رئيس مجلس الادارة

أحمد السيد النجار

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

رئيس التحرير

محمد عبد الهادي علام

تباين ردود الأفعال الدولية والعربية حول إنشاء التحالف الإسلامى لمواجهة الإرهاب

عواصم ــ مندبو الأهرام ــ وكالات الأنباء:
منذ الإعلان عن تدشين التحالف الإسلامى لمناهضة الإرهاب توالت ردود الأفعال العربية والدولية بين المؤيدة والمرحبة بإنشائه، والمتحفظة بشأنه، حيث صرح المتحدث باسم الخارجية التركية تانجو بلجيج أمس بأن تحالفا مناهضا للإرهاب تقوده السعودية مهم على صعيد التنسيق العسكرى والمخابراتى لكن لا توجد خطط لإنشاء قوة عسكرية تركية فى إطار هذا التحالف.

وقال وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف إن بلاده تقوم الآن بتحليل مبادرة الرياض بتشكيل تحالف إسلامى جديد لمحاربة الإرهاب للوقوف على تفاصيلها وأجندتها، وأضاف أن هذه المبادرة قد تكون نقطة انطلاق لعقد مؤتمر دولى لجمع جميع الأديان العالمية لبحث سبل مكافحة الإرهاب".وأشار لافروف إلى أن بلاده مستعدة لحوار موضوعى مع جميع دول مجلس التعاون الخليجى بدون الاستثناء، بما فى ذلك مع السعودية لبحث سبل محاربة الإرهاب.

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربى إن التحالف العسكرى الإسلامى المؤلف من ٣٤ دولة لمحاربة المتشددين مثل تنظيم "داعش" يتوافق مع الجهود التى تدعو واشنطن حلفاءها فى المنطقة لبذلها منذ فترة، وأضاف أن الولايات المتحدة تحتاج لتعرف أكثر عن التحالف الذى أعلنته السعودية لكنه أكد أن بلاده ترحب بأى تكثيف للجهود ضد الدولة الإسلامية.

فى المقابل ذكرت تقارير إخبارية أمس أن إندونيسيا لن تقدم دعما عسكريا للتحالف، وقالت وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرصودى إن نظيرها السعودى عادل الجبير تحدث معها فى عدة مناسبات حول تلك المبادرة "لكن الرياض لم توضح بعد كيف ستمضى فى هذا العمل" وفقا لصحيفة كومباس، ونقلت الصحيفة عن ريتنو القول: "إنهم يقولون إننا ندعم هذا. أى دعم؟".

وفى القاهرة، أشاد الدكتور نبيل العربى الأمين العام لجامعة الدول العربية بالإعلان عن تشكيل التحالف العربى الإسلامى لمحاربة الإرهاب بقيادة السعودية وإقامة مركز عمليات مشتركة فى الرياض لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمكافحة الإرهاب ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدحره. وأعرب عن دعم الجامعة العربية لهذه المبادرة، التى من شأنها أن تسهم فى تنسيق جهود الدول العربية والإسلامية فى مجال مكافحة الإرهاب.

كما أشاد الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية بإعلان تشكيل تحالف إسلامى عسكرى عالمى يضم ٣٤ دولة من أجل مواجهة الإرهاب الذى استفحل خطره فى بلاد العالم جميعًا، مما يستوجب اصطفاف الدول جميعا لمواجهته ومحاربته والقضاء عليه.

