياب
عندما نتحدث عن زمن الرقى والإبداع فى الشعر الغنائى المصرى نتذكر الشاعر الكبير جمال بخيت أحد أكبر شعراء العامية المصرية المعاصرين،والذى يعتبر الأغنية جزءا أصيلا من تجربته الشعرية ، لذلك تغنى له كبار المطربين ،ودائما تجده حاضرا وبقوة فى المناسبات الكبرى التى شهدتها مصر خلال الفترة الماضية, كما أنه أهم أركان جمعية المؤلفبن والملحنين التى تحتفل بعيدها الـ 70 فى 21 ديسمبر الحالى.

الأهرام التقت الشاعر الكبير جمال بخيت فى حوار خاص

فى البداية حدثنا عن نشأتك ؟

أنا من مواليد القاهرة حى مصر القديمة ، لكن أنتمى لمحافظة سوهاج حيث قام والدى بهجرة داخلية لحى مصر القديمة ، وهو ما جعلنى أعتبر نفسى محظوظا جدا لانى عشت حالتين لا تتكرران حيث عشت المجتمع الصعيدى فى الحى الشعبى القاهرى فكانت ثقافتى وشخصيتى ابنه هذا التزاوج ، كما ان حى مصر القديمة فيه جزء شعبى مثل ابو السعود وجزء افضل اقتصاديا مثل المنيل والروضة

كيف بدأت العمل بمجلة "صباح الخير" ؟

لأنى كنت قد تقدمت لنشر بعض أشعارى بالمجلة خلال دراستى الثانوية حيث قدمنى الشاعر الراحل فؤاد حداد فى باب "قال الشاعر" فكانت صباح الخير تمثل بالنسبة لى الحلم ،والحمد لله فقد تحقق حيث التحقت بالعمل فى المجلة حتى وصلت لمنصب رئيس التحرير

هل تتذكر أول أغنية قمت بكتابتها ؟

كان هناك أغانى فى مرحلة الهواية مع بعض الأصدقاء من خريجى كلية التربية الموسيقية ولكن البداية الحقيقية كانت عندما تعرفت على الفنان أحمد الحجار وأخذ منى بعض الاغنيات ولحنها وسمعها شقيقة الفنان على الحجار فطلب مقابلتى وبالفعل القينا وقام بتسجيل أغنيتين من اغنياتى هما "الاحلام" و"أوعدينى من تلحين أحمد الحجار وكانوا ضمن البوم غنائى بإسم "الأحلام "

تواجدت فى عصر شعراء عمالقة امثال فؤاد حداد، وصلاح جاهين، والابنودى، وسيد حجاب، وفؤاد قاعود، ونجيب سرور، وأحمد فؤاد نجم، وعبدالرحيم منصور ، كيف ترى هذه المرحلة ؟

أولا أنا تعلمت من كل هؤلاء درس مهم جدا وهو التميز بمعنى بحيث تكون لك تجربتك الخاصة ولا تكون صدى لأى شاعر مهما تكون قيمته وأنا تأثرت قبلهم بشعر بيرم التونسى ذلك الشاعر المناضل الذى كان مستعد يعيش 20 عاما فى المنفى بسبب قصيدة ، وعندما اطلعت على الاخرين اتعلمت منهم أن يكون للشاعر صوته الخاص وألا يكون صدى للاخرين وأعتقد أن هذا هو السر فى ان يكون لى حضور بين هؤلاء الشعراء الكبار

هل قام أحد منهم بمساعدتك فى بداياتك الشعرية ؟

فؤاد حداد كان صاحب أول نصيحة شعرية لى بمجلة صباح الخير فى باب قال الشاعر حيث نصحنى بالاهتمام بعلم العروض وهو علم أوزان الشعر وبالفعل اشتريت كتب العروض وقرأتها وكتبت أول قصيدة تنشر لى فى الصحافة من خلال باب قال الشاعر وكان من المفاجآت اننى وجدت مكتوبا تحتها جمال بخيت – الفسطاط الثانوية ، بمعنى انه شاب فى ثانوى وفؤاد حداد اختار له قصيدة ونشرها فى المجلة مع العلم أن مجلة صباح الخير هى التى احتضنت شعر العامية المصرى وهى التى اسست هذا النوع من الشعر من خلال شعرائها العظام فؤاد حداد ، صلاح جاهين الذى كان يرأس تحريرها فى وقت سابق ، فؤاد قاعود ، كما أن صباح الخير هى التى قدمت الابنودى وسيد حجاب وعبد الرحيم منصور وغيرهم من كبار شعراء العامية فمجلة بهذه القيمة فى مجال شعر العامية ، وفؤاد حداد يقدم شاعر مازال فى الثانوى كان حدث مهم جدا فى حياتى .