وأشادت الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامى بمكة المكرمة بإعلان تشكيل التحالف الإسلامى، وقال الأمين العام للرابطة الدكتور عبد الله بن عبد المحسن التركى ـ فى بيان اليوم ـ" إن هذه الخطوة جاءت تجسيدا لآمال المسلمين فى كل مكان الذين يتطلعون إلى تعاون دولى مشترك فى محاربة آفة الإرهاب، واستئصاله، كما ثمنت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامى إعلان تشكيل التحالف، وقال الأمين العام للهيئة إحسان بن صالح طيب" إن هذا التحالف الجديد الذى يهدف إلى محاربة آفة الإرهاب عبر كل السبل والوسائل، والآليات المتطورة يؤكد حرص المملكة على محاربة هذه الآفة فى كل مكان وزمان واستئصاله من جذوره، كما أعرب مجلس حكماء المسلمين برئاسة شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب عن ترحيبه الشديد بإعلان تشكيل تحالف إسلامى عسكرى، موضحًا أنَّ قيام هذا التحالف يعد نقطة تحول حقيقية فى تاريخ الأمة الإسلامية التى عانت كثيرا من هذا الوباء الخبيث، وأعرب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الكويتى وزير الكهرباء والماء بالوكالة الشيخ محمد العبد الله عن ترحيب بلاده بالمبادرة السعودية لتشكيل تحالف إسلامى عسكرى لمواجهة الإرهاب فى المنطقة، ورحب اليمن بتشكيل التحالف الإسلامى العسكرى المكون.

ودعا أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعى الفلسطينى عن حركة "حماس" أمس التحالف الإسلامى لمحاربة الإرهاب بزعامة السعودية إلى "تبنى موقف حقيقى فى مواجهة إرهاب إسرائيل"، وقال فى بيان إنه وجه رسالة للتحالف العسكرى الإسلامى لمحاربة الإرهاب تؤكد أن "محاربة الإجرام والإرهاب الإسرائيلى ينبغى أن تحتل رأس سلم أولويات الدول العربية والإسلامية".

رابط دائم: 
اضف تعليقك
البريد الالكترونى
الاسم
عنوان التعليق
التعليق
  • 2
    احمد سعيد
    2015/12/17 13:07
    0-
    0+

    كابوس العرب الدايم
    هو عدم وجود استراتيجية للمستقبل،دائماً ما تتخذ القرارات حسب امزجه القياده ،فقد تقرر ان يوضع الحلف العربى العسكري لمحاربه التطرّف على الرف بعد حضور وذهاب وقصائد مدح فى امجاد ياعرب امجاد ثم صدر الفرمان مش وقته،ثم صحى مسؤول من نومه فإذا به يحلم بحلف اسلامى سنى حلم به قبله اوباما والعجب العجاب اننا وجدنا المفتى يشيد انه فخ به سم قاتل سيقاضى على باقى البلاد ألعربيه كما اكلت العراق التى كانت سنيه ولا تنتظر من الثعبان ان ينام فى حجرك ويعطيك قبله حنان بل سيذيقك سم قاتل هذا حلف لو صدق توجس، ،فالله هو هو الحافظ للبلاد والعباد والإسلام وهو نعم المعين ٫
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق
  • 1
    يوسف ألدجاني
    2015/12/17 01:52
    0-
    3+

    هناك 34 دولة وافقت على أن تكون في ألتحالف ألعسكري ألأسلامي وهذا أنجاز وبداية جبارة على ألطريق !!
    بألطبع ما زال ألمشروع في بدايته .. فتركيا ترحب ولكن / ولافوروف يقوم بتحليل ألمبادرة / وكيري يصرح بأنها خطوة على ألطريق ألصحيح لمحاربة ألدولة ألأسلامية ويقصد بها دولة ألخلافة للبغدادي ألداعشية .. ونقول لكيري من أين أتيتم بمسمى ألدولة ألأسلامية ! أنها ليست دولة بل هي مجموعه من ألأرهابين فلا تعترفوا بها دولة .. وهذا للتذكير لوزير خارجية أمريكا / وأندونسيا تحتاج ألي توضيح أكثر / ألي ألأن ام نسمع رأي ألجمهورية ألأسلامية ألأيرانية ؟ / ولم نسمع رأي ألجمهورية ألجزائرية / ومهما كانت ألأراء بألقبول أو ألرفض ( فأن ) ألمشروع خرج ألي ألنور ولن يتراجع عن أقامته لأنه ضروري للأمة ألأسلامية وأمنها ألوطني ومستقبل ألتنمية وألأستقرار ومستقبل ألأجيال ألقادمة .. ولا حياة بوجود ألأرهاب ؟!
    البريد الالكترونى
    الاسم
    عنوان التعليق
    التعليق