ماذا عن احتفال جمعية المؤلفين والملحنين بمرور 70 عاما ؟

الحقيقة أن هذه هى المرة الأولى التى تحتفل فيها الجمعية بعيدها منذ إنشائها ، وكنا نحتاج لذلك للتعريف بما تقدمه الجمعية من خدمات ودورها فى حفظ حقوق المبدعين والمؤلفين والملحنين مع العلم أن عضوية الجمعية تستمر للورثه ولا تسقط

وماهى قصة بروتوكول الجمعية مع نظيرتها فى فرنسا ؟

بالفعل هناك بروتوكول تعاون بيننا وبين الجمعية الفرنسية «ساسم» وخلال هذه الفترة جاء موعد تجديد البروتوكول وسوف يتم تجديدة والبروتوكول يهدف لحماية وحفظ حقوق المبدعين حيث أن جمعية الفرنسية الـ"ساسام" هى التي تتولى تحصيل حقوق المؤلفين والملحنين بالخارج .

البعض يتحدث عن ان من أهم مؤلفاتك ديوان "مسحراتى العرب" والبعض يقارن بينك وبين ديوان فؤاد حداد المسحراتى كيف تفسر ذلك؟

فؤاد حداد نقل المسحراتى من الطقس الشعبى ، وفن التسحير يسمى فى الأدب فن القومه من القيام يعنى انه يفوت واحد يغنى كلمات حتى يوقظ الناس لتناول السحور فى رمضان وفؤاد حداد من خلال عملة الرائع المسحراتى نقل هذا الفن لمستوى اعلى وارقى من الادب والوطنية والإبداع الشعرى الكبير ، ومسحراتى فؤاد حدد درس فى الوطنية وليس فى الادب والفكر فقط ، والحقيقة بعد وفاة الراحل فؤاد حداد بسنوات الحت على فكرة مسحراتى العرب ولماذا لا نخرج من الحارة المصرية للحارة العربية ونتكلم على المستوى العربى وكنت متردد فى ذلك لفترة طويلة حتى لا تحدث مقارنات مع حداد ، وهذه الفترة أفادتنى بالتفكير فى كيف يتميز هذا العمل عن ذاك العمل فالبعد الأول كان التميز من خلال الخروج من الحارة المصرية للحارة العربية ، والبعد الثانى أنى اخترت موضوعات لم يتطرق لها فؤاد حداد فى ديوان المسحراتى .

ما أبرز الموضوعات التى تناولتها فى مسحراتى العرب؟

لقد كتبت فى موضوعات متعدده من أبرزها حلقات عن مصر وسوريا "وزمزم بتشرب من السما ""من كل فج مضىء "عن عصر التنوير وحلقات عن البخارى وام كلثوم ويوسف شاهين.

هل قمت من خلال الديوان بمناقشة القضايا العربية ؟

بالتأكيد الديوان من البداية للنهاية كان يذكر الأمة بأفضل ما فيها وعلى سبيل المثال هناك حلقة عن ابن بطوطة ذلك الرجل الذى جاءه هاتف السفر من المغرب فخرج مع قافلة حج والحج كان وقتها يستغرق حوالى 8 أشهر حتى يعود مرة اخرى حيث كانوا يستخدمون الجمال او على الاقدام ، وهذا الرجل عاد الى المغرب بعد مرور 25 عاما طاف خلالها فى بلاد المسلمين لم يسأله احد عن جواز السفر او التأشيرة او عقد العمل او الكفيل ، عاش وتزوج وعمل فى مهن مختلفة بحرية كاملة فكانت حلقة ابن بطوطة تشير الى اننا وطن عربى واحد

ما هو الهدف من ذكر كلمة مسلم مسيحى فى الديوان ؟

لقد كانت فى ديوان اخر غير مسحراتى العرب وهو ديوان مسحراتى يا مصراوى، وقد كتبت حلقة بعنوان مسحراتى مسلم مسيحى لمواجهة الطائفية التى كانت تطل برأسها من وقت لأخر فى المجتمع المصرى وهذا الأمر كان ظاهر عندى فى قصائد اخرى لكنهكان واضح بشكل أكبر فى قصيدة مسحراتى مسلم مسيحى .

وكيف يتم القضاء على القرصنة من وجهة نظرك؟

القضاء على القرصنة يحتاج لتدخل الدولة بقوة من خلال اصدار قوانين وتشريعات رادعة مثلما يحدث فى كل دول العالم .

ماهى أهم مشاريعك الفنية والثقافية ؟

هناك أكثر من مشروع منهم كتابان الأول يضم حوارات ومقالات صحفية التى كتبها كتب له المقدمه الدكتور أحمد مجاهد وهذا الكتاب سوف يصدر مع احتفاليه مرور 70 سنة على إنشاء جمعية المؤلفين والملحنين يوم 21 ديسمبر ، والكتاب الثانى سوف يصدر عن طريق هيئة الكتاب عن شعر العامية المصرية

وماذا عن الفرقة الموسيقية الشبابية التى تسعى لتكوينها ؟

بالفعل أقوم حاليا بتكوين فرقة موسيقية متكاملة تضم عدد من المغنين والملحنين الشباب ، وذلك لتقديم نوعية خاصة من الأعمال الفنية بحيث تساهم فى تقديم فن راق وتمنحهم الفرصة للظهور والتعبير عن مواهبهم.

كيف جاءتك فكرة قصيدة "دين ابوهم اسمة ايه" وكيف ترى الاحداث خلال تلك الفترة ؟

لقد بدأت التفكير فى هذه القصيدة ومجموعة اخرى من القصائد من عام 2008 ، التى شكلت ديوان "دين ابوهم" فيما بعد وهذه القصائد كانت ترصد الواقع والانحدار المؤسف الذى كانت مصر قد وصلت الية.

لماذا تراجع النقد الفنى من وجهة نظرك ؟

هناك قله قليله قادرة على النقد الفنى عكس المجالات الأخرى مثل السينما التى يوجد بها عدد كبير من النقاد ، ونحن نفتقد بالفعل لوجود حركة نقدية حقيقية في الأدب والفن حيث ساهمت الصحافة خلال فترة من الفترات في نشر إبداع النقاد الكبار ، ولكن حاليا إختفى الإبداع بشكل كبير وأصبح الصحفى مجرد ناقل للحدث وأصبح هناك تشوهات عكس المجالات الأخرى كما ذكرت .

ثورة يناير يراها البعض مفتاح للحرية ويراها البعض الاخر مؤامرة خارجية ، كيف تراها من جانبك ؟

ثورة يناير فى الاساس ثورة شعبية او الاعلان عن ثورة شعبية كانت قد قامت بالفعل ، ولو نظرنا للأحداث خلال 3 سنوات فقط من 2008 الى 2010 نجد أنهم شهدوا 6 ألاف وقفة احتجاجية اذن كان هناك ثورة قامت بالفعل.

كيف ترى فترة حكم الاخوان ؟

اعتقد انه بالرغم من ان السنة التى حكم فيه الاخوان كانت من اسوا السنوات فى تاريخ مصر الا انها كانت ضرورية حتى يكتشف الشعب المصرى ماذا يعنى الاخوان ؟ وماذا يعنى استخدام الدين فى السياسة؟ وكان من من الضرورى أن يرى الشعب التجربة بشكل عملى ، والتى إكتشف خلالها خطورة دخول الدين فى السياسة رغم الضريبة التى دفعها من دماء الشهداء

وماذا عن ثورة 30 يونيو ؟

ثورة شعب جاءت لتصحيح المسار ، أو لاستكمال ثورة 25 يناير، كما شارك فيها فئات لم تشارك فى ثورة يناير ، ولكنها استشعرت الخطر على مصر وعلى هويتها وكيانها فنزلت وتوحدت مع القوى الثورية فى موقف رائع من اعظم المواقف التى حدثت فى التاريخ المصرى الحديث

دائما تتحدث بحماس عن مشروع الرئيس جمال عبد الناصر ، لماذا ؟

الاهم فى مشروع جمال عبد الناصر انه لم يكن مشروعه الشخصى وبروز عبد الناصر كزعيم ومحبة الجماهير المصريه العربية كان لأنه ينفذ اجندة الوطنية المصرية ، يعنى لو نظرت لكل العناوين الكبرى فى فترة حكمه، سوف تجد على سبيل المثال مجانية التعليم ، طبقها جمال عبد الناصر ولكن الذى نادى بها طة حسين عندما قال يجب ان يكون العلم كالماء والهواء وكان ذلك قبل الثورة عندما كان وزيرا للمعارف وهذا اكبر دليل على انه لم يكن هناك تعليم مجانى قبل الثورة .

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق